الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مهرجان البستان يخصّص دورته الـ24 للنساء الخالدات

مي منسى
مهرجان البستان يخصّص دورته الـ24 للنساء الخالدات
مهرجان البستان يخصّص دورته الـ24 للنساء الخالدات
A+ A-

هل فعلاً لم يتغيّر شيء؟ هذا ما يخال لنا حين نطأ فندق البستان مع بداية كل عام لنتلقى جديد المهرجان خلال المؤتمر الصحفي المخصص لإعلان البرنامج.


أجواء العيد مشعّة كما في كل سنة، والمكان الرحب ما زال منسجماً مع رحابة صدر سيّدة الدار ميرنا البستاني، وإصرارها على وعدها الأول حين قالت منذ ربع قرن، وكنا آنذاك ننفض غبار الحرب عن عيوننا لتنقشع رؤيتنا ما حلّ بنا: "ستكون الموسيقى مادة حياة في نفوس اللبنانيين". وظلّت ممسكة بوعدها، تزرع لكل موسم، أفكاراً جديدة في بستانها، إلى ان قدّمت برنامج السنة 2017 وعنوانه "ملكات وامبراطورات من الشرق".
إعلاميون من الوسائل المكتوبة والمسموعة إستمعوا إلى كلمة الإفتتاح من رئيسة لجنة المهرجان ميرنا بستاني، قدّم بعدها المدير الفني لمهرجان البستان جيانلوكا مارسيانو شرحاً موسّعاً عن محتوى البرنامج، ثم كانت كلمة لكل من أعضاء اللجنة.
أما برنامج المهرجان فجاء كالآتي:
الإفتتاح في 15 شباط : قصر شرقي من زمن ملك القدس هيرودوس وزوجته هيرودياد وابنتها سالومي. أوركسترا مهرجان البستان بقيادة حيانلوكا مارسيانو، سترافق أربعة أصوات سوبرانو وميزو وتينور وباريتون .
18 شباط: شهرزاد في ثلاثية موسيقية لريمسكي كورساكوف ورافيل وشومان بأداء فيكتور جوليان- لافيرير على الشيللو.
20 شباط : تغني الميزو سوبرانون آنا بونيتاتيبوسن آريا مهداة إلى الملكة سميراميس، ويرافقها بيانو نلسن كالزي وأوركسترا مهرجان البستان.
وتعود شهرزاد في 21 شباط إلى الجامعة الأميركية في قراءة من ألف ليلة وليلة لمدير الأوبرا هاوس الملكية في مسقط الدكتور ناصر الطاعي.
26 شباط: أوبرا ميديا الساحرة القاتلة، مع أربعة مغنين ومغنيات وجوقة مسرح سربيا الوطني.
6 آذار: جوليا دمنا زوجة الأمبراطور سبتيموس سيفيروس، مسرحية باللغة العربية، بطولة ميراي معلوف وإخراج شريف خزندار.
10 آذار: ستعطي ريغولا موهلمان السوبرانو، صوتها لكليوباترا على أنغام لافوليا بارو كأوركستر وقيادة روبان مويللر.
12 آذار: سيحتفل ثلاثة عازفين بالملكة زنوبيا ملكة شبا. تاماس بالفافي على الترومبيت، أوركسترا جوفان دي إكسترامادورا وموسيقى غولدمارك.
وفي ختام الجانب الخاص بملكات وأومبراطورات الشرق، ستلتقي في 19 آذار، سيلفيا دالاّ السوبرانو وبولا غاردينا بينيتا والتينور لورنزو ديكارو في "موت كليوباترا" لبرليوز، نابوكو لفردي وعائدة لفردي.
إلى باقة من العازفين: الرباعي الساكسوفوني في 17 شباط. فرقة جكارندا الإيقاعية في 19 شباط. وفي 22 شباط: ستابات ماتر لروسيني. وفي أول آذار: رينو كابيسون وكمانه يعزف بمشاركة أوركسترا مهرجان البستان، راخمانينوف وإلغار. ويعود كابيسون في2 آذار مع كاتيا بونياتيشفيلي على البيانو في قائمة تضم دفورجاك، غريغ وفرانك. وفي 4 آذار: غلوريا كامبانير على البيانو مع أوركسترا مهرجان البستان تحيّة لبيتهوفن، وتعود في 5 آذار لتمزج العزف الكلاسيكي بالنغم الألكتروني.
7 آذار: من أميركا اللاتينية إلى باريس، ليونيل كوتلت على الشيللو وجورج فيلادومس على البيانو. وفي 11 آذار سهرة فادو مع كاتيا غيريرو ولويس غبريرو وبيدرو على الغيتار.
في 14 آذار الكونشرتو الثالث لسان سانس مع فاني كلاماجيران على الكمان. والختام في 16 آذار مع الثنائي الوتري كزينيا غاماريس وكزينيا شوليفا في موزار وشوبير وبروخ.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم