الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

في ظهور علني نادر له... السلطان قابوس استقبل الامير تشارلز

المصدر: أ ف ب
في ظهور علني نادر له... السلطان قابوس استقبل الامير تشارلز
في ظهور علني نادر له... السلطان قابوس استقبل الامير تشارلز
A+ A-

استقبل سلطان عمان قابوس بن سعيد الامير تشارلز في مسقط مساء السبت، في اول لقاء علني له مع شخصية اجنبية منذ عودته من رحلة علاج في المانيا في نيسان الماضي.


وذكرت وكالة الانباء العمانية ان السلطان والامير تشارلز بحثا في "التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات (...) والسبل الكفيلة بتعزيز العلاقات والروابط القائمة (...) لصالح الشعبين".


وقد وصل الامير تشارلز وزوجته كاميلا الى السلطنة مساء الجمعة في زيارة تستغرق ثلاثة ايام. ويقومان بجولة في الخليج تشمل الامارات والبحرين.


وقد عمد السلطان الذي يحتفل هذا الشهر بالذكرى الـ46 لتوليه العرش، الى حصر نشاطاته منذ ادخاله المستشفى للمرة الاولى العام 2014 في المانيا لعلاج سرطان القولون، وفقا لديبلوماسيين. وقد ترأس بعد عودته من المانيا في 12 نيسان، جلسة لمجلس الوزراء. ولم يظهر علنا منذ ذلك الحين.


وكان وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله اكد الشهر الماضي ان السلطان "بصحة طيبة"، كما ان الخلافة المحتملة "مرتبة في شكل واضح. وهذا مسجل في النظام، ومكتوب ومعروف عند العمانيين، والدولة صارت على هذه الحال منذ 260 عاما".


ويثير الغياب المطول للسلطان قابوس (75 عاما) بانتظام قلقا بشأن خلافته واستقرار عمان، وفقا لديبلوماسيين. وليس للسلطان ابناء ولا اشقاء. وابناء عمومته هم الاقرب اليه.


وتبعا للدستور العماني الصادر العام 1996، يعيّن السلطان في رسالة تفتح في مجلس العائلة، خليفته الذي يجب ان يكون ذكرا من اسرة البوسعيد المالكة. واذا لم يتمكن مجلس العائلة في غضون 3 ايام من فراغ السلطة، من تعيين خليفة، يتعين على مجلس الدفاع ان يؤكد خيار السلطان بالتشاور مع رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى (استشاري)، اضافة الى رئيس المحكمة العليا واقدم اثنين من معاونيه، وفقا لما اوضح وزير الخارجية.


ويشكل مجلس الشورى المكوّن من 84 عضوا ينتخبون مباشرة من الشعب، مع مجلس الدولة (نوع من مجلس الشيوخ من 57 عضوا)، مجلس عمان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم