الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

لقاء سري في العقبة: كيري جمع الملك عبدالله والسيسي ونتنياهو

المصدر: ا ف ب
لقاء سري في العقبة: كيري جمع الملك عبدالله والسيسي ونتنياهو
لقاء سري في العقبة: كيري جمع الملك عبدالله والسيسي ونتنياهو
A+ A-

اوردت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان وزير الخارجية الاميركي السابق جون كيري عقد لقاء سريا جمع فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الاردني عبد الله الثاني، للحديث عن السلام في الشرق الاوسط.


واكدت الصحيفة، نقلا عن "مسؤولين كبار سابقين في ادارة اوباما طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم"، ان اللقاء عقد في شباط 2016 في مدينة العقبة الاردنية. واوردت المصادر ان كيري الذي غادر منصبه بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة الشهر الماضي، طلب من المسؤولين الثلاثة دعم 6 مبادىء لحل النزاع، عرضها في نهاية المطاف في خطاب القاه في كانون الاول الماضي.


والاردن ومصر هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاق سلام مع اسرائيل.


ومن المبادىء التي طرحها كيري، الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي الفلسطينية المحتلة العام 1967- مع امكان تبادل الاراضي التي يتفق عليها الطرفان، اقامة دولة فلسطينية بجانب اسرائيل، اعتراف الفلسطينيين باسرائيل كـ"دولة يهودية"، واعلان القدس عاصمة للدولتين.


وتقول اسرائيل ان القدس عاصمتها "الابدية والموحدة"، بينما يرفض الفلسطينيون الاعتراف بـ"يهودية" اسرائيل". واشارت "هآرتس" الى ان "نتانياهو رفض اقتراح كيري. وقال انه سيكون من الصعب الحصول على موافقة ائتلافه الحكومي" الذي يعد الاكثر يمينية في تاريخ اسرائيل.


ورفضت السلطات الاردنية التعليق على هذه المعلومات، بينما لم يرد متحدث باسم نتانياهو على طلب التعليق.


وكان الرئيس ترامب اعلن الاسبوع الماضي، خلال استقباله نتانياهو في البيت الابيض، انه ليس متمسكا بحل الدولتين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم