الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

جعجع: لحكومة واضحة المعالم وليس عبر جمع الشيء ونقيضه

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
جعجع: لحكومة واضحة المعالم وليس عبر جمع الشيء ونقيضه
جعجع: لحكومة واضحة المعالم وليس عبر جمع الشيء ونقيضه
A+ A-

أمل رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع "أن يحصل أي مجال للتقارب بين القوات اللبنانية و"حزب الله" ولكن للأسف وجهات النظر بما يتعلق بالنظرة الى لبنان وبقيام الدولة فيه والسياسة الخارجية متناقضة تماما بيننا وبين الحزب، بدءا من حمل "حزب الله" للسلاح وصولا الى قتاله في سوريا، فمشروعنا هو مشروع دولة لبنانية تحتكر السلاح والقرار الاستراتيجي بداخلها والسياسة الخارجية موجودة ضمنها."


ورأى جعجع في حديث لـ"ال بي سي": "ان خطاب القسم اليوم كان واضحا وسياديا بامتياز ونحن علينا أن نسعى لتطبيقه. ما قمت به أنا والرئيس سعد الحريري من رهان كانت نتائجه ما حصل اليوم، ولو لم نأخذ هذا الموقف متى كان سينتهي الشغور الرئاسي؟ مجرد حصول انتخابات رئاسية هو انتصار للمشروع السيادي. والمسيرة مستمرة ولو بوجوه وأشخاص مختلفين."


وأكد جعجع " أننا طبعا سنسمي الرئيس الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة لمهمة انقاذ البلد، كما نحن تعهدنا على الشراكة الكاملة في السراء والضراء مع التيار الوطني الحر".


وعما اذا ما كان اليوم هو دفن 14 آذار، أجاب جعجع :" اليوم 14 آذار أخذت انطلاقة جديدة كمشروع سياسي، وعامودا 14 آذار هما تيار المستقبل والقوات اللبنانية".


وردا على سؤال، اعتبر جعجع "ان تهنئة الرئيس الإيراني للعماد عون خطوة إعلامية فقط لا غير وهي من الواجبات لا أكثر ولا أقل، وقبل اعلان الحريري تأييده لعون بأسبوع كان هناك عدد من الدبلوماسيين الغربيين في طهران وتطرقوا الى الملف الرئاسي والجواب كان "الآن ليس وقت الانتخابات في لبنان" هذا الموضوع يعبر عن الجو الذي كان سائدا في طهران، وهذه محاولة تقارب من عون لأن "حزب الله" لا يتحمل خسارة الغطاء المسيحي".


وعن الاتصال الذي تلقاه عون من الرئيس بشار الأسد، قال جعجع:" موقفي من بشار الأسد هو أنه لا رئيس ولا دولة في سوريا ولا أريد التوقف عند تفاصيل صغيرة وما حدث هو أكبر بكثير".


وأشار الى ان "ما حصل اليوم هو رسالة من معارضي وصول عون للرئاسة بالرغم من أن الكل كان واثقا من انتخابه، الا أن البعض استمر بالألاعيب التي لا تليق بلبنان، لذا يجب العودة الى الحياة السياسية الطبيعية وأن يكون هناك موالاة ومعارضة، فشعارات الوفاق الوطني لن توصلنا الى مكان."


وأضاف:" أنا مع حكومة واضحة المعالم أما أن نأتي من كل وادي عصا وأن نتقاتل على طاولة مجلس الوزراء فلن نصل إلى نتيجة، وأتمنى أن يكون هذا العهد عهد وضوح، لست ضد حكومة الوحدة الوطنية ولكنني مع حكومة واضحة المعالم وليس عبر جمع الشيء ونقيضه".


وأكد جعجع " أننا طبعا سنسمي الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة لمهمة انقاذ البلد، كما نحن تعهدنا على الشراكة الكاملة في السراء والضراء مع التيار الوطني الحر".


وعما اذا ما كان اليوم هو دفن 14 آذار، أجاب جعجع :"اليوم 14 آذار أخذت انطلاقة جديدة كمشروع سياسي، وعامودا 14 آذار هما تيار المستقبل والقوات اللبنانية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم