الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

نجاح عقار تجريبي لعلاج التهابات القولون..

A+ A-

كشفت النتائج الأولية المبشرة على أحدث عقاقير لعلاج التهابات القولون التقرحي وداء "كرون"، فاعليته في علاج ومكافحة هذه الالتهابات المزمنة التي يعاني منها الآلاف حول العالم والتي باتت حالاتهم لا تستجيب للعلاجات التقليدية.


وأوضح باحثون أن العقار التجريبي - أطلق عليه اسم "فادوليزوماب" - يتم تطويره لعلاج نوعين من الالتهابات المعدية، هما التهابات القولون التقرحي و داء "كرون" الناجمين عن خلل في آلية عمل الجهاز المناعي والذي تنتج منه مهاجمة خلايا بطانة الجهاز الهضمي بعضها لبعض، مسببة التهابات مزمنة مصحوبة بأعراض تماثل التقلصات والإسهال والنزيف الشرجي في بعض الأحيان.
فقد أظهرت التجارب الأولية المنشورة في مجلة "نيو أينغيلاد الطبية"، أن عقار"فادوليزوماب" التجريبي يعمل على الحالات التي تفشل فيها عدد من العقاقير الطبية التقليدية المعالجة، خصوصاً المنتمية الى فئة "أي . بي . دي" في علاج هذه الالتهابات المزمنة.
وأكّد باحثون أن العقار التجريبي أثبت فاعلية أكثر في علاج التقرحات المصاحبة لداء "كرون"، مشيرين إلى إمكان إعتماده قريباً من "هيئة الأغذية والدواء" الأميركية كعلاج فعّال ضد هذا الداء قبل التهابات القولون التقرحي.
يأتي ذلك في الوقت الذي وصف فيه رئيس أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد في كلية الطب جامعة "كليفلاند" الأميركية، فابيو كومينلي، بأن هذه النتائج المثيرة ومبشرة وجديرة بالاهتمام ، كونها أول عقار فعّال لعلاج مثل هذه الحالات المزمنة، مشددّاً على أنه بات من الأسلحة المهمة والقوية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم