الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

أوباما إلى فيتنام واليابان في جولة آسيوية ثانية

المصدر: (و ص ف)
أوباما إلى فيتنام واليابان في جولة آسيوية ثانية
أوباما إلى فيتنام واليابان في جولة آسيوية ثانية
A+ A-

يصل الى هانوي اليوم الرئيس الأميركي باراك أوباما مستهلاً زيارته الأولى لفيتنام، بعد أن تكون الطائرة الرئاسية قد توقفت في انكوراج بألاسكا لتزود الوقود. وبعد بيل كلينتون عام 2000 وجورج دبليو بوش عام 2006، سيكون أوباما الرئيس الأميركي الثالث يزور هذا البلد الذي كان عدواً لواشنطن منذ انتهاء حرب فيتنام عام 1975. وسيلقي خطاباً في هانوي، قبل أن يتوجه الى هو شي منه (سايغون سابقاً).
ومنتصف الأسبوع، ينتقل الرئيس الاميركي الى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في ايسي شيما بوسط الارخبيل.
والجمعة، سيزور مدينة هيروشيما التي ألقيت عليها القنبلة الذرية الأولى في التاريخ عام 1945 ليصير الرئيس الاميركي الأول يقوم بهذه الزيارة التي تنطوي على رمزية كبيرة.
وقبل أن ينهي ولايته مطلع 2017، سيقوم أوباما في أيلول بزيارة أخيرة لآسيا وتحديداً للصين لحضور قمة مجموعة العشرين وللاوس، في زيارة أولى أيضاً لرئيس أميركي.


كيري
وفي نايبيداو (ميانمار)، أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بانتقال ميانمار الى سلطة مدنية ترأسها أونغ سان سو تشي ووصفه بأنه "حدث بارز" يعزز قضية الديموقراطية العالمية.
وقال لسو تشي الحائزة جائزة نوبل للسلام، في مناسبة الاجتماع الثنائي الأول على هذا المستوى منذ تولي الحكومة الميانمارية الجديدة السلطة في نهاية آذار، إن التحوّل نحو الديموقراطية بعد عقود من الحكم العسكري "حدث بارز لجميع الشعوب في كل أنحاء العالم".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم