الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

رئيس اللجنة الدوليّة للصّليب الأحمر في غزة... "مستمرّون في تقديم أفضل ما لدينا"

المصدر: أ ف ب
رئيس اللجنة الدوليّة للصّليب الأحمر في غزة... "مستمرّون في تقديم أفضل ما لدينا"
رئيس اللجنة الدوليّة للصّليب الأحمر في غزة... "مستمرّون في تقديم أفضل ما لدينا"
A+ A-

التقى رئيس #اللجنة_الدولية_للصليب_الاحمر #بيتر_ماورير رئيس حركة "#حماس" في قطاع غزة #يحيى_السنوار، وذلك خلال زيارته للقطاع في اطار جولة استطلاعية تشمل اسرائيل والأراضي الفلسطينية، وتستمر 3 ايام.


ووصل ماورير صباح اليوم الى #غزة، عبر معبر بيت حانون (ايريز) على الحدود الشمالية بين غزة واسرائيل. والتقى السنوار في مكتبه غرب مدينة غزة، قبل ان يجتمع بممثلين للمجتمع المدني، ويلتقي عائلات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.  


وعقب لقائه السنوار، قال للصحافيين انه أجرى معه "محادثات جيدة" حول قضايا عدة، بينها الوضع الانساني في غزة والقانون الدولي الانساني. واضاف: "أريد ان أؤكد لسكان غزة والسلطات هنا، أن اللجنة الدولية للصليب الاحمر ستستمر في تقديم أفضل ما لديها لدعم الذين يعانون أكثر من الوضع".  

(أ ف ب) 


بدورها، قالت "حماس" في بيان ان السنوار تناول، اثناء اللقاء، "الأوضاع الإنسانية الصعبة في القدس والضفة وغزة والشتات، واستمرار الحصار الإسرائيلي للعام الـ11 على التوالي، اضافة إلى ممارسات الاحتلال المخالفة للقانون الدولي ضد شعبنا".   


وقال: "بين معاناة الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال وحرمانهم من زيارة ذويهم، عرض انتهاكات الاحتلال بحق المقدسيين، واستهداف الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين، إضافة إلى الاستيطان ومصادرة الأراضي والممتلكات". واكد "فتح جميع المؤسسات أمام الصليب الأحمر، للتأكد من تطبيق معايير القانون الدولي الإنساني".   


ويعاني القطاع نقصا مزمنا في المياه والكهرباء. وتوقعت الامم المتحدة أن يصبح غير صالح للعيش بحلول سنة 2020 بعدما شهد 3 حروب مدمرة مع اسرائيل.  


وكانت المتحدثة باسم الصليب الاحمر في القطاع سهير زقوت قالت ان "زيارة ماورير تهدف الى الاطلاع على الأوضاع الإنسانية"، مشيرة الى ان ماورير يغادر القطاع مساء الثلاثاء.  


وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أعلنت في بيان ان ماورير يلتقي "السلطات الاسرائيلية والفلسطينية على أعلى مستوى في القدس ورام الله وغزة وتل ابيب، للبحث في مواضيع عدة تهم اللجنة".   


ويعقد ماورير مؤتمرا صحافيا الخميس في القدس، بعد لقائه مختلف الاطراف. 


الاسبوع الماضي، دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش إلى رفع الحصار عن قطاع غزة، خلال زيارته للقطاع الفقير الذي يعاني، على قوله، "إحدى أشد الازمات الانسانية مأسوية" التي رآها.  


وتفرض اسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة منذ العام 2006. وسيطرت "حماس" عليه منتصف العام 2007، بعدما طردت عناصر "فتح" الموالين للرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعد اشتباكات دامية. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم