الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

نيجيريا: الجيش ينقذ عددًا من الفتيات اللواتي خطفتهن "بوكو حرام"

المصدر: أ ف ب
نيجيريا: الجيش ينقذ عددًا من الفتيات اللواتي خطفتهن "بوكو حرام"
نيجيريا: الجيش ينقذ عددًا من الفتيات اللواتي خطفتهن "بوكو حرام"
A+ A-

تعيش عائلات الفتيات اللواتي فقدن هذا الأسبوع في شمال شرق #نيجيريا، حالة من القلق في انتظار عودتهن، بعدما اعلن الجيش النيجيري انقاذه عددا من هؤلاء التلميذات.

وأعلن عبدالله بيغو، المتحدث باسم حاكم الولاية، أن قوات الأمن النيجيرية عثرت على بعض الفتيات من العشرات اللواتي اعلن فقدانهن بعد هجوم "بوكو حرام" الاثنين في بلدة #دابشي في ولاية يوبي. ووضعتهن في مكان آمن.

ولم يحدّد عدد اللواتي عثر عليهن. كذلك، لم يوضح الظروف التي أدت الى افراج الارهابيين عنهن، مؤكدا فقط أنهن في حماية الجيش النيجيري.

وكان فقدان 111 فتاة أثار مخاوف من تكرار سيناريو شيبوك، البلدة الصغيرة القريبة من بورنو، حيث خطفت "بوكو حرام" 276 تلميذة في نيسان 2014، مما اثار استياء عالميا.

ونفذ جهاديو "بوكو حرام" هجوما الاثنين على قرية دابتشي في منطقة بورساري في ولاية يوبي، بعدما وصلوا على متن شاحنات صغيرة، وبدأوا اطلاق النار وتفجير قنابل، على ما قال شهود من السكان لوكالة "فرانس برس".

واقتحم جهاديو "بوكو حرام" ثانوية الفتيات العلمية الحكومية الداخلية في قرية دابتشي بولاية يوبي مساء الاثنين. وقال السكان اولا ان التلميذات والمعلمين لاذوا بالفرار.
وعند تنفيذ الهجوم، كانت هناك 710 تلميذات في المدرسة الداخلية التي تستقبل فتيات بدءا من سن الحادية عشرة، وفقا لموظفي المدرسة. 

وكان اعلان حكومة يوبي، بعد ثلاثة أيام على الهجوم، التأكيد الرسمي الأول لفقدان الفتيات بعد هجوم دابتشي. وقبل ذلك، قال مسؤول الشرطة في ولاية يوبي عبد المالك سومونو للصحافيين: "عادت 815 تلميذة" من اصل 926. ولا تزال الاخريات "مفقودات".

ومن المنتظر ان يزور اليوم وفد حكومي، برئاسة وزير الدفاع، دابتشي.
وقال اينوا محمد، والد احدى الفتيات المفقودات، فالماتا (16 عاما): "لدي شعور بالأمل والخوف معا". واضاف: "لا نعرف كم عدد الفتيات اللواتي عثر عليهن، ولا تملك اي عائلة معلومات مؤكدة عما اذا كانت ابنتها بينهن". وتابع: "ننتظر عودة الفتيات لتتأكد العائلات من وجودهن أمامها... هناك تكهنات عدّة حول عدد الفتيات. ننتظر حتى نتمكن من رؤيتهن". 

احدى الفتيات اللواتي هربن، عايشة يوسف عبد الله، قالت ان عددا من زميلاتها تسلقن الجدار، وهن في حالة من الذعر الشديد، قبل ان يصعدن الى سيارات كانت متوقفة في الخارج من المرجّح انها للجهاديين.

وقال مصدر في الجيش في عاصمة بورنو لـ"فرانس برس"، إنه عثر على الفتيات عند الحدود بين ولايتي يوبي وبورنو. وأوضح انه "عثر على الفتيات مع السيارة. بعد تعطل السيارة، أصيب الجهاديون بالهلع نتيجة مطاردة  عناصر الجيش لهم".
واضاف: "نخشى ان يكون الجهاديون تمكنوا من أخذ عدد من الفتيات معهم، لأنه لم يتم العثور على كل الفتيات المفقودات في السيارة". 

وأمر الرئيس محمد بخاري الجيش بـ"السيطرة على الوضع فورا"، و"ابلاغه بتطور الوضع"، على ما صرح وزير الاعلام لاي محمد الاربعاء في ابوجا، عقب اجتماع للحكومة.

وطرح مجددا هجوم دابتشي تساؤلات عدة عن قدرة الحكومة النيجيرية على هزيمة "بوكو حرام" بعد 9 سنوات من الصراع، كما حماية المدارس التي تشكل هدفا أوليا بالنسبة الى الجهاديين.

منذ العام 2009، نفذت "بوكو حرام" التي يعني اسمها "التعليم الغربي خطيئة"، سلسلة اعتداءات دموية شمال شرق نيجيريا، أدت الى سقوط أكثر من 20 الف قتيل، و2,6 مليون نازح.

وخطفت المجموعة مئات النساء والأطفال. لكن عملية الخطف التي شملت 276 تلميذة في شيبوك العام 2014، اثارت موجة من الاستنكار العالمي.

وتمكنت 57 تلميذة من الفرار بعد فترة وجيزة من خطفهن. ومنذ ايار 2017، هربت 107 فتيات أخريات أو أفرج عنهن، نتيجة اتفاق بين الحكومة و"بوكو حرام".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم