الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

المانيا: عمليات تفتيش في كل ثكنات الجيش "بحثا عن شعارات نازية"

المصدر: أ ف ب
المانيا: عمليات تفتيش في كل ثكنات الجيش "بحثا عن شعارات نازية"
المانيا: عمليات تفتيش في كل ثكنات الجيش "بحثا عن شعارات نازية"
A+ A-

اعلنت قيادة #الجيش_الالماني انها امرت بتفتيش جميع الثكنات بعد فضيحة العثور على رموز للجيش النازي في اثنتين منها. وقال ناطق باسم وزارة الدفاع ان "كبير مفتشي الجيش امر باجراء عمليات التفتيش هذه في كل ممتلكات الجيش، للتحقق مما اذا كانت بقايا لـ"#الجيش_النازي" موجودة فيها، ونزعها اذا وجدت".


ويأتي هذا القرار في اطار فضيحة تهز الجيش الالماني منذ اسبوعين، اثر اعتقال ضابط في القاعدة الفرنسية-الالمانية في ايلكيرش قرب ستراسبورغ في فرنسا. ويشتبه بان هذا الضابط كان يخطط لاغتيال شخصيات يسارية او اجانب، مدعيا انه لاجئ سوري.  


وتبين ان الرجل البالغ 28 عاما مؤيد منذ اعوام للافكار القومية المتطرفة وكراهية الاجانب. وعند تفتيش الثكنة في ايلكيرش، عثر على رموز للجيش النازي (1935-1945) معروضة منذ فترة في قاعة مشتركة في القاعدة، من دون ان يهتم احد بالامر.  


وفي اطار هذه القضية عثرت الوزارة التي تمنع هذه الرموز، على حالة مماثلة في قاعدة اخرى في المانيا في دوناوشنيغن جنوب غرب البلاد. وكشفت الصحف ان فضيحة سابقة مماثلة حدثت في قاعدة ايلكيرش في فرنسا العام 2012، عندما رسم جنود المان صليبا معقوفا كبيرا على ارض هذه القاعدة للكتيبة الفرنسية-الالمانية، من اجل استفزاز الفرنسيين قبل مباراة لكرة القدم بين ناديي بايرن ميونيخ الالماني وليل الفرنسي.  


ودعت وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير ليين القريبة من المستشارة انغيلا ميركل الضباط الى الانضباط بعد توقيف الضابط. وطلبت منهم التزام الصرامة مع #التيارات_اليمينية_المتطرفة. وقالت لصحيفة "بيلد" ان "عملية التحقيق جارية، وتتطلب بعض الشجاعة والحزم". واضافت: "علينا جميعا دعم هذه العملية، من الجنرال الى المجندين الشباب، لانها ترتبط بسمعة الجيش الالماني".  


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم