الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

لن تستطيع النوم في مثل ذلك اليوم... تجنّب الوقوع في فخّ هذه الليلة المرعبة

المصدر: "النهار"
لن تستطيع النوم في مثل ذلك اليوم... تجنّب الوقوع في فخّ هذه الليلة المرعبة
لن تستطيع النوم في مثل ذلك اليوم... تجنّب الوقوع في فخّ هذه الليلة المرعبة
A+ A-

عندما نرى نسمع أو نقرأ نصاً يحمل أحداثاً مؤلمة، حتى وإن لم يكن لنا علاقة بها، يمكننا التعبير بردة فعل عاطفية. هذا ما قاله الأستاذ المحاضر في Silver School of Social Work في جامعة نيويورك، روبيرت هاوكينس، لموقع " الهافينغتون بوست". وتابع هاوكينس " تؤثر في نفسك هذه الصدمة، حتى ولو لم تحصل معك". وشرح مدير القطاع المهني في جمعية American Counseling Association، دايفيد كابلن، أن الأمر سيزداد سوءاً إذا ما عرفت نفسك بـ "الشخص المعرض". إذا قارنت نفسك بالشخص المصاب بالصدمة ستشعر بالألم، لأنه أيضاً جزء منك. يمكن أن يتسبب هذا الحزن بالإجهاد والأرق.


وأكدت عالمة النفس آنيتا غادهيا سميث أنه نظراً لتكرار حوادث إطلاق النار والهجمات الإرهابية، تظهر لدى الناس أشكال من القلق، "هذا نوع من أنواع الضعف وقلة الحيلة". وتشير الدراسات العلمية إلى أن أحداث الحياة المؤلمة هي من بين الأسباب الجذرية للقلق والاكتئاب. لكن الخبراء يشيرون إلى ضرورة تعدد الخطوات من أجل رعاية نفسك، بما في ذلك الإنتباه إلى أوقات نومك، وهذا ما يساعد على التخلص من الضغوط. نقدم، إذاً، لك هذه الخطوات التي تساعدك في الإنتباه إلى نفسك، الحد من الهموم والقدرة على النوم بحسب ما يشير موقع The Huffington post.fr:


• الحديث عن قلقك: أكد الطبيب في علم النفس السريري، ستيف أورما، أن التغلب على المأساة يبدأ بالتعبير عن العواطف. إذا كنت حزيناً فاسمح لنفسك بالبكاء. إذا كنت قلقاً وخائفاً قل: " أنا قلق وخائف". وتوصي الوكالة الاتحادية الأميركية المسؤولة عن تنظيم العلاج والوقاية من تعاطي المخدرات والاضطرابات النفسية بتقاسم مشاعرك مع العائلة والأصدقاء.


• قم بأمور تساعدك في الاسترخاء: أكدت فيليس زيه، مديرة مركز إضطرابات النوم في مستشفى Northwestern Memorial Hospital، على دور تقنيات الإسترخاء والتأمل في المساعدة على تخفيف التوتر ويمكن أن تكون مفيدة خصوصاً في ما يتعلق بعالم النوم.


• لا تغير عادات نومك: أن تجد صعوبة بالنوم في المساء قد تؤخر ساعة استيقاظك في الصباح. ويقول ستيف أورنا، أن إتباع عادات سيئة ستؤدي إلى صعوبة النوم في المساء. إذا لم يكن لديك عادة القيلولة، لا تقدم عليها. لا تبدأ بأخذ الأدوية المنومة لأنك ستصل إلى حد الإدمان عليها.


• إيقاف المعلومات مساء: ينصح جاسون أونج بفترة تسمى بـ" حظر المعلومات"، ذلك قبل 30 إلى 45 دقيقة على الأقل من ساعة النوم. قلل من نسبة متابعتك للتغطيات الإعلامية للأحداث العنيفة، هذا سيساعدك على الإسترخاء وعلى النوم بشكل أفضل.


• أحصل على المساعدة بقدر ما أنت بحاجة إليها: توصي جمعية American Psychological Association بطلب المساعدة من طبيب نفسي أو من متخصص في الصحة إذا كنت غير قادر على التعامل مع أمر ما بمفردك أو بمساعدة أحد المقربين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم