الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بالأرقام... هذا هو حال المرأة اليوم!

المصدر: صيحات
غوى أبي حيدر
بالأرقام... هذا هو حال المرأة اليوم!
بالأرقام... هذا هو حال المرأة اليوم!
A+ A-


يختلف الكثير على إن كان حال المرأة اليوم جيداً أم سيئاً أم كان أسوأ أم أفضل من قبل. وقد ندخل بالكثير من الجدالات التي لا تنتهي بأجوبة واضحة. يمكننا أن نتفق أنّ على الرغم من وجود جمعيات تحاول تحسين وضع المرأة، إلّا أنّ الذكورية ما زالت متفشية في مجتمعنا وما زلنا نلمس اللامساواة في جميع الأصعدة سواء كانت سياسية أم تربوية أو مجتمعية.

وفي ما يأتي احصاءات مختلفة عن وضع المرأة سواء كانت ايجابية أم سلبية... في الحالتين، هذه الأرقام تجعلنا نتمسك بالقضية النسوية لأنّ وجودها يعني الانتقال من الأسوأ إلى الأفضل... أمّا الأرقام التي تظهر تراجعاً، فتجعل التغيير ضرورة ملحة.

- نسبة مشاركة النساء في سوق العمل الأميركي بلغت العام الماضي 67.3% لمن تراوح أعمارهن بين الخامسة عشرة والرابعة والستين. ("يو إس نيوز).

- في عام 2017، قرابة 290 مليون امرأة بالغة لم تكن تتمتع بالحماية القانونية من التحرش الجنسي، وأكثر من 360 مليون امرأة لم تكن محمية من التحرش في مكان العمل. (صندوق النقد الدولي).


- قدرت ثروات سيدات الأعمال العربيات فى الأسواق المالية بأكثر من 498 مليار دولار (فوربس الشرق الأوسط).


- كشفت بيانات البنك الدولى أن 14% من المؤسسات العربية تملكها سيدات أعمال.


- لا تزال حوالى 130 مليون فتاة في العالم تراوح أعمارهن بين 6 سنوات و17 سنة غير ملتحقات بالمدارس و 75% منهن من المراهقات (البنك الدولي).


- وجدت دراسة للبنك الدولي أن كل سنة تقضيها الفتاة في التعليم الثانوي ترتبط بزيادة بنسبة 18% في قدرة الفتاة على كسب الدخل في المستقبل.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم