الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بكين تردّ على واشنطن: فرض رسوم جمركيّة على 128 منتجًا أميركيّا

المصدر: أ ف ب
بكين تردّ على واشنطن: فرض رسوم جمركيّة على 128 منتجًا أميركيّا
بكين تردّ على واشنطن: فرض رسوم جمركيّة على 128 منتجًا أميركيّا
A+ A-

فرضت #الصين اليوم رسوما جمركية على 128 صنفا من المنتجات التي تستوردها من #الولايات_المتحدة، وتصل قيمتها الى 3 مليارات دولار سنويا، وذلك ردا على الرسوم التي فرضتها واشنطن على الفولاذ والالمنيوم، واعتبرت بكين انها "تلحق ضررا خطيرا" بمصالحها.

وجاءت الاجراءات الصينية التي قالت وكالة انباء الصين الجديدة ("شينخوا") الرسمية ان لجنة الرسوم الجمركية في مجلس الدولة فرضتها، بعد اسابيع من تبادل تصريحات اثارت مخاوف من حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وكانت ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب ذكرت ان الرسوم التي فرضتها على واردات الفولاذ والالمنيوم تهدف الى حماية الامن القومي للولايات المتحدة. لكن وزارة التجارة الصينية رأت فيها "مخالفة" لقواعد منظمة التجارة العالمية.
وقالت في بيان على موقعها الالكتروني ان الاجراءات الاميركية "موجهة ضد عدد قليل من الدول فقط في انتهاك خطير لمبدأ عدم التمييز الذي يشكل اساس نظام التجارة التعددي، مما يلحق ضررا خطيرا بمصالح الجانب الصيني". 

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب هاجم الصين مرات بسبب العجز التجاري الهائل للولايات المتحدة. ووعد خلال حملته الانتخابية باتخاذ اجراءات لخفض هذا العجز.

وحذرت بكين في آذار من انها تدرس فرض رسوم جمركية تراوح من 15 بالمئة الى 25 بالمئة على عدد من المنتجات الاميركية، بينها النبيذ والمكسرات وخردة الالمنيوم. ونقلت وكالة "شينخوا" عن بيان الحكومة ان هذه الرسوم دخلت حيز التنفيذ اليوم.

وجاءت هذه الاجراءات ردا على رسوم فرضتها الولايات المتحدة على استيراد الفولاذ (25 بالمئة)، والالمنيوم (10 بالمئة).

وأملت وزارة التجارة الصينية في ان "تتمكن الولايات المتحدة من سحب الاجراءات التي تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية في اسرع وقت ممكن لاعادة تبادل السلع بين الصين والولايات المتحدة الى المسار الطبيعي".
ورأت ان "التعاون بين الصين والولايات المتحدة، اكبر اقتصادين في العالم، هو الخيار الصحيح الوحيد". 

وعلق ترامب موقتا الرسوم المفروضة على الاتحاد الاوروبي والارجنتين واوستراليا والبرازيل وكندا والمكسيك وكوريا الجنوبية.
لكن البيت الابيض كشف انه ينوي فرض رسوم على سلع بقيمة 60 مليار دولار بسبب "سرقتها" للملكية الفكرية. 

وقال نائب رئيس الوزراء الصيني "لو هي" لوزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، في مكالمة هاتفية الشهر الماضي، ان التحقيقات الخاصة بالملكية الفكرية انتهكت قواعد التجارة الدولية، وان بكين "جاهزة للدفاع عن مصالحها الوطنية".

ودعت الصين الولايات المتحدة الى وقف "ترهيبها الاقتصادي". واكدت انها مستعدة للرد.

لكن بكين لم تدرج في اجراءاتها واردات اميركية كبيرة، مثل فول الصويا وطائرات "بوينغ"، التي رأت صحيفة "غلوبال تايمز" الحكومية انه يجب استهدافها.
وقالت الصحيفة في افتتاحيتها الاسبوع الماضي ان الصين "أوشكت على استكمال لائحة الرسوم الانتقامية على المنتجات الاميركية، وستنشرها قريبا"، موضحة ان "اللائحة تضم واردات صينية كبيرة من المنتجات الاميركية". 

وتابعت: "سيشكل ذلك ضربة قاسية لواشنطن التي تسير بعدوانية باتجاه حرب تجارية، وسيجعل الولايات المتحدة تدفع ثمن سياستها التجارية المتطرفة حيال الصين".

وبلغت قيمة الواردات الصينية من هذه المنتجات الاميركية 3 مليارات دولار العام الماضي، اي ما يشكل بالكاد 2% من اجمالي الصادرات الاميركية الى الصين (بلغت قيمتها 154 مليارا في 2017)، وفقا للجمارك الصينية.

وتسعى ادارة ترامب الى مواجهة العجز التجاري الاميركي مع باقي العالم، معتبرة ان السلع المستوردة كثيرا ما تكون مدعومة في شكل غير قانوني. وفي حالة الصين، طالب ترامب العملاق الآسيوي بتقليص فائضه التجاري مع واشنطن، بما لا يقل عن 100 مليار دولار.

وتعاني الولايات المتحدة عجزا تجاريا هائلا مع بكين بلغ في 2017 ما قيمته 375,2 مليار دولار.

والتقت السيناتور الديموقراطية الاميركية اليزابيث وارن الجمعة والسبت في بكين مسؤولين صينيين، بينهم نائب رئيس الوزراء الصيني.
وكتبت على "تويتر": "اجريت مناقشة مستفيضة مع نائب رئيس الوزراء لو هي حول الاجراءات التجارية الملتوية للصين وما قد تؤدي به الى الاضرار بالعمال الأميركيين". واضافت: "كنت دائما متوجسة ازاء السياسة التجارية، داخل الوطن وفي الخارج، والتي تخدم المؤسسات الكبرى بدلا من العائلات العاملة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم