الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أكثر من 100 ضبط مخالفة سير في الجامعة اللبنانية والطلاب يرفعون الصرخة!

المصدر: "النهار"
علي عواضة
علي عواضة
أكثر من 100 ضبط مخالفة سير في الجامعة اللبنانية والطلاب يرفعون الصرخة!
أكثر من 100 ضبط مخالفة سير في الجامعة اللبنانية والطلاب يرفعون الصرخة!
A+ A-

فوجئ طلاب كلية الطب في الجامعة اللبنانية فرع الحدت عندما وجدوا على سياراتهم مخالفات سير بقيمة 50 الف ليرة لبنانية، نظراً إلى توقفهم على الطريق العام داخل الجامعة. 

أكثر من 100 سيارة شملتها المخالفات منها ما يعود لطلاب بالجامعة ومنها للموظفين وبعض الاساتذة والعمداء، المخالفين لنظام الوقوف داخل حرم الجامعة، لترتفع الاصوات المنددة بالمخالفات مطالبين بالغائها نظراً لأن الجامعة لا يوجد بها مواقف كافية لعدد الطلاب الكبير "واقرب موقف مخصص للسيارات يبعد مئات الامتار عن الكليات".

الطالب في كلية الطب صادق جابر شرح لـ "النهار" وجهة نظر الطلاب، "فالمواقف لم تعد تتسع لأعداد السيارات الضخمة، فما كان من الطلاب إلا التوقف على جنب الطريق المؤدية الى الكلية وهي طريق ليست للعموم بل داخل الحرم الجامعي، رافضاً التعامل مع الطلاب بهذه الطريقة الفوقية، فمواقف "الفواييه" مقفلة بأمر من ادارة الجامعة وعندما طالبنا بفتحها قيل لنا بأن الاقفال أسبابه الامنية ولمنع اختلاط "منازل سكن الطلاب الشبان مع الشابات" وقد طلب من الطلاب مبلغ 10 الاف ليرة لبنانية عن كل طالب لفتح الموقف، ما يعني ان الادارة ستحصل على مبلغ 20 مليون ليرة تقريباً كل شهر بدل فتح الموقف! وهو مبلغ ضخم بحسب تعبيره. واستنكر جابر طريقة التعامل مع الطلاب "ففي فصل الشتاء يضطر الطلاب لعبور مئات الامتار للوصول الى الكلية في ظل غياب الممرات الشتوية، وفي حال قررنا التوقف بالقرب من الكلية ندفع مخالفة بقيمة 50 الف ليرة، وهو مبلغ كبير على طالب".

إدارة الجامعة رفضت الاتهامات الموجهة لها، وأكد أحد المديرين في الجامعة أن "الجامعة وجهت انذارات للطلاب لمنع التوقف على الطريق بهذه الطريقة، فلا يمكن ان نسمح للمخالفين بالتوقف بهذه الطريقة والامر لا يقتصر على الطلاب فهناك عشرات السيارات المخالفة تعود للاساتذة والموظفين وبعض العمداء، ومن يريد ان يرفع المخالفة من سجله فليراجع وزارة الداخلية لا ادارة الجامعة، فنحن لم نميز بين مخالف وآخر.

واعتبرت ادارة الجامعة ان الطلاب يبالغون بقضية المواقف، "فالموقف الشمالي يتسع لأكثر من 1500 سيارة" وهناك بعض المواقف التي تبتعد عدة امتار عن الكليات وبعض المواقف تبتعد مئات الامتار، حيث يمكن لطالب بعمر العشرين ان يمشي تلك المسافة البسيطة كي لا يركن سيارته على الطريق العام"، وفي حال "لم يكن هناك بالأصل مواقف هذا لا يبرر المخالفة، فلن نسمح بهذه الفوضى الحاصلة بالجامعة، ونحن نغض النظر في فصل الشتاء ولكن "فليسمح لنا الطلاب يمكنهم المشي لمئات الامتار في فصل الصيف".

وحول قضية موقف سكن الطلاب، أوضحت الادارة أن الموقف مقفل خوفاً من اي اختراق امني لكون الموقف تحت الأرض، كذلك لمنع انتقال اي من الطلاب الشباب الى غرف سكن الشابات، كذلك شركة التأمين منعت وضع حائط وسط الموقف نظراً لخطورة الأمر في حال حدوث حريق أو أي حالة طارئة، "القضية ضخّمت ونحن نقمع المخالفات في كل سنة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم