الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"تعشَّ وتمشَّ" في مغدوشة

المصدر: صيدا-
احمد منتش
"تعشَّ وتمشَّ" في مغدوشة
"تعشَّ وتمشَّ" في مغدوشة
A+ A-

كلمة حق تقال، ان مهرجانات مغدوشة السياحية 2016 (كروم الشمس) التي اطلقها نادي الرابية الخضراء في البلدة، برعاية وزارة السياحة وبلدية مغدوشة، والمستمرّة منذ 25 آب الفائت ولغاية 7 أيلول الجاري، ليلة عيد سيدة المنطرة، لم ولن تضاهيها أيّ مهرجانات في كلّ المدن والقرى والبلدات الجنوبيّة، في صيدا أو صور أو جزين أو النبطية أو مرجعيون أو بنت جبيل.
فمهرجانات مغدوشة تتواصل بشكل يومي في النهار وفي المساء، وتتضمّن مختلف النشاطات الفنية والرياضية والثقافية والتراثية. بدأت بحفل الافتتاح الرسمي وبمهرجان رياضي، وبعرض مسرحي للاطفال مع فرقةkazadoo في اليوم الثاني.
وفي 26 آب مسرحيّة (ناطورة المفاتيح) للاخوين رحباني من تمثيل وغناء ورقص الفرقة الفنية لنادي الرابية الخضراء، وفي 27 آب عشاء قرويّ أحياه النجم جوزيف عطية والفنانة ليال عبود، وفي 28 منه (comedy night on the road) مع عزف غربي للفرقة الفنية في نادي الرابية في مغدوشة، وفي 29 ولغاية 1 ايلول دورة في كرة القدم وسباق دراجات هوائية وكرمس وألعاب ترفيهية للاطفال، وفي 2 ايلول افتتاح المعرض الحرفي التراثي البلدي، ترافق معرض غنائي فولكلوري تراثي للفنان عماد الرفاعي وفرقته، وفي 3 ايلول تكريم الممثل والمخرج ابن مغدوشة نقولا دانيال.



كرنفال السيارات المزيّنة و"تعشى وتمشى"
وليلة امس، تألّقت مغدوشة بإحياء تقليد تراثي، اعتادت على اقامته منذ السبعينات، يتمثّل بتنظيم كرنفال لسيّارات وآليات مزينة قديمة الطراز. وتميّز الكرنفال هذا العام، بمشاركة عدد من بلديات القرى المجاورة لمغدوشة، طنبوريت ودرب السيم وزيتا وعنقون في الكرنفال، مما اضفى على المهرجان حضورا شعبيا لم تشهده مغدوشة من قبل، فيما خرج كل ابناء واهالي مغدوشة الى الشارع العام، الذي اقفل امام السيارات العابرة من مدخلَيه الغربي والشرقي.
وامام ساحة البلدة قبالة الكنيسة، وقف المتفرّجون صفا واحدا، فاعليات مغدوشة والجوار، يتقدمهم النائب ميشال موسى، ورئيس بلدية مغدوشة رئيف يونان، ورؤساء بلديات طنبوريت وزيتا ودرب السيم وعنقون، ايلي خطار ونضال يونس ومارون جحا وحسين فرحات، وقائم مقام مرجعيون وسام حايك، ورئيس نادي الرابية الخضراء فادي صافي، ورئيسة اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين والمسؤولة الاعلامية في اللجنة ميساء يعفوري.
الكرنفال بدأ بترحيب من رومي سيزار قطان باسم نادي الرابية الخضراء، وعرض موسيقي لكشافة الجراح، وآخر لعروض بهلوانية وفولكلورية، ثم جرى عرض السيارات من الطراز القديم التي زُيّنت بالاشياء التي تتميّز بها مغدوشة وقرى الجوار، من منتوجات زراعية ووعلمية وثقافية وتراثية، وفي فقرة "تعشى وتمشى" التي تلت كرنفال السيارات والتي امتدت حتى الساعة الواحدة من فجر اليوم الاثنين، تفاعل كل شباب وابناء البلدة والجوار بمن فيهم النائب موسى ورئيس البلدية رئيف يونان مع الموسيقى الشرقية والغربية وفي الرقص والدبكة والغناء، وساهمت فيهما ابنتا البلدة الفنانة فريال خليل والمطربة مارغو قصار، وحاز احد الفتية مع شقيقته على تصفيق حار من الحضور خلال تقديمها عروضًا راقصة لاتينية.



مغدوشة بلدة سيدة المنطرة، (وُضِع مزار سيدة المنطرة مؤخرا على الخريطة العالمية للسياحة الدينية) وكروم الشمس وزهر الليمون والانفتاح والسياحة، والناس الطيبون المتعلقون بأرضهم والمنفتحون على جيرانهم وعلى الجميع، تُثبت يومًا بعد يوم أنها فعلًا عاصمة القرى والبلدات الكاثوليكية في الجنوب، بلدة تعرف كيف يعيش ابناؤها الحياة بكل الحب والسلام والانفتاح، وستبقى مثالا يُحتذى في الحياة والعيش الوطني الصحيح.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم