الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا ترسم طريقها لمغادرة "اوروبا"

المصدر: النهار – رويترز – ا ف ب
بريطانيا ترسم طريقها لمغادرة "اوروبا"
بريطانيا ترسم طريقها لمغادرة "اوروبا"
A+ A-

ألقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خطابا التي ألقته أمام جمع من الدبلوماسيين والمسؤولين في قصر "لانكاستر هاوس" وسط لندن تتطرق خلاله إلى جميع تفاصيل استراتيجية حكوماتها بشأن عملية مغادرة بريطانيا من الاتحاد الاوروبي أو ما يعرف بتنفيذ "بريكست". وعرضت ماي في خطابها استراتيجيتها للمفاوضات المرتقبة مع الاتحاد الاوروبي بغية خروج بلادها منه، كما أكدت ماي ن خطتها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي ستخضع للتصويت في البرلمان، رغم المعارضة القوية من قبل الحكومة لهذه الخطوة في السابق. وهذا ابرز ما قالته ماي في خطابها:


- أريد للمملكة المتحدة عبور هذه المرحلة من التغيير ونحن أكثر اتحاداً وقوة، أريد أن نكون بلداً مزدهرا ومتسامحا وآمنا، ومركزا لاستقطاب المواهب الدولية.
- نحذر من اي اجراءات عقابية بحق بريطانيا، ونحذر من فرض اية اجراءات عقابية في اطار اي اتفاق على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي . وهذا الامر سيكون "عملا كارثيا ينتج منه الحاق الاذى بالذات.
- عدم حصول بريطانيا على اتفاق هو افضل من حصولها على اتفاق سيء.
- نرغب بتوقيع اتفاقا جمركيا جديدا مع الاتحاد الاوروبي، وقالت "اريد اتفاقا جمركيا جديدا مع الاتحاد الاوروبي" مضيفة بانها "منفتحة" على كيفية التوصل اليه وانها تريد "رفع اكبر قدر ممكن من العراقيل امام التجارة".
- بريطانيا ستخرج من السوق الاوروبية المشتركة عندما تخرج من الاتحاد الاوروبي لانها ترغب في فرض ضوابط على وصول المهاجرين من الاتحاد الاوروبي الى بلادها. واضافت "ما اقترحه يعني استبعاد العضوية في السوق المشتركة".
- البرلمان البريطاني سيتمكن من التصويت على اي اتفاق نهائي بشان خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي (بريكست)، في اعقاب ضغط من البرلمان ليكون له كلمة اكبر في عملية الخروج.
- استطيع ان اؤكد اليوم ان الحكومة ستطرح الاتفاق النهائي للتصويت عليه في البرلمان بمجلسيه قبل ان يتم العمل به".
- لا يمكن لبريطانيا البقاء كعضو كامل العضوية في الاتحاد الجمركي بالاتحاد الأوروبي لكنها ستسعى لتجارة معفاة من التعريفة الجمركية مع الاتحاد بعد الانفصال عنه. والعضوية الكاملة حالت دون أن تبرم بريطانيا اتفاقيات تجارية خاصة بها. نريد اتفاقا جمركيا مع الاتحاد الأوروبي لضمان تدفق التجارة عبر الحدود مع أوروبا "بسلاسة قدر المستطاع.
- نريد إزالت الحدود أمام التجارة قدر المستطاع ونريد لبريطانيا أن تكون حرة لتحديد جداول رسومها الجمركية في منظمة التجارة العالمية وهو ما يعني أن بإمكاننا التوصل إلى اتفاقات تجارة جديدة ليس فقط مع الاتحاد الأوروبي ولكن أيضا مع أصدقاء قدامى وحلفاء جدد من خارج أوروبا.
- لن نبرم اتفاقا غير حاسم لبلادنا في مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، ونعم نؤفض العضوية الجزئية في الاتحاد الأوروبي ولا عضوية بالانتساب للاتحاد الأوروبي.
- لا نسعى لتبني نموذج تتمتع به دول أخرى. لا نسعى للتمسك بعناصر من عضويتا في الاتحاد بعد خروجنا. المملكة المتحدة تنسحب من الاتحاد الأوروبي ووظيفتي هي أن أحصل على الاتفاق الصحيح لبريطانيا.
- نريد للتكتل أن يبقى ناجحا ومن مصلحة بريطانيا القومية أن يبقى الاتحاد الأوروبي ناجحا.
- ما اقترحه لا يمكن أن يعني عضوية سوق أوروبية موحدة
- نريد أن تخرج بريطانيا من فترة التحول أقوى وأكثر إنصافا وانفتاحا على الخارج.
- بريطانيا ستنسحب من محكمة العدل الأوروبية.
وبعد إنتهاء خطار رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي إرتفع الجنيه الاسترليني الى اعلى مستوياته عند 1.2264 دولار. لاقى الدعم الابرز من تأكيد ماي على ان البرلمان سيصوت على اتفاق انفصال نهائي عن أوروبا. والجنيه الاسترليني في طريقه لتحقيق أكبر مكسب يومي في 6 اشهر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم