الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

القضاء البريطاني يفرج بكفالة عن الكسندر الجوهري المقرب من ساركوزي

المصدر: (أ ف ب)
القضاء البريطاني يفرج بكفالة عن الكسندر الجوهري المقرب من ساركوزي
القضاء البريطاني يفرج بكفالة عن الكسندر الجوهري المقرب من ساركوزي
A+ A-

أفرجت السلطات البريطانية بكفالة عن رجل الأعمال الفرنسي الكسندر الجوهري الذي أوقف في إطار التحقيق في شبهات بتمويل #ليبيا حملة نيكولا ساركوزي الانتخابية في 2007 بانتظار جلسة للبت في تسليمه إلى #فرنسا. 

وقررت محكمة ويستمينستر اللندنية فرض كفالة بقيمة مليون جنيه استرليني (1,13 مليون يورو) على الجوهري قبل أن يتم إطلاق سراحه فعلياً.

وحدد موعد جلسة البت في طلب الاسترداد في 17 نيسان. لكن حدد موعد جلسة اجرائية اولى في 22 شباط.

وكان الوسيط المالي القريب من أوساط اليمين الفرنسي والمطلع على الشؤون السياسية القضائية اوقف الاحد في مطار هيثرو بموجب مذكرة توقيف اوروبية تتهمه "بالاحتيال" و"تبييض الاموال".

وبعد جلسة للقضاء البريطاني الاثنين، وضع في التوقيف الاحتياطي.

وطلب مدعي المحكمة ستيوارت آلن الاربعاء ابقاءه في السجن مشيرا الى انه متهم بوقائع خطيرة ويحمل جنسيتين الفرنسية والجزائرية، ولديه صلات كثيرة خارج المملكة المتحدة والوسائل المالية اللازمة للهرب الى الخارج.

لكن محاميه الانكليزي مارك سامرز طالب بالافراج عنه، مؤكدا ان له ولدان يعيشان في لندن. وعرض كفالة بقيمة مئتي الف جنيه استرليني.

لكن القاضية ايما اربوثنوت رأت ان "هذا المبلغ غير كاف" وحددت قيمة الكفالة بمليون جنيه. واضافت ان الجوهري الذي مثل أمام المحكمة ببزة قاتمة اللون وقميص أحمر، عليه الاقامة في منزل ابنته.

وصودر جواز سفره ويفترض ان يمثل يوميا في مفوضية نوتينغ هيل.

ولم يدل الدفاع باي تعليق في ختام الجلسة فيما اكتفى الجوهري الذي كان جالسا وراء حاجز زجاجي بتأكيد هويته وتاريخ ولادته بمساعدة مترجم.

والجوهري المقرب من ساركوزي، شخصية رئيسية في التحقيق المفتوح في باريس منذ 2013 في اتهامات اطلقها الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ونجله سيف الاسلام القذافي قبل سنتين حول دفع أموال لصالح حملة ساركوزي في 2007.

وينفي ساركوزي الاتهامات ويؤكد المحيطون به ان الجوهري ليس من المقربين منه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم