الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

هل تعاني إلتهابات، فطريات، وضعفاً في الأظفار... إليك هذه الحلول!

المصدر: "النهار"
هل تعاني إلتهابات، فطريات، وضعفاً في الأظفار... إليك هذه الحلول!
هل تعاني إلتهابات، فطريات، وضعفاً في الأظفار... إليك هذه الحلول!
A+ A-

تعتبر صحة الأظفار من صحة الإنسان، حقيقة تفرض واقعها على حياتنا دون شك وتفرض علينا أن نولي اهتماماً وعناية كاملة سواء من الناحية الجمالية او الطبية، تفادياً لأي مشاكل وأمراض نحن بغنى عنها. نسمع كثيراً عن التهابات الأظفار او الفطريات وغيرها من المشاكل التي تُصيب هذه المنطقة الصغيرة لكنها تتسبب بإحراج إجتماعي عند الشخص وتستوجب علاجاً طويلاً وأحياناً مملاً للتخلص منها!  

يفضح الصيف صحة أظفارنا، فإذا كنت تعاني مشكلات في الاظفار ولا تعرف كيفية الانتهاء من هذا الكابوس، ليس عليك ان تقلق بعد اليوم. في هذه السطور سنُعرفك إلى أبرز مشكلات الأظفار وأهم علاماتها وكيفية علاجها.

تقسم طبيبة الجلد للأطفال رُلى دهيبي في حديثها لـ "النهار" أهم مشكلات الأظفار الى أقسام عدة اهمها:

* التهابات الفطر: من أكثر المشكلات شيوعاً، وعادة تظهر في الصيف أكثر من باقي الفصول. هناك أكثر من نوع فطر، بعضها يُصيب اليدين لأنها معرضة للمياه أكثر من باقي الأطراف بخاصة عند النساء، ونُطلق عليه تسمية فطر الكانديدا Candida. كذلك هناك فطر أظفار القدمين ويُصيب الرجال اكثر من النساء لارتدائهم الحذاء طوال النهار. كما انها تُصيب النساء اللواتي يعتنين بأظفارهن في أحد صالونات التجميل في حال لم تُعقم الأدوات جيداً. تختلف انواع فطر القدمين عن فطر اليدين إلا ان الفطر، على انواعه، يكون معدياً وينتقل من فرد الى آخر من خلال الإحتكاك واللمس.

علاج : إعطاء دواء للفطر بعد معرفة نوعه ونسبة الإصابة، ليست كل ادوية الفطر تتناسب مع فطر الأظفار.إذا كانت الإصابة جزئية يمكن اعطاؤه دواء موضعيا، عكس الإصابة الكاملة التي تتطلب أدوية حبوب.

* حساسية الأظفار: ناتجة عادة من تقليم الاظفار وإزالتها من خلال الأسيتون الذي يحتوي على الفورمول الذي يؤذي الأظفار ويتسبب بتغير لونها.

 * الحوادث Trauma: لا سيما الأشخاص الحرفيين او الذين يعملون على الحاسوب ويتعرضون لضربات على أظفارهم، تتسبب بكسر الأظفار او تغيير في شكل وسماكة الظفر. وتعتبر هذه مشكلة شائعة في عالم الأظفار.

علاج : بالنسبة الى علاجات حساسية الأظفار والحوادث يتمثل علاجها في الحدّ من المسبب الرئيسي. مثلاً في حال كانت المرأة تعاني حساسية الأسيتون يتوجب عليها التوقف عن استخدامه والعمل على تقوية من خلال كريمات موضعية خاصة.

* ضعف الأظفار: وهي مشكلة شائعة جداً في عالم الأظفار. لدى بعض الأشخاص ضعف في الأظفار حيث تكون رفيعة ويعود السبب الى سوء التغذية. اما الخطأ الشائع المتداول عند الناس يقول ان الكالسيوم يغذي الأظفار، وهذه معلومة غير صحيحة. فالظفر مثل الجلد يحتاج الى انواع معينة من المغذيات كالزينك والحليب والفيتامين والبروتين.

علاج: يكون علاج هذه المشكلة بالتعويض عن خسارة الجسم من خلال اعطاء مغذيات كاملة لتقوية الظفر. ويمكن احيانا ان نجري فحص للحديد لمعرفة معدله في جسم الشخص المصاب. ان أكثر الاشخاص الذين يعانون من ضعف في الأظفار هم الذين يتبعون حمية غذائية او المرضى الذين لا يمتص جسمهم مغذيات الاظفار، إضافة الى الاشخاص الذين لا يأكلون جيداً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم