الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

اسبانيا: الافيس - ريال مدريد، برشلونة - غرناطة

اسبانيا: الافيس - ريال مدريد، برشلونة - غرناطة
اسبانيا: الافيس - ريال مدريد، برشلونة - غرناطة
A+ A-

تنتظر ريال مدريد المتصدر رحلة محفوفة بالمخاطر بعد غد السبت الى شمال البلاد وتحديدا فيتوريا غاستيث باقليم الباسك لمواجهة الافيس العائد حديثا الى دوري الاضواء، فيما يخوض غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب اختبارا سهلا امام ضيفه غرناطة في اليوم ذاته في المرحلة العاشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم "ليغا".
واستعاد ريال مدريد الصدارة في المرحلة الماضية بفوزه الصعب على ضيفه اثلتيك بلباو 2-1 وخسارة شريكه السابق جاره اتلتيكو مدريد 0-1 امام مضيفه اشبيلية الذي انتزع المركز الثاني بفارق نقطة خلف النادي الملكي، في حين تقدم برشلونة الى المركز الثالث عقب فوزه الثمين على مضيفه فالنسيا 3-2، وحافظ على فارق النقطتين اللتين تفصلانه عن الصدارة.
ويمني ريال مدريد النفس بمواصلة صحوته بعد 4 تعادلات في مختلف المسابقات وتحقيق فوزه الرابع تواليا في مختلف المسابقات ايضا للاحتفاظ بالصدارة في سعيه الى التتويج بلقب الدوري الغائب عن خزائنه منذ عام 2012.
لكن مهمة النادي الملكي لن تكون سهلة في مواجهة الافيس الذي اسقط برشلونة في كامب نو في المرحلة الثالثة، كما ان اصحاب الارض متعطشون للفوز الثالث لهم هذا الموسم والاول في المباريات الثلاث الاخيرة (خسارتان وتعادل واحد)، بالاضافة الى ان ريال مدريد سيجد نفسه تحت الضغط كون اشبيلية مرشح لانتزاع الصدارة موقتا لانه يلعب قبله بثلاث ساعات مع مضيفه سبورتينغ خيخون الثامن عشر في اختبار سهل.
تاريخيا، تبدو كفة ريال مدريد راجحة امام الافيس فهو تغلب عليه في المباريات الخمس الاخيرة بينهما، بينها فوزان على ملعب مينديزوروزا 5-1 عام 2003 و3-صفر عام 2006، ولم يخسر امامه سوى مرة واحدة في السنوات ال18 الاخيرة وكانت على ملعب سانتياغو برنابيو 0-1 في المرحلة 36 موسم 1999-2000 الذي كان لقبه من نصيب ديبورتيفو لا كورونيا.
ويدخل ريال مدريد المباراة منتشيا بفوزه الكبير على مضيفه كولتورال ليونيسا من الدرجة الثالثة 7-1 امس الاربعاء في دور ال16 لمسابقة الكأس، في مباراة اراح فيها المدرب الفرنسي زين الدين زيدان نجومه البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة وحارس المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس.
ويسعى ريال مدريد لكسب النقاط الثلاث للاستمرار في سكة الانتصارات قبل ان يحل ضيفا على ليجيا فرصوفيا الاربعاء المقبل في المرحلةالرابعة من مسابقة دوري ابطال اوروبا، وذلك مع اقتراب الدربي الساخن مع جاره اتلتيكو على ملعب فيسنتي كالديرون في 19 تشرين الثاني المقبل.
في المقابل، لن يجد برشلونة اي صعوبة في تخطي عقبة ضيفه غرناطة صاحب المركز الاخير والوحيد الذي لم يذق طعم الانتصارات حتى الان في الليغا.
واستعاد برشلونة توازنه بعد خسارته امام سلتا فيغو وحقق فوزين متتاليين بقي بهما قريبا من ريال مدريد، وسيلعب مباراة السبت وتفكيره منصب على رحلة مانشستر الثلثاء المقبل لمواجهة مانشستر سيتي في المرحلة الرابعة من المسابقة القارية العريقة حيث يرصد التأهل المبكر للدور الثاني.
ويملك اتلتيكو مدريد فرصة ذهبية لاستعادة توازنه عقب خسارته امام اشبيلية عندما يستضيف ملقة العاشر، وذلك قبل استضافته روستوف الروسي في المرحلة الرابعة من دوري ابطال اوروبا.
وتفتتح المرحلة غدا الجمعة بلقاء ليغانيس الرابع عشر مع ريال سوسييداد السابع، وتستكمل الاحد المقبل بلقاءات ايبار الحادي عشر مع فياريال الرابع، واتلتيك بلباو السادس مع اوساسونا التاسع عشر قبل الاخير، وريال بيتيس الثاني عشر مع اسبانيول السادس عشر، ولاس بالماس التاسع مع سلتا فيغو الثامن.
وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ديبورتيفو لا كورونيا السابع عشر مع فالنسيا الخامس عشر.


وهنا البرنامج:
- الجمعة:
ليغانيس - ريال سوسييداد الساعة 21:45 بتوقيت بيروت.
- السبت:
سبورتينغ خيخون - اشبيلية 14:00
الافيس - ريال مدريد 17:15
اتلتيكو مدريد - ملقة 19:30
برشلونة - غرناطة 21:45
- الاحد:
ايبار - فياريال 13:00
اتلتيك بلباو - اوساسونا 17:15
ريال بيتيس - اسبانيول 19:30
لاس بالماس - سلتا فيغو 21:45
- الاثنين:
ديبورتيفو لا كورونيا - فالنسيا 21:45
المانيا
يبحث بايرن ميونيخ حامل اللقب في المواسم الاربعة الماضية عن فوز ثان في اربعة ايام على اوغسبورغ، عندما يحل ضيفا عليه بعد غد السبت في المرحلة التاسعة من الدوري الالماني "البوندسليغه".
واسقط بايرن خصمه اوغسبورغ الاربعاء 3-1 في الدور الثاني من مسابقة الكأس عندما سجل له الاميركي الدولي جوليان غرين احد الاصابات الثلاثة.
واراح الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب بايرن عددا كبيرا من اساسيه على غرار التشيلي ارتورو فيدال، الهولندي ارين روبن، الاسباني تشابي الونسو والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.
وسيبقي الفوز بايرن على رأس الترتيب، اذ يتقدم بفارق نقطتين عن ليبزيغ مفاجأة الموسم والذي يحل على دارمشتات الثالث عشر السبت.
وستكون مواجهة بايرن اعدادية للقاء مضيفه ايندهوفن الهولندي بعد ان سحقه 4-1 في المرحلة الماضية من دوري ابطال اوروبا. ويحتل بايرن المركز الثاني في مجموعته بفارق 3 نقاط عن اتلتيكو مدريد الاسباني الفائز بمبارياته الثلاث حتى الان.
ويشهد اقليم الرور الصناعي مواجهة قوية بين الغريمين بوروسيا دورتموند السادس مع ضيفه شالكه الرابع عشر.
وصحيح ان دورتموند لم يخسر في مبارياته الثلاث الاخيرة ضد شالكه، بيد انه لم يذق طعم الفوز في اخر 3 مباريات في الدوري، فتراجع الى المركز السادس بعد بداية قوية.
وتأهل دورتموند المثقل بالاصابات الى ثمن نهائي الكأس بشق النفس بعد تخطيه يونيون برلين بضربات الترجيح.
وتأثر فريق المدرب توماس توخيل اخيرا باصابات نجومه اندريه شورلي والبرتغالي رافايل غيريرو ومارسيل شملتسر وسفن بندر واريك دورم والصربي نيفين سوبوتيتش وماركو رويس.
ويأمل الفريق الاصفر استعادة هدافه الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ الغائب عن مباراة الكأس الاربعاء.
ويستقبل دورتموند الاربعاء المقبل سبورتنغ البرتغالي بعد فوزه عليه 2-1 في المرحلة الماضية، علما بانه يتصدر مجموعته بفارق الاصابات عن ريال مدريد الاسباني حامل اللقب.
من جهته، عوض شالكه بداياته المأساوية بخسارته اول خمس مباريات، ففاز مرتين في اخر 3 مباريات ليصعد الى المركز الرابع عشر.
ويتألق مع الفريق الازرق لاعب الوسط الجزائري نبيل بن طالب المعار من توتنهام الانكليزي بعد تسجيله 3 اصابات في اخر مباراتين.
ويبدو شالكه تواقا لتمديد اقامته في غيلسنكيرشن بيد ان مدير الرياضة كريستيان هايدل اشار الى ان سبيرز يريد 20 مليون يورو ثمنا للاعب الوسط الدولي.
وقال بن طالب (22 عاما): "لا اعرف ما اذا يمكن تشبيه المباراة بدربي لندن (ضد ارسنال)، لكني اتطلع اليها".
ويبحث ليبزيغ عن تحقيق رقم قياسي عندما يواجه مضيفه دارمشتات.
تحت اشراف المدرب النمسوي رالف هازنهوتل، فاز ليبزيغ الذي ترعاه شركة ريد بول العملاقة لمشروبات الطاقة، في 5 مباريات وتعادل 3 مرات حتى الان.
ويقف ليبزيغ على بعد مباراتين من انهاء اول 10 مواجهات من دون خسارة لفريق يخوض موسمه الاول في دوري النخبة، وهو انجاز حققه دويسبورغ في موسم 1993-1994.
ويلتقي السبت فولفسبورغ الجريح في المركز السادس عشر مع باير ليفركوزن الحادي عشر والذي خسر مرتين على التوالي في الدوري قبل خروجه من مسابقة الكأس امام لوته من الدرجة الثالثة.
ويمضي مدرب باير ليفركوزن روجر شميدت عقوبة ايقاف من مباراتين بعد تهجمه لفظيا على مدرب هوفنهايم يوليان ناغلسمان خلال خسارة فريقه صفر-3 السبت الماضي.
من جهته، لم يفز فولفسبورغ في اخر 7 مباريات.
ويستقبل كولن الذي تراجع الى المركز الخامس هامبورغ متذيل الترتيب والذي لم يفز حتى الان، فيما يحل هرتا برلين الثالث على هوفنهايم الرابع في مباراة قوية، اذ حقق الاخير اربعة انتصارات متتالية بعد بداية غريبة حقق فيها 4 تعادلات.
وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة بوروسيا مونشنغلادباخ مع اينتراخت فرانكفورت، والسبت فيردر بريمن مع فرايبورغ، وماينتس مع اينغولشتات.
وهنا البرنامج:
- الجمعة:
بوروسيا مونشنغلادباخ - اينتراخت فرانكفورت 21:30
- السبت:
فيردر بريمن - فرايبورغ 16:30
فولفسبورغ - باير ليفركوزن 16:30
ماينتس - اينغولشتات 16:30
اوغسبورغ - بايرن ميونيخ 16:30
دارمشتات - ليبزيغ 16:30
بوروسيا دورتموند - شالكه 19:30
- الاحد:
هوفنهايم - هرتا برلين 16:30
كولن - هامبورغ 18:30
من جهة اخرى، وقع بايرن ميونيخ حامل لقب كأس المانيا بمواجهة فولفسبورغ في ثمن النهائي، فيما يستضيف بوروسيا دورتموند وصيف البطل الموسم الماضي هيرتا برلين في مباراة قوية.
من جهته، سيواجه سبورتفرويندي لوته من الدرجة الثالثة الذي فاجأ باير ليفركوزن الثلثاء، والذي اقصى فيردر بريمن 2-1 من الدور الاول في اب الماضي، فريقا اخر من ميونيخ هو ميونيخ 1860 من الدرجة الثانية.
ويستقبل استوريا فالدورف الهاوي والذي اقصى دارمشتات من الدرجة الاولى 1-صفر، ارمينيا بيليفيلد من الدرجة الثانية.
وتأهل بايرن ميونيخ بفوزه على ضيفه اوغسبورغ 3-1 الاربعاء فيما احتاج دورتموند المثقل بالاصابات الى ضربات ترجيح لتخطي يونيون برلين من الدرجة الثانية.
وهنا برنامج ثمن النهائي (7 و8 شباط 2017 والنهائي في 27 ايار على الملعب الاولمبي في برلين):
بوروسيا دورتموند - هيرتا برلين
هامبورغ - كولن
سبورتفرويندي لوته (درجة ثالثة) - ميونيخ 1860 (درجة ثانية)
ساندهاوزن - شالكه
هانوفر - اينتراخت فرانكفورت
بايرن ميونيخ - فولفسبورغ
غرويتر فورث (درجة ثانية) - بوروسيا مونشنغلادباخ
استوريا فالدورف (هواة) - ارمينيا بيليفيلد (درجة ثانية)
فرنسا
يبدو نيس مرشحا بقوة الى مواطلة انطلاقته الرائعة عندما يستضيف نانت الرابع عشر الاحد المقبل في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الفرنسي "ليغ 1".
وفاجأ نيس الجميع مطلع الموسم الحالي بتحقيقه 8 انتصارات في 10 مباريات حتى الان وهو الوحيد لم يتذوق طعم الخسارة في الدوري، في وقت كانت الترشيحات تصب في صالح باريس سان جرمان حامل اللقب قي المواسم الاربعة الاخيرة.
ويتصدر نيس الترتيب بفارق 4 نقاط عن مطارده المباشر جاره موناكو الذي تنتظره رحلة صعبة الى سانت اتيان السابع بعد غد السبت، وبفارق 6 نقاط عن باريس سان جيرمان الذي سيخوض بدوره اختبارا لا يخلو من صعوبة امام مضيفه ليل السادس عشر السبت ايضا.
ويسعى نيس الى استغلال عاملي الارض والجمهور والمعنويات المهزوزة لدى لاعبي نانت عقب خسارتهم امام ضيفهم رين في المرحلة الماضية، وذلك لتحقيق فوزه السادس على التوالي وتعزيز موقعه في الصدارة ان لم يكن توسيع الفارق في حال تعثر موناكو وباريس سان جيرمان.
وتكتسي مباراة نانت اهمية كبيرة بالنسبة لنيس كونها بروفة قبل استضافته ريد بول سالزبورغ النمسوي الخميس المقبل في المرحلة الرابعة من الدوري الاوروبي "اوروبا ليغ".
وكان الفريق الجنوبي انعش اماله في المنافسة على احدى بطاقتي مجموعته الاوروبية الى الدور الثاني عندما عاد بفوز ثمين من سالزبورغ 1-صفر عقب خسارتين امام ضيفه شالكه الالماني ومضيفه كراسنودور الروسي.
ويحل موناكو ضيفا على سانت اتيان في مهمة صعبة في ظل الامتحان الصعب الذي ينتظره الاربعاء المقبل امام ضيفه سسكا موسكو الروسي في المرحلة الرابعة من مسابقة دوري ابطال اوروبا.
وبدوره يقدم موناكو مستويات رائعة هذا الموسم وكان في الصدارة الى حدود المرحلة السادسة عندما تلقى خسارة مذلة امام جاره نيس برباعية نظيفة.
في المقابل، يرصد باريس سان جيرمان النقاط الثلاث في رحلته الى ليل لتعويض النقطتين اللتين اهدرهما الاحد الماضي بسقوطه في فخ التعادل في مباراة الكلاسيكو الاحد الماضي.
وتراجعت نتائج نادي العاصمة هذا الموسم بقدوم مدربه الاسباني اوناي ايمري واكتفى حتى الان بستة انتصارات ومني بخسارتين وسقط في فخ التعادل مرتين على الرغم من احتفاظه بالتشكيلة ذاتها التي ابلت البلاء الحسن في المواسم الاربعة الاخيرة باستثناء رحيل عملاقه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الى مانشستر يونايتد الانكليزي في صفقو انتقال حر.
لكن الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني التي اشتكى كثيرا في المواسم الاخيرة من لعبه دور البديل في ظل تواجد ايبرا ولعبه كقلب هجوم، فرض نفسه بقوة هذا الموسم وسجل حتى الان 9 اهداف يتصدر بها قائمة الهدافين، وهو واحد من الاسلحة الضاربة في نادي العاصمة الى جانب الارجنتيني انخل دي ماريا والبرازيلي لوكاس مورا، وهي الاسلحة التي يعقد عليها امالا كبيرة غدا للعودة بالنقاط الثلاث من ليل.
ويعول باريس سان جيرمان ايضا على سجله في شهر تشرين الاول، فهو لم يخسر امام ليل في المباريات ال21 الاخيرة بينهما في هذا الشهر، حيث حقق 16 فوزا و5 تعادلات. وشهر تشرين الاول هو أيضا الشهر الوحيد في السنة الذي لم يتعرض خلاله باريس سان جرمان الى الخسارة في الدوري منذ عام 2011 (باستثناء شهري حزيران وتموز).
وستكون مباراة ليل بروفة لنادي العاصمة قبل سفره الى سويسرا ومواجهة بال في المرحلة الرابعة من المسابقة القارية العريقة.
ويخوض ليون اختبارا صعبا ايضا عندما يحل ضيفا على تولوز الرابع السبت.
ويعاني ليون الذي رشحه كثيرون لمنافسة باريس سان جرمان على اللقب، الامرين في بداية الموسم الحالي وهو تعرض لخمس هزائم حتى الان وتراجع الى المركز التاسع برصيد 13 نقطة.
واثارت النتائج السلبية غضب الرئيس جان ميشال اولاس الذي طالب لاعبيه بجمع 31 نقطة قبل فترة التوقف الشتوية بمعدل نقطتين في المباراة الواحدة. وقال "نملك 13 نقطة فقط وهذا غير طبيعي. يجب ان نحصل على 31 نقطة قبل نهاية العام الحالي، هذا هو هدفي".
وكان ليون حقق بداية كارثية الموسم الماضي وجمع 26 نقطة في النصف الاول، قبل ان ينهي الموسم برصيد 65 نقطة وحجز بطاقته الى مسابقة دوري ابطال اوروبا التي تنتظره فيها قمة نارية الاربعاء المقبل ضد مضيفه جوفنتوس الايطالي.
وتلقى ليون ضربة موجعة باصابة لاعب وسطه ماتيو فالبوينا في المباراة الاخيرة التي خسرها ضد غانغان 1-3 وسيغيب عن الملاعب لمدة 3 اسابيع.
من جهته، سيحاول تولوز مواصلة نتائجه اللافتة مطلع الموسم واضافة ليون الى قائمة ضحاياه على ملعبه ابرزها باريس سان جيرمان (2-صفر) وموناكو (3-1) وبوردو (4-1).
ويلعب السبت ايضا غانغان مع انجيه، ولوريان مع مونبلييه، وباستيا مع ديجون، ونانسي مع كاين، والاحد رين مع متز، ومرسيليا مع بوردو.
من جهة اخرى، نجح مدرب مرسيليا الجديد رودي غارسيا في مباراته الثانية مع الفريق الجنوبي وقاده الى فوز صعب على كليرمون من الدرجة الثانية 2-1 وبلوغ ثمن نهائي مسابقة كأس الدوري الفرنسي في الدور الثالث.
وسجل للفائز زين الدين مشاش (45) وبافيتمبي غوميس (69)، ولكليرمون فابيان سنتونزي (52).
وخسر شاتورو امام ضيفه بوردو صفر-2 بهدفي كامانو (40) والفرنسي-الجزائري ادم اوناس (84).
وخرج ديجون امام ضيفه سوشو من الدرجة الثانية 4-5 بضربات الترجيح بعد تعادلهما 1-1. وسجل لديجون باهامبولا (12) ولسوشو كرانوفيتش (14). وسيلتقي سوشو في الدور المقبل مع مرسيليا على ارضه في 11 كانون الاول.
وخسر باستيا امام ضيفه غانغان 3-4 بضربات الترجيح بعد تعادلهما 1-1. وسجل لباستيا مارانج (45+2) ولغانغان بريفات (28).
وخرج باريس اف سي امام ضيفه متز 6-7 بضربات الترجيح بعد تعادلهما 1-1. سجل لباريس اف سي غايتان ميسي ميزو (27) ولميتز اوبا نغيت (65).
وفاز نانسي على ضيفه كاين 4-2 باهداف بويو (8 و61) وماندان (15 و38) مقابل هدفي ماكنغو (14 و50).
وتأهل رين بفوزه على لوريان 3-2. سجل للفائز هنريكي (16 و90+4) وويلسي سعيد (59)، وللخاسر واريس (87 من ركلة جزاء) ولوتوا (90+2).
وتأهل تولوز على حساب ضيفه اوكسير من الدرجة الثانية 1-صفر بهدف جوليان (53).
وتدخل الاندية الستة الممثلة لفرنسا في الكؤوس الاوروبية الدور ثمن النهائي اعتبارا مع 14 كانون الاول المقبل، بينها باريس سان جيرمان وليل اللذين اوقعتهما القرعة في مواجهة قوية في اعادة لنهائي الموسم الماضي، بالاضافة الى موناكو وليون ونيس وسانت اتيان.
انكلترا
يخوض مانشستر يونايتد ربع نهائي كأس النوادي الانكليزية المحترفة على ارضه بمواجهة ويستهام يونايتد بحسب ما كشفت عنه القرعة.
واستعاد مانشستر يونايتد توازنه وجرد جاره مانشستر سيتي من اللقب بفوزه عليه 1-صفر في "دربي" مانشستر على ملعب "اولد ترافورد" في طريقه الى ربع النهائي.
من جهته، تأهل ويستهام الى ربع النهائي بفوزه على ضيفه تشلسي 2-1.
ويزور ساوثمبتون الفائز على ضيفه سندرلاند 1-صفر، ارسنال اللندني الفائز على ريدينغ 2-صفر.
اما ليفربول الذي تخطى توتنهام الثلثاء فيستضيف ليدز يونايتد، فيما يحل نيوكاسل يونايتد على هال سيتي.
وهنا برنامج ربع النهائي (29 و30 تشرين الثاني):
ليفربول - ليدز (درجة ثانية)
مانشستر يونايتد - ويستهام يونايتد
هال - نيوكاسل يونايتد (درجة ثانية)
ارسنال - ساوثمبتون


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم