الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أزالوا أكثر من مئة قطعة معدنية من معدته... دبابيس، إبر وملاعق مكسورة

أزالوا أكثر من مئة قطعة معدنية من معدته... دبابيس، إبر وملاعق مكسورة
أزالوا أكثر من مئة قطعة معدنية من معدته... دبابيس، إبر وملاعق مكسورة
A+ A-

اضطُرّ رجل فرنسي في الثانية والخمسين من العمر مصاب باضطراب نفسي وكان يواظب على تناول الأشياء الحادّة، إلى الخضوع لعمليات جراحية عدة من أجل إزالة كميات كبيرة من القطع المعدنية من معدته بعدما بدأت تتسبب بثقوب في الأمعاء، وفق ما ذكر موقع "دايلي مايل"

وكان الرجل، الذي عُرِضت حالته في مجلة BMJ Case Reports، قد دأب على امتداد سنوات طويلة على ابتلاع أدوات معدنية بسبب اضطراب نفسي يعاني منه. وقد تجمّعت القطع داخل جسده، وكوّنت كتلاً تُعرَف بـ"البازهر"، والتي يمكن أن تتشكّل في أي مكان في الجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة.

ويُشار في هذا الصدد إلى أنه قصد قسم الطوارئ خمس مرات في غضون خمس سنوات لأنه كان يتقيأ دماً ويعاني من آلام حادّة بسبب وجود تلك الكتل في معدته. وقد خضع لخمس عمليات جراحية جرى خلالها انتشال مسامير وبراغٍ وسكاكين وحزقات ورأس مفك براغٍ ومقابض ملاعق وحصى وحلق معدنية وسلك حديدي وقطع نقدية من معدته.

وعلى الرغم من تلقّيه علاجاً نفسياً، استمر في ابتلاع قطع معدنية وأشياء أخرى غير صالحة للأكل على امتداد سنوات عدة. وقد توجّه لأول مرة إلى المستشفى في أيار 2012، بسبب إصابته بانسداد منفذ المعدة، فأقدم الأطباء على انتشال كتلة من جهازه الهضمي بواسطة التنظير. وبعد ثمانية أشهر، دخل المستشفى للسبب نفسه، وأُخضِع لعملية جراحية هذه المرة، مع عثور الأطباء على آثار سكاكين ومسامير وسواها من الأغراض الحادة في معدته. ثم قصد المستشفى ثلاث مرات إضافية بين عامَي 2013 و2016، وقد خضع لعملية جراحية في كل واحدة من تلك المرات.

البازهر عبارة عن كتلة صلبة من المواد المتراكمة التي لا تتحلّل في الجهاز الهضمي. وهي تتواجد عادةً في المعدة، أو في الأمعاء الدقيقة، وفي حالات نادرة جداً في الأمعاء الغليظة.







حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم