الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

آخر المعطيات عن إطلاق النار في ميونيخ

المصدر: (أ ف ب)
آخر المعطيات عن إطلاق النار في ميونيخ
آخر المعطيات عن إطلاق النار في ميونيخ
A+ A-

قتل تسعة اشخاص واصيب 16 اخرون بجروح الجمعة خلال اطلاق نار داخل مجمع تجاري في ميونيخ (جنوب المانيا)، وفق حصيلة ما زالت موقتة يضاف اليها منفذ الاعتداء الذي أقدم على الانتحار وفق الشرطة. ولم يعرف اي شيء عن دوافع المهاجم.


قالت الشرطة ليل أمس، ان الاعتداء ارتكبه شخص واحد "على الارجح" قبل ان ينتحر. وقال قائد شرطة ميونيخ، انه "ألماني ايراني من ميونيخ ويبلغ عمره 18 عاما".


في ما يلي ما تعرفه "وكالة فرانس برس" عن الاعتداء:


بدأ اطلاق النار قبيل الساعة 16,00 ت غ من الجمعة في احد مطاعم ماكدونالدز، قبل ان يتواصل في الشارع المجاور. تحدث شهود عن وجود ثلاثة مهاجمين دخلوا الى المركز التجاري الواقع بالقرب الملعب الاولمبي في شمال ميونيخ.


اظهر تسجيل فيديو التقطه هواة ونشر على شبكات التواصل الاجتماعي، اشخاصا يفرون من المطعم ورجلا يرتدي ثيابا سوداء يطلق النار باتجاههم عدة مرات.


في البداية، اخليت المحطة المركزية للقطارات، وتم تعليق العمل بوسائل النقل العام (المترو والحافلات والترامواي) قبل ان يعاد تشغيلها نحو الساعة 23,00 ت غ.


في ذروة تدخل الشرطة، حاصرت القوات الامنية المركز التجاري فيما حلقت مروحيات فوق المدينة. ويقع المركز التجاري بالقرب من المكان الذي نفذت فيه عملية مجموعة فلسطينية مسلحة عملية خطف رياضيين اسرائيليين خلال دورة الالعاب الاولمبية عام 1972 ما اسفر عن مقتل احد عشر منهم.


وبعد اعلانها عن اصابة 21 شخصا في الاعتداء، خفضت شرطة ميونيخ هذا العدد الى 16 جريحا، ثلاثة منهم حالتهم خطيرة. وقالت ان هناك اطفالا بين الجرحى، و"شبابا" بين القتلى.


واعلنت الشرطة صباح السبت على تويتر ان اطلاق النار نفذه "على الارجح" شخص واحد بمفرده اقدم لاحقا على الانتحار.
وقال قائد شرطة ميونيخ هوبرتوس اندري في مؤتمر صحافي ان منفذ الاعتداء "الماني ايراني يبلغ من العمر 18 عاما" ودوافعه "غير معروفة اطلاقا " حاليا.


في البداية، قال متحدث باسم الشرطة لـ"وكالة فرانس برس" ان السلطات تشتبه في عمل "ارهابي". وقال اندري لاحقاً: "حتى الان ننطلق من مبدأ ان ما حصل هو اطلاق نار"، مشددا على انه في الوقت الراهن لا يمكن الحديث عن دوافع ارهابية محتملة.


وجرى البحث اولا عن ثلاثة مهاجمين قبل ان تطغى فرضية مهاجم واحد.


ولم تعرف دوافع الهجوم الذي يأتي بينما تعيش اوروبا حالة انذار على اثر هجمات جهادية عدة في بلجيكا وفرنسا.
قال قائد شرطة ميونيخ ان الرجل هتف شيئا ما عند بدء هجومه لكن التحقيق لم يسمح حتى الآن بمعرفة ما قاله. لكن بعض وسائل الاعلام نقلت عن شهود انه هتف "الله اكبر"، مما يشير الى فرضية هجوم اسلامي.


لكن ناطقا باسم الشرطة قال ان لا شيء يثبت وجود دافع جهادي حتى الآن.


ويأتي هذا الهجوم بعد خسمة اعوام تماما على مجزرة اوتويا في النروج حيث قتل المتطرف اليميني اندرس بيرينغ بريفيك 77 شخصا في 22 تموز 2011.


يأتي اطلاق النار هذ بعد هجوم فورتسبورغ بالقرب من ميونيخ حيث هاجم طالب لجوء في السابعة عشرة من عمره، بساطور ركاب قطار. جرح خمسة اشخاص بينهم اثنان اصابتهما خطيرة.
تبنى تنظيم الدولة الاسلامية الهجوم الذي يعد اول اعتداء جهادي على الارض الالمانية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم