الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

فضيحة البيض الملوث تطال مزيداً من الدول الأوروبية

المصدر: (أ ف ب)
فضيحة البيض الملوث تطال مزيداً من الدول الأوروبية
فضيحة البيض الملوث تطال مزيداً من الدول الأوروبية
A+ A-

ارتفع عدد الدول الأوروبية التي طالتها فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات "فيبرونيل" التي أدّى التحقيق فيها إلى توقيف شخصين في #هولندا، وإلى عمليات دهم في #بلجيكا. 

ونجمت هذه الفضيحة عن استخدام مادة الفيبرونيل المحظورة في مزارع الدواجن في الاتحاد الاوروبي، من قبل شركات متخصصة في تطهير هذه المزارع في هولندا وبلجيكا والمانيا.

واعلنت الدنمارك ورومانيا وسلوفاكيا أمس انها تأثرت بهذه القضية، ما يرفع الى 12 عدد البلدان التي اكدت وجود بيض ملوث لديها.

وقالت السلطات الغذائية والبيطرية في الدنمارك ان عشرين طنا من البيض الملوث القادم من بلجيكا بيعت في الدنمارك، بينما اعلنت سلوفاكيا انها اكتشفت وجود بيض مستورد من هولندا وصل عن طريق ألمانيا.

اما السلطات الصحية البيطرية في رومانيا، فقد عثرت في مستودع في غرب البلاد على طن من صفار البيض ملوث بالمادة نفسها قادمة من المانيا.

واعترفت بريطانيا التي كانت تؤكد ان الفضيحة لم تطلها سوى بشكل طفيف، بوجود 700 الف بيضة ملوثة تم استيرادها لتستخدم في صنع منتجات غذائية.

وفي الشق القضائي من الفضيحة، اوقف في هولندا مسؤولان "في الشركة التي استخدمت المادة في مزارع الطيور على الارجح"، وفق النيابة التي لم تكشف اسمي المسؤولين.

لكن وسائل الاعلام الهولندية قالت انهما يعملان في شركة "تشيكفريند" التي وجه اليها عدد كبير المزارعين اصابع الاتهام.

وفي بلجيكا، جرت 11 عملية دهم "في جميع انحاء البلاد" في اطار التحقيق الذي بات يشمل 26 شخصا وشركة تحوم حولهم الشبهات، كما قالت نيابة انفير.

واشارت النيابة  إلى مصادرة "حوالى ستة آلاف لتر من المنتجات المحظورة" التي اوضحت وسائل الاعلام انها الفيبرونيل، تم ضبطها في تموز في شركة بلجيكية.

ولم يكشف القضاء اسم الشركة، لكن وسائل الاعلام قالت انها الشركة الموزعة للمنتجات الصحية لمزارع تربية الدواجن "بولتري فيجن" التي تسببت بالفضيحة مع شركة "تشيكفريند".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم