الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

جردة الكورة: فوز كبير للوائح دعمها مكاري (28- 36)

المصدر: "النهار"
جردة الكورة: فوز كبير للوائح دعمها مكاري (28- 36)
جردة الكورة: فوز كبير للوائح دعمها مكاري (28- 36)
A+ A-

توضح جردة بما حققته لوائح دعمها نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري للانتخابات البلدية والاختيارية في قضاء الكورة فوزها بـ28 مجلساً بلدياً من أصل 36، علماً أنها تشكلت من قريبين منه سياسياً أو شخصياً من خلال علاقات تربطه بعائلات القضاء.
مكاري ساهم بحسب قريبين منه في إنتاج القسم الأكبر من اللوائح الفائزة وتأمين نجاحها من خلال ناخبيه ولعبة التحالفات على قاعدة تأمين التوافق في كل مكان، وفاز تقريباً في كل المعارك الإنتخابية التي خاضتها اللوائح . وثمة بلدات لم يتدخل فيها بفعل التوصل الى التوافق أو احتراماً لحليف أو صديق، وفي كل الأحوال لم يخرج بخصومة مع أحد.
وأوضحوا أن التحالفات التي نسجها في البلدات كانت مع "القوات اللبنانية" وبعض الأحيان مع الحزب السوري القومي الاجتماعي و"المردة". وفي كل بلدة فصل التحالفات على قياسها ووفق اعتبارات وحسابات خاصة بها،وذلك استناداً إلى انفتاح مكاري سياسياً على كل الأطراف، وقدرته على التحدث مع الجميع.
في بلدته أنفه، فازت لائحة "الوفاء والإنماء" التي دعمها نائب رئيس المجلس كاملة بأعضائها الـ15، وبلغ معدل الأصوات للائحة الفائزة في مقابل ثلثي المقترعين مقابل الثلث للائحة المنافسة.
وفي البلدات الأرثوذكسية اكانت النتائج إيجابية بالجملة: في كفرحزير فاز تحالف مكاري و"القوات " مدعوماً بعدد من القوميين السوريين . في فيع التي تعتبر من معاقل الحزب السوري القومي الأجتماعي كان الفوز من نصيب تحالف عائلات واسع يضم محسوبين على مكاري. وفي قلحات، فازت اللائحة التي دعمها كاملة برئاسة أحد القوميين. وفي بطرام، يترأس أحد القريبين من مكاري اللائحة الفائزة بالتحالف مع القوميين و"القوات". وفي عابا، التي أجريت الانتخابات على عضوية بلديتها المستحدثة، كان الفوز للائحة المدعومة من مكاري 7-2 على منافستها. وفي كوسبا، فاز تحالف النائب نقولا غصن و"القوات" مدعوماً من مكاري على تحالف الوزير السابق فايز غصن و"المردة "والقوميين. وفي بشمزين فازت اللائحة المدعومة من مكاري.
في البلدات المارونية، المحسوبة تقليدياً على "القوات اللبنانية"، ومنها دار بعشتار ورشدبين وعين عكرين ومتريت وبزيزا، دعم مكاري تحالفات "القوات" والعائلات. وفي بصرما المختلطة أرثوذكسياً ومارونياً، فازت اللائحة الائتلافية التي دعمها بعدما حاول منافستها بعض المرشحين من خارجها. وفي برسا، تمكنت لائحة العائلات المدعومة من مكاري من الفوز 6-3 على لائحة رئيس البلدية السابق.
وأيضاً في راسمسقا، فازت اللائحة المدعومة من مكاري بشبه تزكية، إذ لم يخض المعركة في مقابلها سوى مرشح منفرد واحد.
ولم يتدخل "تيار المستقبل" في البلدات السنية مثل كفريا وبدنايل لكن جميع الفائزين يدورون في فلكه. وفي اجدعبرين كان الفوز للائحة تضم "المستقبل" و"القوات" والمحسوبين على مكاري. وفي دده فاز تحالف "المستقبل" و"القوات" والعائلات المدعوم من مكاري. أما في النخلة فكان الفوز 9- صفر بالتحالف مع "المستقبل" و"القوات". وفي بتوراتيج، بلدة الشهيد اللواء وسام الحسن، لم يشأ مكاري التدخل مفضلاً ترك الأمر لأهل البلدة.
ويذكر أخيراً أن رئيس اتحاد بلديات الكورة كريم بو كريم فاز في بلدته دار شمزين وهو صديق لمكاري وقريب منه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم