الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

فيروز والرحابنة والصافي وصباح في زغرتا

المصدر: زغرتا طوني فرنجيه
فيروز والرحابنة والصافي وصباح في زغرتا
فيروز والرحابنة والصافي وصباح في زغرتا
A+ A-

فيروز والرحابنة والصافي وصباح مع فنانين من ابناء جيلهم استحضرتهم بلدية زغرتا – اهدن الى حيّ الساحة الأثري في احتفال عيد الموسيقى فجاءت ألحانهم والاغاني باصوات وايقاعات مواهب شابة زغرتاوية صقلتها مدرسة Ecole d'art et de musiqueوالكونسرفاتوار اللبناني وواكبتها الدبكة الهدنانية بقيادة ابو ربيع الذي مدّ نفوذه الى بعلبك وأحيا تراثها دبكة بعلبكية على المسرح الذي اعدّته البلدية خصيصا للاحتفال قبالة كنيسة سيدة زغرتا الاثرية وفي الساحة الكبرى المجاورة لها.
تلا ذلك استعراض الفرقة الأرمنية على المسرح، واكبها غنائيا المغني جيلبير سيمون بالتعاون مع Institut Francais و Dante Alighieri الإيطالي.
كما شارك أساتذة الموسيقى المحليين جيلبير معوض (بوب وشعبي طربي)، كميل حنا (غناء كلاسيكي) ، ماريا الدويهي (اغاني إديت بياف) مصحوبة بلوحات راقصة لـ Patrick's Academy.
وطبعا حضرت الكبة النية والتراث الزغرتاوي الشعبي في المآكل والمشارب وحلّ غزل البنات ضيفا على الساحة كما المنتوجات المنزلية وأدوات التزيين الاخرى.
وفي الساعة السابعة والنصف ارتفعت ألحان تتناغم وأداء مجموعات المحترفين المحليين الذين انتشروا من مفرق "ابو اسعد عيروت" الى ساحة كنيسة سيدة زغرتا والأزقة المؤدية إليها وسط مشاركة واسعة من الأهالي والزوار الذين شاركوا الفرحة غناءً ورقصا وتصفيقا وزغاريد فعمت الفرحة قلوب الجميع لساعات امتدت طويلا .
وعلى المسرح كانت الدبكة والاغاني التي ألهبت أكف الجمهور بالتصفيق وشارك في الفرحة التي غمرت قلوب اللاجئين العراقيين والسوريين الموجودين في المنطقة القريبة من الكنيسة من ابناء الطوائف الاشورية والكلدانية، فأنستهم الفرحة بعضًا من همومهم، خصوصا ان الاهالي كانوا يحيطون بهم بكل رعاية واهتمام.


اللجنة الثقافية في بلدية زغرتا – اهدن التي نظمت الاحتفال املت ان يصبح عيد الموسيقى تقليدا سنويا، وان يتحول الى مناسبة لإبراز المواهب الفنية على اختلافها وعبر اشراك اوسع عدد ممكن من المواهب الشابة في الأنشطة المقبلة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم