الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بالصور: مولد الحسين يشعل شوارع القاهرة في عز البرد

المصدر: "صيحات"
شوقي عصام
بالصور: مولد الحسين يشعل شوارع القاهرة في عز البرد
بالصور: مولد الحسين يشعل شوارع القاهرة في عز البرد
A+ A-


في ساحة الإمام الحسين في قلب القاهرة، كان حوالي 3 ملايين من المريدين والمحبين يصرخون "مدد" ، في الليلة الكبيرة لمولد الحسين ، الذي يكون بمثابة الليلة الأصعب في كل عام بمصر ، لدرجة أن القاهرة أُغلقت في الـ 3 أيام الأخيرة ، قبل الليلة الختامية مساء الأربعاء ، بسبب تكدس الأفواج من المحافظات والأقاليم وشتى المدن ، وباتت جسورها وأنفاقها مقفلة، وسدت شوارعها ، على الرغم من موجة البرد القارسة. هذا الاقبال يتكرر كل سنة، بما لا يقل عن 5 ملايين شخص، في الليالي الـ10 الأخيرة .

العدد ازداد هذا العام على الرغم من موجة البرد التي منعت أعداداً كبيرة من السهر والتواجد حتى الفجر من كل يوم في المولد الحسيني ، ولكن الأطمئنان الأمني والسيطرة الكاملة من جانب قوات الشرطة ، وفرض التحكم من خلال أجهزة المعلومات، أغلقت الطريق على كل من يعمل من جماعة متطرفة أو متشددة علي تنفيذ أي مخطط ينال من طالبي المدد من "الحسين". 

  الاحتفال بالمولد الحسيني كل عام ، لا يكون في المنطقة المحيطة بالمسجد، أو الساحة الخاصه بالقبة الحسينية فقط، ولكنه احتفال في مدينة كاملة بكل مناطقها. إنها قاهرة المعز أو العاصمة القديمة المعروفة باسم القاهرة الفاطمية، حيث تأتي الأفواج محملة بالأطعمة والمستلزمات الغذائية التي توفر لهم إقامة كاملة في خيام يسمح فيها بالإقامة وقت المولد وسط حراسة الأمن، واستعداد الحماية المدنية والمطافي والإسعاف، لاختراق الكتل البشرية في حالة أي تهديد مثل حريق مثلا أو إصابات تكون ناتجه عن التكدس أو استخدامات الطهي . 

وتكون سرادق الطعام حاضرة، من أثرياء وقادرين طالبي شفاعة الحسين وإرضائه، لاسيما أن آل البيت أصحاب لهم سطوة كبيرة على نفوس المصريين، متوارثه منذ عقود وقرون . 

والزحام القاتل لا يتوقف داخل القاهرة الفاطمية القديمة ، فإنه يشل حركة العاصمة كاملة بسبب الزائرين والمغادرين من الأقاليم والمحافظات، فحتى منتصف الليل يكون كوبري أكتوبر الذي يعتبر الشريان الحيوي بالقاهرة متكدسا. وإذا اخترت الشوارع الرئيسية يكون الأمر أكثر تعقيدا ، ويلقي هذا التكدس بظلاله على مناطق الجيزة ومصر الجديدة ومدينة نصر، وبالطبع وسط البلد، الذي يكون الطريق الرئيسي إلى القاهرة القديمة، وتشابه الأمر في طريق صلاح سالم الحيوي.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم