الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

حقيقة أشرف ريفي...

ميشيل تويني
ميشيل تويني
حقيقة أشرف ريفي...
حقيقة أشرف ريفي...
A+ A-

حقيقة أشرف ريفي أنه أثبت أن طرابلس تحاسب زعماءها وتؤيد شخصاً آخر إذا لم يقتنع المنتخب فيها بقرارات الزعيم وتحالفاته، وهذا أمر إيجابي بغض النظر عن الخط السياسي ومن معه ومن ضده. لكن أن يحاسب الشعب الزعيم، فإنه يثبت بذلك أنه ليس غنماً ويتبع الزعيم وقراراته وتحالفاته من دون أي مراجعة أو مساءلة أو محاسبة.
حقيقة أشرف ريفي أن فوزه في انتخابات طرابلس البلدية أعاد الاعتبار بأقصى قوة وزخم الى الأصول والتقاليد الديموقراطية الحقيقية. فأياً تكن نتائج هذه الانتخابات، وسواء أعجبت البعض أو أزعجت البعض الآخر أو أخافت البعض الثالث، فإنها جاءت انعكاساً لمعركة ديموقراطية نموذجية واستقطبت الاهتمام اللبناني الكبير بعدما أدت الى تغيير حقيقي في ظل مواجهة انتخابية شرسة.
كما أن حقيقة فوز أشرف ريفي في طرابلس أن المدينة الثانية في لبنان نفضت عنها لباس العنف والقتال والمتاريس والجولات الدامية لتذهب الى انتخاب من وقف معها في أقسى ظروفها، وظل بين ناسها وفقرائها.
حقيقة أشرف ريفي أن مسيرته ارتبطت بثلاث استقالات مهمة: استقالة زياد بارود، واستقالة نجيب ميقاتي واستقالته هو اخيراً.
كل واحدة من الاستقالات الثلاث كانت مرتبطة بطريقة أو أخرى، مباشرة أو غير مباشرة، بقرار سياسي كان أشرف ريفي ورقة صاعدة فيه.
حقيقة أشرف ريفي أنه آمن بواجب كشف حقيقة الاغتيالات السياسية أكثر من غيره، وهو من حاول مرارا أن يكشف أمنياً هذه الملفات.
كما أن حقيقة أشرف ريفي أنه رفض المساومة على ثوابت أساسية لـ"ثورة الارز". ولم يسلم بالتسويات والتحالفات بين الأضداد وأعداء الأمس الذين صاروا فجأة حلفاء اليوم، لا لشيء إلا لصفقة توافقية انتخابية تجمعت عندها المصالح التقليدية.
حقيقة أشرف ريفي أنه واجه "تيار المستقبل" ونجيب ميقاتي ومحمد الصفدي وفيصل كرامي والاحباش ونواب طرابلس، وربح...
لكن الحقيقة الأهم أن استقالة روبير فاضل أيضاً رسالة مهمة، لأن خطورة ما حصل في طرابلس تمسّ العيش المشترك.
وهنا حقيقة يجب على أشرف ريفي أن يأخذها في الاعتبار، لأن الوقوع في هذا الخطر الإلغائي كارثة. وعليه ايضاً أن يدرك أن التحديات التي تنتظره كبيرة وخطيرة، لأن صورة مجلس بلدي من لون طائفي ومذهبي واحد تعطي انطباعاً سيئاً للغاية عن طرابلس. وحتى لو كان أشرف ريفي أول الرافضين والمتألمين لهذا الأمر، فإن الأمر يستدعي على الفور ما يبدد هذه الصورة التي تشّوه فوزه.


[email protected] / Twitter: @michelletueini

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم