الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

تيلرسون وصل إلى اديس ابابا: "لا نزال بعيدين عن مفاوضات" مع كوريا الشماليّة

المصدر: أ ف ب
تيلرسون وصل إلى اديس ابابا: "لا نزال بعيدين عن مفاوضات" مع كوريا الشماليّة
تيلرسون وصل إلى اديس ابابا: "لا نزال بعيدين عن مفاوضات" مع كوريا الشماليّة
A+ A-

صرّح وزير الخارجية الاميركي #ريكس_تيلرسون في #اديس_ابابا انه "ما زلنا بعيدين عن مفاوضات" بين الولايات المتحدة و#كوريا_الشمالية، لتسوية الازمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وقال تيلرسون الذي وصل الى اديس ابابا، في مستهل جولة هي الاولى له في افريقيا، إن المؤشرات من بيونغ يانغ قد تكون ايجابية. لكنه أضاف أن المفاوضات مع نظام كيم جونغ اون لن تحصل قريبا.

واوضح للصحافيين قائلا: "أعتقد، كما ألمح الرئيس ترامب (هناك)، ان هناك مؤشرات ايجابية محتملة من كوريا الشمالية عن طريق الحوار الكوري-الكوري مع كوريا الجنوبية".
وتابع: "في ما يتعلق بالمحادثات المباشرة مع الولايات المتحدة (وكوريا الشمالية)- وتطرحون هنا سؤالا عن مفاوضات- ما زلنا بعيدين عن مفاوضات. ويجب ان نكون موضوعيين وواقعيين حول هذه النقطة". 

واشار الى ان خطوة أولى ستكون "محادثات بشأن المحادثات"، لمعرفة "ما إذا كانت الظروف مهيأة لبدء التفكير  بخصوص المفاوضات".

ونقلت كوريا الجنوبية الثلثاء عن بيونغ يانغ قولها ان "ليس هناك سبب" للاحتفاظ بسلاحها النووي "إذ زالت التهديدات العسكرية للشمال وتم ضمان أمن نظامه".

وقال مستشار الامن القومي الكوري الجنوبي، عقب عودته من لقاء مع الزعيم كيم جونغ اون في بيونغ يانغ، إن الشمال منفتح على محادثات "صريحة" مع الولايات المتحدة حول نزع السلاح النووي. وسيعمد الى تعليق التجارب الصاروخية والنووية اثناء مفاوضات.

ورحب الرئيس دونالد ترامب بالعرض، ووصفه "بالايجابي جدا".
غير ان رئيس اجهزة الاستخبارات الاميركية دان كوتس قلل الثلثاء شأن هذا الاعلان. وقال خلال جلسة استماع امام لجنة الجيوش في مجلس الشيوخ: "قد يكون ذلك تقدما. اشك كثيرا في ذلك. كما قلت هناك دائما امل". 

وحضت الصين اليوم الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على بدء مفاوضات في اقرب وقت، بينما حذرت اليابان من أن يكون ذلك خدعة، لكسب الوقت داعية بيونغ يانغ الى القيام بخطوات "ملموسة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم