الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

ورشة عمل عن "التراث، ناقل للهوية التاريخية والثقافية لسوق زوق مكايل القديم" في جامعة الروح القدس

ورشة عمل عن "التراث، ناقل للهوية التاريخية والثقافية لسوق زوق مكايل القديم" في جامعة الروح القدس
ورشة عمل عن "التراث، ناقل للهوية التاريخية والثقافية لسوق زوق مكايل القديم" في جامعة الروح القدس
A+ A-

نظّم قسم التصميم والهندسة الداخلية في كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية في جامعة الروح القدس- الكسليك بالتعاون مع مدرسة CAMONDO في باريس المتخصصة في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي ورشة عمل بعنوان "التراث، ناقل للهوية التاريخية والثقافية لسوق زوق مكايل القديم". وجرت ورشة العمل هذه تحت إشراف المهندسة المعمارية الداخلية مارغاريت إيراغي من مدرسة CAMONDO والمهندس المعماري الدكتور جوزيف نصر من جامعة الروح القدس. 

نصر

بدايةً، اعتبر مدير قسم التصميم والهندسة الداخلية المهندس المعماري الدكتور جوزيف نصر أنّ "هذا النشاط يهدف إلى طرح مفهوم تصميم جديد لسوق الزوق يراعي طابعه الأثري انطلاقاً من دراسة دقيقة للمباني الموجودة عبر تحليلها وفهم الإطار الأساسي الذي بُنيت فيه واقتراح وسائل لتطوير الإمكانات المتاحة وتحديد مواقع الأبنية بالاستناد إلى سلوكيات الإنسان والتغير المستجد على نمط الحياة في إطار معماري فاعل وحديث"

وتابع بالقول: "تكمن أهمية هذا النشاط بكونه يدرس الإطار والجو المكاني وينفّذ تعبير تشكيلي ومعماري ضمن إطار مقاربة نظرية وعملية بين المكان الداخلي والشيء. وتسمح للطلاب بأن يطوروا معارفهم ومهاراتهم الثقافية والاجتماعية والدلالية والفلسفية والتشكيلية والتصويرية والتقنية حول الهندسة المعمارية اللبنانية الأثرية، ويكتسبوا منهجية قراءة موقع على قيد الإنشاء واكتشاف وجوهه التاريخية والأثرية والثقافية...، ويكتشفوا الخبرات والمهارات الخاصة بالبناء والمكان والتفاصيل من خلال طريقة تجريبية تضم الابداع والتقنية والمهنية والمراعاة في إطار أثري، ويمارسوا مشروعاً هندسياً يحوي عناصر متغيرة عدة مثل الإضاءة والمادة والسطح والحجم واللون..."

بعينو

ثم كانت كلمة لرئيس بلدية زوق مكايل إيلي بعينو أثنى فيها على التعاون القائم بين الجامعة والبلدية مشدداً على "أهمية هذا المشروع بالنسبة إلى أبناء الزوق لأنّه يسلط الضوء على تراثهم ويدرس ثقافة الهندسة المعمارية في السوق القديم وتطورها مع الزمن، الأمر الذي يولّد مادة تاريخية مهمة للأجيال اللاحقة على المستوى الثقافي والاجتماعي والهندسي... ومما لا شكّ فيه أنّ هذه الدراسة ستفتح الآفاق أمام مشاريع مستقبلية تساعدنا على إعادة إحياء الدور السياحي والتجاري لهذه المنطقة".

الجوائز

شارك 40 طالباً من كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية في جامعة الروح القدس- الكسليك و17 طالباً من مدرسة CAMONDO في هذا المشروع حيث عملوا ضمن مجموعات عمدت كل منها إلى تحليل منطقة معينة بهدف فهمها واقتراح الخطوات المستقبلية المناسبة لها مع الأخذ بالاعتبار للمتطلبات والتطورات الاجتماعية والمعمارية. وقدّمت بلدية زوق مكايل جوائز مالية إلى الفرق الرابحة الثلاثة، وجرى تسليم الجوائز في الجامعة بحضور رئيس بلدية زوق مكايل إيلي بعينو وعميد الكلية الدكتور بول زغيب والأساتذة والطلاب.





حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم