الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

عون عرض أوضاع الصناعيين ومهجري الكرنتينا وجدّد دعوة نظيره البرازيلي إلى زيارة لبنان

عون عرض أوضاع الصناعيين ومهجري الكرنتينا وجدّد دعوة نظيره البرازيلي إلى زيارة لبنان
عون عرض أوضاع الصناعيين ومهجري الكرنتينا وجدّد دعوة نظيره البرازيلي إلى زيارة لبنان
A+ A-


أكد رئيس الجمهورية ميشال عون "اهمية مشاركة البرازيل في المؤتمرات الثلاثة التي ستعقد لدعم لبنان في روما وباريس وبروكسل"، ولفت الى "التداعيات التي يتحملها لبنان نتيجة النزوح السوري"، مذكراً بـ"موقفه الداعي الى عودتهم تدريجاً الى المناطق الآمنة في سوريا، وضرورة مشاركة المجتمع الدولي في تحمل الاعباء الناتجة من النزوح، اضافة الى العمل للتوصل الى حل سلمي للازمة السورية". ووصف لدى اجتماعه في قصر بعبدا، بوزير الخارجية البرازيلي الويزيو نونيس فيريرا، العلاقات بين لبنان والبرازيل بأنها "تاريخيّة، خصوصاً مع وجود اكثر من 8 ملايين برازيلي يتحدرون من اصل لبناني". 

وأشاد بمشاركة البرازيل في القوة البحرية لـ"اليونيفيل"، داعياً الى "دعم لبنان في مطالبته بعدم خفض عديدها او التقليص من ميزانيتها، نظراً الى الدور المهم الذي تقوم به لحفظ الامن والاستقرار في الجنوب".

ورحّب بدعم البرازيل اعتماد لبنان مركزاً دولياً للحوار بين الحضارات والثقافات والاديان"، لافتاً الى قرب افتتاح خط جوي مباشر مع اسبانيا، مما يسهل تنقل اللبنانيين ورعايا دول اميركا اللاتينية".

وحمّله تحياته الى نظيره البرازيلي ميشال تامر، مجدداً الدعوة اليه لزيارة لبنان.

وكان الوزير البرازيلي أكد ان بلاده "ستشارك في مؤتمرات دعم لبنان في روما وباريس وبروكسل، وهي تتطلع الى انجاز المفاوضات لدخول لبنان في سوق "ميركوسور". كما اكد دعم بلاده "لجعل لبنان مركزاً لحوار الحضارات والثقافات، اضافة الى التزامها العمل ضمن القوة البحرية لـ"اليونيفيل" لحفظ الامن والاستقرار في لبنان وفق القرار 1701"، وأنها "تريد المحافظة على "اليونيفيل" عدداً ودوراً".


جمعية الصناعيين

ثم عرض رئيس الجمهورية مع رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، "اوضاع الصناعة اللبنانية وسبل دعمها وفتح اسواق جديدة لها". وتطرق الحديث الى سبل "حماية هذه الصناعات من المنافسة الاجنبية".


مهجرو المدور - الكرنتينا

كذلك استقبل الرئيس عون وفداً من اصحاب العقارات والحقوق في محلة المدور- الكرنتينا - الخضر، في حضور الوزير السابق نقولا صحناوي.

وعبّر المحامي حسن مطر، باسم الوفد عن "رغبة الاهالي في العودة الى املاكهم، وازالة الاسباب التي تحول دون ذلك وايجاد حل عادل لقضيتهم".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم