الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بيبلوس هذه الليلة... أرا ماليكيان يروي موسيقياً "القصة المدهشة للكمان"

المصدر: "النهار"
رلى معوض
بيبلوس هذه الليلة... أرا ماليكيان يروي موسيقياً "القصة المدهشة للكمان"
بيبلوس هذه الليلة... أرا ماليكيان يروي موسيقياً "القصة المدهشة للكمان"
A+ A-

"القصة المدهشة للكمان"، سيرويها هذا المساء على طريقته الفنية المميزة النابضة بالحيوية، الفنان الإسباني اللبناني الأصل عازف الكمان أرا ماليكيان، في #مهرجانات بيبلوس الدولية. سيقدم هذا الموسيقي المبدع غجري القلب والفريد من نوعه، مزجاً للموسيقى الكلاسيكية مع موسيقى الروك والبوب، يرافقه ثمانية عازفين، بحفل يهلّل له الجمهور من أسبانيا الى أميركا اللاتينية، واختار له معزوفات من "فيفالدي" الى "ريد هيد" و"ليد زيبلين". 

يتميز ماليكيان بأسلوبه الخاص في العزف، والذي طوره بسبب خبرته الموسيقية. ولد في بيروت وتعلم الكمان صغيراً مع والده. عتمة الملاجئ أثناء الحرب اللبنانية لم تثنه عن متابعة العزف والتقدّم، وقدّم أول حفل موسيقي له في سنّ الثانية عشرة، وفي الرابعة عشرة حصل على منحة من وزارة #الثقافة الألمانية لإكمال دراسته في هانوفر ألمانيا، وكان أصغر تلميذ ينضمّ إلى هذه المدرسة العالية المستوى. ثم تابع دراسته في لندن مع كبار الأساتذة. تعمّق بجذوره الأرمنية من دافع إنساني وقلق موسيقي، وانفتح مستوعباً العديد من موسيقى الحضارات الأخرى، مثل موسيقى الشرق الأوسط وموسيقى أوروبا الوسطى، لا سيما موسيقى الغجر، والتانغو الارجنتيني والفلامينكو الاسباني، وعلى طريقته الفريدة، أعاد تقديم هذه الموسيقى بلغته الخاصة، وفيها تترافق القوة الإيقاعية مع براعته الفنية والتعبيرية للموسيقى الأوروبية التقليدية والكلاسيكية.


وبسبب براعته الموسيقية، افتتح اعمال مؤلفين عصريين مثل فرانكو داناتوني ومالكوم ليبكين وغيرهما، وغالباً ما رافق كبار الفنانين مفتتحاً حفلاتهم العالمية بمعزوفات فردية وبتقديم أداء خاص في أغنيات الروك الكلاسيكية.

وحاز ماليكيان على العديد من الجوائز العالمية، منها من ألمانيا واسبانيا وفرنسا وإيطاليا وصربيا والولايات المتحدة واليابان، كما حاز على "الالتزام والانجاز الفنيين" من وزارة الثقافة الألمانية.  



وعزف على أشهر المسارح العالمية في أكثر من 40 بلداً، وعمل مع كبار الفنانين ومؤلفي موسيقى الأفلام، منهم البيرتو ايغليسياس الذي سجّل معه موسيقى فيلم "تحدّث إليها" لبيدرو المودرفار الحائز على جائزة "أوسكار".

هذا المساء، جمهور مهرجانات بيبلوس على موعد مع هذا الفنان المبدع، الذي يملأ المسرح حيوية وموسيقى ونغمات ثائرة فرحة، وهي مزيج من الموسيقى حملها من ترحاله الدائم بين الثقافات وغنّاها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم