الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مناقشة صاخبة في البرلمان القبرصي اليوناني... النواب عدّلوا القانون الجدلي

المصدر: "أ ف ب"
مناقشة صاخبة في البرلمان القبرصي اليوناني... النواب عدّلوا القانون الجدلي
مناقشة صاخبة في البرلمان القبرصي اليوناني... النواب عدّلوا القانون الجدلي
A+ A-

عدل النواب القبارصة اليونانيون قانونا حول احياء ذكرى استفتاء قديم حول ضم قبرص الى #اليونان، وادى الى تعليق مفاوضات السلام مع القبارصة الاتراك.


وصوّت البرلمان القبرصي اليوناني بعد مناقشة صاخبة على نسخة معدلة من القانون تلغي احياء ذكرى الاستفتاء المثير للجدل بـ30 صوتا في مقابل 20. وطرح التعديل حزب الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس اناستاسيادس "ديسي" (يمين)، بدعم من حزب المعارضة الرئيسي "اكيل" (شيوعي).


وكان نواب حزب "ديسي" امتنعوا عن الاقتراع في التصويت الأول على القانون الذي قدمه حزب "ايلام" القومي المتشدد، مما أجاز تبنيه. وتظاهر انصار الحزب اليميني المتطرف اليوم أمام مبنى البرلمان في نيقوسيا، ورفع احدهم لافتة كتب عليها: "ديسي واكيل يغتالان التاريخ".


وقد توقفت مفاوضات السلام في شباط مع انسحاب الزعيم القبرصي التركي مصطفى اكينجي لخلاف على اقرار البرلمان القبرصي اليوناني ادراج حصة في المدارس القبرصية عن استفتاء غير رسمي نظم العام 1950 يدعم الوحدة مع اليونان. الثلاثاء، وافق الطرفان القبرصيان اليوناني والتركي على استئنافها في 11 نيسان، شرط سحب هذا القانون.


ويخوض الزعيمان القبرصيان منذ ايار 2015 مفاوضات شاقة حول اعادة توحيد الجزيرة المتوسطية المقسمة منذ اربعين عاما. ويعود التقدم الذي احرز في المفاوضات الاخيرة في جزء كبير منه الى المودة الشخصية بين اناستاسيادس واكينجي، زعيم "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم