الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

انفجار في مترو سان بطرسبرج: 10 قتلى... موسكو تحقق في "عمل ارهابي" (صور وفيديو)

المصدر: "تويتر"
انفجار في مترو سان بطرسبرج: 10 قتلى... موسكو تحقق في "عمل ارهابي" (صور وفيديو)
انفجار في مترو سان بطرسبرج: 10 قتلى... موسكو تحقق في "عمل ارهابي" (صور وفيديو)
A+ A-

قتل نحو 10 أشخاص، وأصيب آخرون بجروح في انفجار في مترو مدينة #سان_بطرسبرج الروسية، في حين اعلنت السلطات انها فتحت تحقيقا في "عمل #ارهابي".


وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان: "تم فتح تحقيق حول عمل ارهابي"، موضحة ان المحققين سيبحثون في "كل الفرضيات الاخرى المحتملة".


واعلن الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين "اننا ما زلنا ندرس، بالتأكيد، كل الاحتمالات: العرضي، والاجرامي، وقبل كل شيء العمل ذو الطابع الارهابي".


وكان بوتين في سان بطرسبرج للمشاركة في اجتماع مع صحافيين روس. وقدم "تعازيه" الى ذوي الضحايا. وقال في كلمة تلفزيونية مقتضبة قبيل لقائه نظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو: "سنبدأ للأسف لقاءنا بهذا الحادث المأسوي. اسبابه لم تعرف بعد، ومن المبكر الحديث عنها، والتحقيق سيحددها".


وأعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب العثور على قنبلة يدوية الصنع في احدى محطات المترو في المدينة بعيد الانفجار. وقالت: "في محطة المترو "بلوشاد فوستانييا"، عثر على قنبلة يدوية الصنع، وتم تفكيكها في الوقت المناسب".


وهرعت سيارات الاسعاف الى مكان الحادث في محطة مترو المعهد التكنولوجي، وهي مركز رئيسي. وقال اندريه كيبيتوف، المتحدث باسم حاكم سان بطرسبرج: "لا نعرف العدد الدقيق للقتلى. الا انه نحو 10 اشخاص". واشار الى ان نحو 50 شخصا اصيبوا بجروح، اثنان منهم يخضعان لعملية جراحية طارئة.


ووقع الانفجار الساعة 14,40 (11,40 ت غ)، على ما اعلن أندري بريزدومسكي، المتحدث باسم لجنة مكافحة الارهاب لقناة "روسيا-24". ووصل محققون الى المكان لتحديد اسباب الانفجار، وفقا لبيان اصدرته النيابة العامة في المدينة.


وتسبب الانفجار بمشاهد من الارباك، مع منع حركة المرور فى موسكوفسكي بروسبيكت، الشارع المزدحم، في حين كانت سيارات الطوارئ تتجه الى المحطة بسرعة. وقال المتقاعد فاتشيسلاف فيزيلوف: "كنت في المترو في محطة تكنولوجيستيكي انستيتيوت وتوقف القطار، لكن الابواب لم تفتح. ورأيت عبر النافذة 4 جثث".


وكانت غالينا ستيبانوفا (38 عاما) خارج المحطة. وقالت: "رأيت الناس يخرجون، وكانوا مثل الصم، يمسكون برؤوسهم. وتولت فرق الانقاذ تقديم المساعدة اليهم بسرعة كبيرة".


كذلك، قالت ناتاليا خارج المحطة، بينما كانت تحاول اجراء مكالمة هاتفية: "امي كانت في المترو، ولا اعرف ما حدث لها. لا استطيع الوصول اليها".


وقال مصدر في وزارة الاوضاع الطارئة الروسية ان "المعلومات الاولية تفيد عن مقتل 10 اشخاص، واصابة 20 آخرين". وكان مصدر من قوات الامن قال في وقت سابق لوكالة "ريا نوفوستي" للانباء ان "الانفجار وقع في إحدى عربات القطار، واسفر عن ضحايا".


وذكر الجهاز الاعلامي للمترو في ثاني مدينة روسية، ان جميع محطات المترو اغلقت، وان الانفجار وقع في عربة قطار لدى وجودها بين محطتين في جنوب غرب سان بطرسبرج.
واظهرت صور اولى بثتها شبكات التواصل الاجتماعي والتلفزة الروسية احدى قاطرات المترو التي دمرها الانفجار، وعددا كبيرا من المسافرين يحاولون اخراج مصابين من بين الانقاض.


من جهته، اكد مترو #موسكو على "تويتر" انه "يتخذ اجراءات امنية اضافية"، وفقا لما يقتضي القانون في مثل هذه الحالات.


وكان تنظيم "#داعش" دعا الى ضرب روسيا بعد بدء تدخلها لدعم قوات الرئيس السوري بشار الاسد في ايلول 2015. ومنذ ذلك الحين، تعرضت روسيا لعدد كبير من الهجمات، لكنها وقعت جميعا في جمهوريات القوقاز الروسية غير المستقرة.


واعلنت اجهزة الأمن الروسية مرارا انها قضت على خلايا جهادية كانت تستعد لضرب موسكو وسان بطرسبرج. العام 2013، تعرضت روسيا لاعتداءات انتحارية مزدوجة أسفرت عن مقتل 34 شخصا، وأثارت حالة من القلق حيال أمن دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي.


وادى انفجار قنبلة في محطة السكك الحديد الرئيسية في مدينة فولغوغراد الجنوبية الى مصرع 18 شخصا، بينما استهدف اعتداء آخر حافلة ركاب، مما اسفر عن مقتل 16 شخصا.


يذكر ان اعتداء انتحاريا على مطار دوموديدوفو فى موسكو تبناه متمردون اسلاميون من شمال القوقاز ادى الى مقتل 37 شخصا في كانون الثاني 2011. واعلنت "الامارة الإسلامية"، بزعامة دوكو عمروف، مسؤوليتها عن الاعتداء.


 


 


[[video source=youtube id=m3S-mL7c5Yg]]


 


 [[video source=youtube id=siFjlAnmba4]]


ووقع الانفجار في قاطرة للمترو لدى وجودها بين محطتين وسط مدينة سان بطرسبرج. وذكر الجهاز الاعلامي للمترو في ثاني مدينة روسية، على ما ذكرت وكالات الانباء، ان 7 محطات اغلقت. وفي بيان لاحق، اعلن المكتب الاعلامي للمترو ان كل محطات المترو في سانبطرسبرج اغلقت بعد الانفجار.


وتوجه محققون الى مكان الانفجار لتحديد العناصر الاولية، على ما اعلنت النيابة العامة في سان بطرسبرج في بيان. وتظهر الصور الاولى التي بثتها شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات التلفزة الروسية، احدى قاطرات المترو التي دمرها الانفجار، وعددا كبيرا من المسافرين يحاولون اخراج مصابين من بين الانقاض.


من جهة اخرى، ذكرت وكالة "تاس" انه تم تشديد الاجراءات الامنية في مطار بولكافا في #سان_بطرسبرج، كذلك في وسط #موسكو.


 


[[video source=youtube id=siFjlAnmba4]]


 





 





 




 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم