الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو: سبت فارس سعيد... "هايكينغ ولا لهيمنة حزب الله"

بالفيديو: سبت فارس سعيد... "هايكينغ ولا لهيمنة حزب الله"
بالفيديو: سبت فارس سعيد... "هايكينغ ولا لهيمنة حزب الله"
A+ A-

حصلت "النهار" على فيديو، يطلق فيه الدكتور فارس سعيد مجموعة من المواقف، خلال ممارسة هواية المشي في جرود العاقورة، وكان برفقته: مخايل شرفان، بطرس الخوري، سركيس ابي عكر، يوسف يزبك، ماهر شرفان، انطوان قسيس، اسعد الهاشم والياس الخوري.

ويقول سعيد في الفيديو: "كل سبت نسير في المنطقة في جرود العاقورة وغيرها، نعتبره يوم حرية، لا نسمع فيه الاخبار، بل نقدّر مع بعضنا إلى أين ‏وصلت الأمور؟ وكيف أن البلد بات مقسماً مناطق نفوذ، ‏
هناك مناطق ممنوع على الدولة الدخول إليها وأخرى مسموح الدخول إليها، فيما نحن هنا في الجرد نعتبر أنفسنا أحرار، من كل القيود".

ولاحظ أن "هذا البلد يتجه إلى مقايضة بين الذي يريد الوصول إلى السلطة وسلاح حزب الله وهذه المقايضة تفسد الشراكة الوطنية".

وتطرق إلى زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى نيويورك، بالقول: " ‏رئيس جمهورية لبنان رجل كبير السن وهو مشكور أنه تحمل مشقات السفر وراح إلى أكبر تظاهرة عالمية حيث تُطرح المشاكل، لكنه ‏لم يلتق أي أحد بل أدخل لبنان في كرانتينا سياسية بسبب التصاقه والدفاع عن سلاح حزب الله وعن سياسة ايران بالمنطقة".

واعتبر أن الخطير في هذا الأمر أن عون "يتحدث من موقع مسيحي وأنه الرئيس المسيحي الوحيد في العالم العربي والوحيد في العالم الاسلامي يدافع عن السلاح غير ‏الشرعي"، ويضيف: "ما نتميز به اننا ادخلنا منطق الحداثة والدولة وخرجنا من منطق العشائر والحمايات وأهل ذمة وفي قرن الـ 20 أباء ‏الدولة: بشارة الخوري، اميل اده والبطريرك الحويك أسسو الدولة ليكون هناك قانون يحمي المسلمين والسياسيين، لكننا اليوم نعود بفضل من يريد الوصول إلى السلطة و المقايضة لأن نكون أهل ذمة، اليوم أهل ذمة لدى "حزب الله"، وإذا تغير الوضع هل نقبل يد أخرى؟". 

"لا" يقول سعيد رافضاً هذه المقايضة، ويضيف: " ‏نحن من نسير بالجرد وندعوكم لنسير سوياً بالسياسة وشجاعة الموقف لنقول لا لهيمنة حزب الله على لبنان". ‏ 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم