الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

اشتباكات بين "فتح الشام" وفصائل اسلامية في شمال سوريا

المصدر: "أ ف ب"
اشتباكات بين "فتح الشام" وفصائل اسلامية في شمال سوريا
اشتباكات بين "فتح الشام" وفصائل اسلامية في شمال سوريا
A+ A-

تدور اشتباكات عنيفة بين جبهة #فتح_الشام (جبهة النصرة سابقا) وفصائل اسلامية معارضة في شمال سوريا وذلك بالتزامن مع انتهاء محادثات #استانا حول النزاع في البلاد، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن "تدور اشتباكات على جبهات عدة في محافظة ادلب (شمال غرب) وريف حلب (شمال) الغربي بين جبهة فتح الشام وفصائل اسلامية".
واسفرت المعارك، وفق قوله، عن مقتل "خمسة مدنيين من عائلة واحدة غالبيتهم اطفال" في احدى قرى ريف ادلب الشمالي.
وبدأت الاشتباكات بهجوم لجبهة فتح الشام على معسكر لفصيل "جيش المجاهدين"، ما اسفر عن حملات اعتقال بين الطرفين ومعارك توسعت لاحقا لتشمل فصائل اسلامية معارضة اخرى، بينها حركة احرار الشام و"الجبهة الشامية" و"صقور الشام".
ولا يزال السبب المباشر خلف اندلاع تلك الاشتباكات غير واضح، خاصة ان تلك الفصائل لطالما قاتلت جنبا الى جنب مع جبهة فتح الشام.
وربط عبد الرحمن المعارك بـ"معلومات لدى جبهة فتح الشام ان هناك فصائل على الارض تبلغ التحالف الدولي بقيادة واشنطن بتحركات مقاتليها وقيادييها على الارض".
وتعرضت جبهة فتح الشام منذ بداية الشهر الحالي لقصف جوي عنيف نفذ الجزء الاكبر منه التحالف الدولي بقيادة واشنطن، واسفر عن مقتل اكثر من 130 عنصرا، بينهم قياديون، وفق حصيلة للمرصد.
ورفض مدير العلاقات الخارجية السياسية لأحرار الشام لبيب النحاس اتهام الفصائل بالتواطؤ. وقال في تغريدة على تويتر "الفصائل الثورية التي تتهمها فتح الشام بالعمالة والردة وتبغي عليها هي من دافعت عنها في المحافل الدولية واللقاءات المغلقة".
وكانت حركة احرار الشام اوردت رفض عزل جبهة فتح الشام كاحد اسباب عدم مشاركتها في محادثات استانا بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة التي استمرت يومين واختتمت الثلاثاء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم