الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

نقاش مطوّل بين عون وباسيل لمساعدة الحريري

المصدر: "النهار"
خليل فليحان
نقاش مطوّل بين عون وباسيل لمساعدة الحريري
نقاش مطوّل بين عون وباسيل لمساعدة الحريري
A+ A-

راجع رئيس الجمهورية ميشال عون مع وزير الخارجية والمغتربين قبل تقديم أوراق الاعتماد لعدد من السفراء وبعده اليوم العراقيل المتبقية في وجه تأليف الحكومة ومدى تقبل المطالبين ببدائل التي يمكن ان تطرح وركزا على كيفية التجاوب مع ما يتشدد به رئيس مجلس النواب نبيه بري من ضرورة اعطاء رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجيه حقيبة أساسية. كما عرضا الابعاد الحملة التي استهدفت رئيس "التيار الوطني الحر" فيما كان في سان باولو . ويستكمل باسيل اتصالاته في مكتبه في قصر بسترس من اجل التعجيل في التعاون مع الافرقاء لتشكيل الحكومة .
وغني عن البيان ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يرغب في تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، واتفق على ذلك مع رئيس الجمهورية ميشال عون منذ تكليفه في الثالث من الشهر الماضي وذلك من أجل الحفاظ على زخم العهد وللتمكن من تحضير قانون جديد للانتخابات بهدف الإيفاء بما تعهدا به امام القوى السياسية الرافضة التعاطي مع قانون السنين . وأفاد مصدر واسع الاطلاع "النهار" اليوم انه على الرغم من إمكانات وزارة الداخلية اجراء الانتخابات وفقا للقانون الاخير بسبب الوقت المطلوب للتوافق على الجديد وتثقيف الناخبين على ما سيكون عليه وفقا للوزير نهاد المشنوق، الا ان إرادة عون والحريري التقت على تأييد التمديد التقني لولاية المجلس الحالي في المدة التي يستوجبها من اجل الاقتراع وفقا لقانون عصري شرط وعد الفاعليات السياسية تسهيل إنجاز القانون الجديد لا عرقلته .
وقال لذا نجح الرئيس المكلف بالتعاون مع رئيس الجمهورية وزعماء آخرين في تذليل العقبات الى أن أصبحت الصيغة المرتقبة للحكومة جاهزة بنسبة 80 في المئة وفقا لأوساط القصر وبيت الوسط .
وأكد ان الحريري يود تسهيل الأمور بالنسبة للتأليف وليس تعقيدها لئلا تتكرّرمعه تجربة الرئيس تمام سلام في هذا المجال علما انه لم يمر على تكليفه سوى 31 يوما. وما يدعو الى التوجس هو ان اي فريق من المعرقلين لا يقبل بأي تنازل عن حقيبة طلبها. واذا استمر ت المناكفات والعراقيل التي تشوّش على رئيس الجمهورية للنيل من الزخم الذي إكتسبه بانتخابه فهذا ايضاً سيعرقل ولادة الحكومة والخيار المتاح هو حكومة تكنوقراط وهذه ستكون غير مضمونة ولن تعطي للعهد ألقه حتى لو حفظ فيها التوازن الطائفي، وضمت إختصاصيين قد تكون البلاد بحاجة الى خبراتهم لمعالجة الكثير من القضايا التي طرحها عون في مقدمها الكهرباء والنفايات .
وتوقعت مصادر ديبلوماسية ان يشجع وزيرا خارجية ألمانيا فرانك شتان ماير والتركي مولود جاووش اوغلو المعنيين بتأليف الحكومة على الاسراع بذلك مع الاشارة الى ان الضيفين يزوران بيروت غدا في وقت واحد .

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم