الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

لعنة اكبر ألماسة غير مصقولة: فشل بيعها، فهبطت اسهم الشركة

المصدر: أ ف ب
لعنة اكبر ألماسة غير مصقولة: فشل بيعها، فهبطت اسهم الشركة
لعنة اكبر ألماسة غير مصقولة: فشل بيعها، فهبطت اسهم الشركة
A+ A-

فشلت عملية بيع أكبر ألماسة غير مصقولة تكتشف من أكثر من 100 عام، في مزاد في قاعة "سوذبي" الأربعاء. لكن رئيس شركة "لوكارا دايموند" التي عثرت على الجوهرة يقول إن "هناك اهتماما من جانب متعاملين في الألماس".


وتزن الماسة 1109 قراريط، وهي بحجم كرة تنس. وبلغ أعلى سعر عرض لشرائها 61 مليون دولار، وهو سعر أقل من الحد الأدنى المطلوب الذي لم يعلن.
وكانت قاعة مزادات "سوذبي" قدرت سعرا لبيع الماسة التي عثر عليها في منجم لشركة "لوكارا" في بتسوانا بأكثر من 70 مليون دولار. وقال الرئيس التنفيذي للشركة وليم لامب في حديث هاتفي من لندن: "عدم بيع الماسة مخيّب. نعم، لكن ذلك لا يغير شيئا بالنسبة الى لوكارا كشركة." وأضاف: "هناك بالتأكيد طلب على الحجر. لكنه طلب من أشخاص كان من الطبيعي أن نبيع لهم الماسة."


وهبط سهم شركة "لوكارا" ومقرها فانكوفر، بنسبة 14.5 في المئة إلى 3.35 دولار كندي في بورصة تورونتو، بعد أنباء فشل بيع الماسة في المزاد. وقال المحلل في شركة "بي.ام.او" ادوارد ستريك، في مذكرة للعملاء: "النتيجة مخيبة. وقد تدعو الى التشكيك في ملاءمة أسلوب البيع الذي تم اختياره."


وعادة ما تكون صالات المزادات مكانا غير مناسب لبيع الجواهر الكبيرة غير المصقولة التي لا يهتم بشرائها سوى مجموعة صغيرة من المتعاملين في الألماس. وقال لامب إن "الشركة لجأت الى صالة المزادات، لأنها كانت ترغب في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد المهتمين". واشار الى أن "الشركة لم تحدد بعد ما الذي ستفعله بالماسة. لكن الاحتمالات تشمل إقراضها لمتاحف بغية زيادة فرص عرضها وتعريف الرأي العام بها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم