الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مئة مليون يترقبون مناظرة كلينتون وترامب اليوم

هشام ملحم
هشام ملحم
مئة مليون يترقبون مناظرة كلينتون وترامب اليوم
مئة مليون يترقبون مناظرة كلينتون وترامب اليوم
A+ A-

يتحدث المؤرخون والمحللون والمواطنون العاديون منذ أيام عن المناظرة الاولى بين المرشحة الديموقراطية للرئاسة الاميركية هيلاري كلينتون ومنافسها الجمهوري دونالد ترامب التي ستجري في التاسعة مساء اليوم بتوقيت نيويورك، باعتبارها حدثاً تاريخياً من المتوقع ان يراقبه 100 مليون شخص، شأن أحداث رياضية أو ترفيهية او سياسية يتجمع حولها عشرات الملايين من المواطنين وتتحول معالم في حياتهم يذكرونها سنوات، مثل الهبوط على القمر، وجنازة الرئيس جون ف. كينيدي، ومباراة بطل الملاكمة محمد علي وجو فرايزر، او حلقة المسلسل التلفزيوني "دالاس" بعنوان "من قتل جي آر"، أو مباريات بطولة كرة القدم الاميركية "السوبربول".
وكانت المناظرة الاولى بين الرئيس جيمي كارتر ومنافسه الجمهوري رونالد ريغان عام 1980 قد اجتذبت أكثر من 80 مليون مشاهد، وهو أكبر عدد لمناظرة تلفزيونية. وسترى المواجهة الاولى في جامعة هوفسترا في نيويورك امام جمهور من مؤيدي المرشحين، ويديرها الاعلامي التلفزيوني المخضرم في شبكة "أن بي سي" الاميركية للتلفزيون ليستر هولت . وستبث جميع القنوات التلفزيونية الرئيسية المناظرة، فضلاً عن أنه يمكن الناخبين ان يشاهدوها على صفحات "فايسبوك" وحسابات التغريد.
وفي سباق متقارب يتبادل فيه المرشحان المرتبة الاولى وخصوصاً في استطلاعات الرأي التي تجري على المستوى الوطني (عكس استطلاعات الولايات غير المحسومة، وهي الاستطلاعات الاهم)، يمكن هذا العدد المتواضع ان يحسم من سيفوز في بعض الولايات المتأرجحة. لذا، قد لا يكون من المبالغة القول إنه بعد المناظرة، قد نعرف الرئيس الاميركي الجديد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم