الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

انفجار "ضخم" قرب مطار دمشق... "سانا" تؤكد: "غارة إسرائيلية" (صور وفيديو)

المصدر: "أ ف ب، رويترز"
انفجار "ضخم" قرب مطار دمشق... "سانا" تؤكد: "غارة إسرائيلية" (صور وفيديو)
انفجار "ضخم" قرب مطار دمشق... "سانا" تؤكد: "غارة إسرائيلية" (صور وفيديو)
A+ A-

أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن وقوع انفجار "ضخم" في محيط مطار #دمشق الدولي في وقت مبكر من صباح اليوم، من دون تحديد السبب. 

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "الانفجار ضخم وسمع صداه في دمشق".

وتابع: "النيران شوهدت في مكان الانفجار لكن السبب غير معروف لحد الان".

ويقع مطار دمشق على بعد 25 كلم جنوب شرق العاصمة السورية.

وقال مدير المرصد ان الانفجار، الذي لم تتضح أسبابه على الفور، لم يقع داخل المطار نفسه.

وكانت دمشق اتهمت اسرائيل في 13 كانون الثاني بقصف مطارها العسكري في المزة بالضاحية الغربية للعاصمة مما ادى الى اندلاع حرائق. ويضم هذا المطار مقر الاستخبارات الجوية. 


في العام 2016، أشارت وسائل اعلام محلية الى ان عدة صواريخ اسرائيلية ضربت محيط القاعدة العسكرية. وفي العام نفسه، أقر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بان بلاده استهدفت عشرات شحنات الاسلحة الموجهة الى حزب الله. 

وتقول الحكومة السورية ان مطار دمشق استهدف بغارات اسرائيلية في كانون الاول 2014.

وكان البلدان شهدا اسوأ حادث بينهما في اواسط اذار  عندما شنت اسرائيل غارة بالقرب من تدمر (وسط) على اهداف قالت انها مرتبطة بـ #حزب_الله مما حمل دمشق على الرد باطلاق صواريخ ارض جو.

واسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا منذ عقود رغم أن الحدود بين البلدين كانت هادئة معظم الوقت إلى حين اندلاع النزاع السوري العام 2011.

غارة اسرائيلية

وفي هذا السياق، أورد تلفزيون "المنار" الانفجار الذي وقع فجرا في محيط مطار دمشق استهدف "خزانات الوقود ومستودعا"، و"يرجح أنه ناجم عن ضربة جوية اسرائيلية". 

وقال موقع التلفزيون: "أفاد مراسل المنار بوقوع انفجار، فجر اليوم الخميس، في خزانات الوقود ومستودع بمحاذاة مطار دمشق الدولي يرجح أنه ناجم عن ضربة جوية اسرائيلية.

واوضح الموقع ان "المعلومات الأولية" تتحدث عن "خسائر مادية فقط ولا خسائر بشرية".

ولم يحدد "المنار" طبيعة المستودع.

وزير اسرائيلي

وفي هذا السياق، اكد وزير الاستخبارات الاسرائيلي يسرائيل كاتز ان بلاده ستتدخل في كل مرة تتبلغ "معلومات خطيرة" عن نقل أسلحة الى حزب الله، وذلك بعد انفجار وقع في مطار دمشق فجر الخميس رجح إعلام الحزب اللبناني انه ناتج عن غارة اسرائيلية. 

ولم يؤكد الوزير الاسرائيلي وقوع الغارة.

لكنه قال لاذاعة الجيش الاسرائيلي: "نعمل على تفادي نقل أسلحة متطورة من ايران عبر سوريا الى حزب الله في لبنان".

وتابع: "عندما نتبلغ معلومات خطيرة حول مشروع بنقل اسلحة الى حزب الله فسنتدخل. هذا الحادث منسجم تماما مع هذه السياسة".

 الاسرائيلي أهدافا عدة في وسط سوريا. وقال الجيش السوري ان ان الطيران استهداف قاعدة عسكرية قرب تدمر، وان دفاعاته الجوية تصدت للطائرات.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان الضربة استهدفت اسلحة "متطورة" كانت ستنقل الى حزب الله اللبناني.

واسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا منذ عقود رغم أن الحدود بين البلدين كانت هادئة معظم الوقت إلى حين اندلاع النزاع السوري العام 2011.

وخاض حزب الله حروبا عدة مع اسرائيل في جنوب لبنان كان آخرها في 2006، وقد تسببت بدمار كبير في البنى التحتية وبسقوط أكثر من 1200 قتيل في لبنان معظمهم من المدنيين و160 في الجانب الاسرائيلي معظمهم من العسكريين.

سانا

ولاحقاً، أفاد مصدر عسكري لـ "سانا" تعرض أحد المواقع العسكرية جنوب غرب مطار دمشق الدولي فجر اليوم إلى عدوان إسرائيلي بعدة صواريخ أطلقت من داخل الأراضي المحتلة، ما أدى إلى حدوث انفجارات في المكان نتج عنها بعض الخسائر المادية.


وقال المصدر إن "العدوان الإسرائيلي يأتي كمحاولة يائسة لرفع معنويات المجموعات الإرهابية التي تنهار تحت ضربات قواتنا المسلحة ولن يثنينا عن مواصلة حربنا على الإرهاب وسحقه".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم