السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: اللبنانيون ليسوا متساوين أمام القضاء وأوبر متورّطة بقضايا خطيرة

المصدر: "النهار"
صباح الأربعاء: اللبنانيون ليسوا متساوين أمام القضاء وأوبر متورّطة بقضايا خطيرة
صباح الأربعاء: اللبنانيون ليسوا متساوين أمام القضاء وأوبر متورّطة بقضايا خطيرة
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الأربعاء 20 كانون الأول 2017:

ليست قضية مارسيل غانم منفصلة عن سلسلة من الخطوات التي انطلقت قبل مدة لمحاصرة الاعلام الحر الذي ميز لبنان، وقد أطلقت صفارة الانطلاق مع دعوة الرئيس ميشال عون الى ملاحقة الاعلام عندما صرح في 6 أيلول الماضي. وجاء في مانشيت النهار "الحريّات تابع: اللبنانيون ليسوا متساوين أمام القضاء".

ولا نود التصديق ان ثمة من يستهين في هذا الزمن ،وبخفة مرعبة ، بأي اجراء قانوني او قضائي او سياسي من شأنه ان يرسم علامات مشؤومة لقمع سلطوي متسلط لاي نوع من انواع الحريات في لبنان. وكتب نبيل بومنصف ""كلام الناس"".

وكتبنا قبل أسبوعين وسنعاود إطلاق الصرخة لأن الموضوع يستحق أكثر من مقال: ما يجري مع الإعلامي مارسيل غانم أمر مرفوض وممنوع. وكتبت ميشال تويني "الحرية بخطر... في عهدكم".

وليس واضحا اذا كانت مقاربة لبنان لموضوع "الندية" في التعامل مع المملكة العربية السعودية هي المقاربة السياسية والديبلوماسية الصحيحة في موضوع موافقة المملكة على السفير اللبناني المعتمد. وكتبت روزانا بومنصف "أزمة تبادل السفراء بين نقيضين
".

وفرصة العمر تُعطى، عادة، لمرة واحدة. لبنان حظّه يفلق الصخر، فقد أُعطي فرصة العمر مرة ثانية، وبقيادة رئيس فرنسي أظهر تضامناً وتعاطفاً مع لبنان وقضاياه نادراً ما عرف اللبنانيون مثلهما. وكتب الياس الديري "إنها فرصة العمر... فاغتنموها!".

ولا ينكر عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب الان عون ان علاقة "التيار الوطني الحر" مع "تيار المستقبل" قوية وتكتسب يوميا متانة وتنهض على اسس ورؤى وطنية متطورة. وكتب ابراهيم بيرم "الخلاف على توقيع "مرسوم الترقية" يبعث هواجس "الثنائية" من مرقدها".

ويبدو أن الانتقال (Transition) هو اسم اللعبة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. لكن السؤال الذي يُطرح هنا هو الانتقال الى ماذا؟ فالاستبداد العربي يدفع في اتجاه قيادة المملكة العربية السعودية العمل لإقامة نظام إقليمي يستند الى صيغة منقّحة للاستبداد تتناسب والقرن الواحد والعشرين مهمتها تقوية "الحكم المطلق". وكتب سركيس نعوم "العرب يشترون الوقت... لكن إلى متى؟
".

وكثيرون يعرفون أمل ديبو من نشاطها الارثوذكسي، وآخرون يعرفونها من المنابر الثقافية، لكن هذا وذاك لا يعبّران عنها تماما بل يعكسان عمق انتمائها الانساني الذي يختلط فيه الدين بالثقافة. وكتب غسان حجار "أمل ديبو واقفة أمام عرش الحقيقة". 

ومحلياً، تمكن مؤهل في قوى الامن الداخلي في مخفر جبيل من الامساك بفتاة كانت تحاول الانتحار من على جسر الحديد قرب مبنى بلدية جبيل والبالغة من العمر 24 عاما. وجاء في النهار "مؤهل في قوى الامن انقذ فتاة حاولت الانتحار في جبيل
".

وتتهاوى السقطات المدوية في عالم الحريات الإعلامية في بلدٍ لطالما تغنّى بشعار حرية الرأي، حتى تحوّل الأمر إلى "كليشيه". وجاء في النهار "منذ متى تمسّ الحريات كرامة الوطن؟
".

وعربياً، اكتشف فريق علماء اثار فرنسي-سوري بفضل تحليل صور جوية واخرى ملتقطة عبر الاقمار الاصطناعية وجود شبكة من الحصون والتحصينات العسكرية والابراج والقلاع الصغيرة تعود الى اربعة الاف سنة في سوريا.
وجاء في النهار "اكتشاف تحصينات عسكرية تعود إلى 4000 سنة في سوريا: كتل ضخمة وجدران ترتفع امتاراً".


ودولياً، واصل الجيش البورمي اليوم، تحقيقا يجريه بعد اكتشاف عشر جثث في مقبرة جماعية بقرية في ولاية راخين، حيث توجه الى الجنود البورميين تهمة التطهير العرقي ضد المسلمين الروهينغا.
وجاء في النهار "مقبرة جماعية في ولاية راخين... الجيش البورمي يجري تحقيقاً لـ"اكتشاف الحقيقة"".

وفي أخبار علوم وتكنولوجيا، شغل Richard Jacobs منصب مُدير الاستخبارات والأبحاث العالمية في شركة أوبر في عهد الرئيس التنفيذي السابق، قبل أن تتم إقالته مع بداية العام 2017. وجاء في النهار "أوبر متورّطة بقضايا خطيرة: عمليات تجسّس ومراقبة وسرقة أكواد برمجية
".

وفي الصحة، أسباب كثيرة مسؤولة عن انتفاخ البطن وحدوث الغازات المزعجة، منها الأطعمة التي تُسبب الغازات او اضطراب في هرمونات الجسم عند النساء او تناول الأطعمة دون مضغها جيداً أو الوزن الزائد. وجاء في النهار "طرق للتخلص من الغازات
".

وبعد شهرين عل ارتباطه بكاريل الحايك، كشف الاعلامي رودولف هلال عن "أجمل هدية" تلقاها خلال فترة الأعياد، وهي انتظار مولوده الأول. وجاء في النهار "رودولف هلال يكشف عن "أحلى هدية بهالعيد"".

ووجود الشاب السوري الموهوب معن برغوث، صاحب أغنية "هلا بالخميس" في لبنان لا يمكن أن يمرّ مرور الكرام. وجاء في النهار "بعد الحريري وهشام حداد... صاحب أغنية "هلا بالخميس" مع ملحم زين: "ممنونك أنا"
".

وفي أخبار من حول العالم، شغلت صورة لفتاة صغيرة الرأي العام في العالم، حيث تظهر فيها الطفلة وهي راكعة على ركبتيها ومتّكية على يديها وتحاول أن تشرب من بركة وحل، وفق ما نقل موقع "ميرور" البريطاني. وجاء في النهار "صورة طفلة تُشعل مواقع التواصل وتُشغل الرأي العام... ما قصتها؟".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم