الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

هذه المراحل الرئيسية للتدخل التركي في سوريا

المصدر: (أ ف ب)
هذه المراحل الرئيسية للتدخل التركي في سوريا
هذه المراحل الرئيسية للتدخل التركي في سوريا
A+ A-

في الآتي، المحطات الرئيسية لموقف تركيا من النزاع السوري، والتي رعت مع #روسيا اتفاق وقف اطلاق النار الذي اصبح ساريا اليوم في #سوريا.


في ايلول 2011 وبعد ستة اشهر من بداية تظاهرات سلمية ضد النظام في سوريا قمعت بشكل دموي، قال الرئيس التركي رجب اردوغان الذي كان الرئيس #بشار_الاسد "صديقا" له قبل اشهر قليلة، ان "الشعب السوري لم يعد يصدق الاسد وانا ايضا".


واضاف #اردوغان: "اخشى ان يتحول الامر الى حرب اهلية بين العلويين والسنة" في سوريا حيث يتولى العلويون اهم مناصب السلطة.
وانحازت انقرة الى القوى الغربية وبدات تصعيدا كلاميا وديبلوماسيا ضد جارتها سوريا قبل اتخاذ عقوبات بحقها.


في تشرين الاول 2011 وبعد اجتماعات عدة على الاراضي التركية، اعلن معارضون سوريون تاسيس المجلس الوطني السوري الذي ضم تيارات سياسية عدة معارضة للنظام.
وكان عقيد منشق عن الجيش السوري لجأ الى تركيا، اسس في تموز "الجيش السوري الحر" المكون من منشقين من الجيش ومدنيين حملوا السلاح لمحاربة قوات النظام.
وفي نهاية 2012 اعترفت تركيا بالائتلاف الجديد للمعارضة السورية باعتباره "الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري".


في ايلول 2014 هاجم مسلحو تنظيم الدولة الاسلامية مدينة عين العرب (كوباني) المحاذية لتركيا ودخلوها، فتحولت الى جبهة لحرب شوارع.
ورفضت السلطات التركية التدخل عسكريا لدعم القوات الكردية ضد الجهاديين رغم ضغوط الحلفاء، حتى انها اتهمت بغض الطرف عن مرور المسلحين الجهاديين الى سوريا.


كما عبرت السلطات التركية مرارا عن خشيتها من قيام منطقة حكم ذاتي في سوريا يسيطر عليها الاكراد السوريون المقربون من حزب العمال الكردستاني التركي الذي يخوض منذ 1984 نزاعا مسلحا مع انقرة.
في نهاية كانون الثاني 2015 استعاد الاكراد السوريون السيطرة على مدينة عين العرب بدعم من غارات التحالف الدولي.


في 20 تموز 2015 امتدت تداعيات النزاع السوري الى تركيا مع تسجيل اعتداء نسب الى تنظيم الدولة الاسلامية في سوروتش قرب الحدود مع سوريا (34 قتيلا).
واعلن اردوغان اثرها "حربا على الارهاب" تستهدف حزب العمال الكردستاني والتنظيم الجهادي.
في آب من العام ذاته انضمت تركيا الى التحالف الدولي ضد الجهاديين بقيادة واشنطن. ثم شددت مراقبتها لمطاراتها وحدودها. وتم تفكيك خلايا جهادية بعد اعتداءات نسبت لتنظيم الدولة الاسلامية بينها هجوم استهدف في تشرين الاول محطة النقل المركزية في انقرة (103 قتلى).


في 14 حزيران 2016 وجه الرئيس التركي رسالة الى نظيره الروسي فلاديمير #بوتين شكلت اول اتصال بينهما منذ اسقاط تركيا في تشرين الثاني طائرة عسكرية روسية فوق الحدود السورية التركية.


في 9 آب التقى الرئيسان في سانت بطرسبرج. وكان بوتين من اول القادة الاجانب الكبار الذين اتصلوا هاتفيا باردوغان اثر محاولة الانقلاب عليه في 15 تموز.
وفي 20 اب اكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم ان بلاده ترغب في اداء دور "اكثر نشاطا" في الملف السوري خلال الاشهر الستة المقبلة. وقال "شئنا ام ابينا، فان (الرئيس السوري بشار) الاسد هو اليوم احد الفاعلين" في النزاع.


في 24 آب 2016 شنت تركيا عملية عسكرية في شمال سوريا اطلقت عليها اسم "درع الفرات" تستهدف رسميا مجموعتين تعتبرهما انقرة "ارهابيتين" هما تنظيم #الدولة_الاسلامية ووحدات حماية الشعب الكردي المتحالفة مع واشنطن في مكافحة الجهاديين.


وسيطر مئات من عناصر الفصائل المعارضة السورية مدعومين بدبابات وطائرات تركية، في بضع ساعات على بلدة جرابلس السورية قرب الحدود التركية وطردوا المسلحين الجهاديين منها.


في 7 كانون الاول اكد يلديريم غداة زيارة لموسكو ان التدخل التركي ليس متصلا بالوضع في حلب (شمال سوريا) حيث تشن القوات الحكومية هجوما كاسحا، وانه لا يسعى الى "تغيير النظام" في #دمشق.


وفي 22 منه استعادت القوات السورية مدينة حلب بالكامل بعد اجلاء عشرات الاف المدنيين والمقاتلين المعارضين نتيجة اتفاق ابرم برعاية روسيا وايران وتركيا.


في 29 كانون الاول، وبعد عدد من اللقاءات بين مبعوثي روسيا والمعارضة في تركيا، اعلن بوتين اتفاقا لوقف اطلاق النار بين النظام والمعارضة المسلحة. وهي المرة الاولى تشارك تركيا في رعاية اتفاق مماثل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم