الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

توافق بين وزارتي الصحة والعمل لتغطية أدوية الأمراض المستعصية 100%

توافق بين وزارتي الصحة والعمل لتغطية أدوية الأمراض المستعصية 100%
توافق بين وزارتي الصحة والعمل لتغطية أدوية الأمراض المستعصية 100%
A+ A-

بعدما تمّ الاتفاق في اجتماع سابق على إقرار المبدأ، خصص الاجتماع الذي عقد في وزارة الصحة بين الوزير وائل أبو فاعور ووزير العمل سجعان قزي للبحث في سبل تأمين التغطية المجانية الكاملة لأدوية الأمراض المستعصية، في حضور رئيس مجلس إدارة الضمان الإجتماعي بالوكالة غازي يحيى والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي والمدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار.
إثر الاجتماع عقد أبو فاعور وقزي مؤتمراً صحافياً مشتركاً، إستهله قزي بالتوضيح أن "الموضوع لا يزال يحتاج إلى مراسيم ومعاملات يجب إنجازها بين مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ومجلس الوزراء". وأكد وجود موقف واحد من أجل وضع كل الآليات التنفيذية للسير بهذا المشروع الذي لا يمكن إلاّ أن يقرّ لأن أصحاب الأمراض المستعصية بحاجة إلى تغطية كاملة فلا يستمرون في دفع نسبة 5% من أسعار أدوية باهظة الثمن". وأعلن قزي عن اتفاقه مع الوزير أبو فاعور على اللقاء مجدداً في الاسبوع المقبل مع مجلس إدارة الضمان في جلسة إستثنائية تشرح فيها وزارة الصحة والوزير أبو فاعور كل المعطيات المحيطة بهذا المشروع.
بدوره، أوضح أبو فاعور "أن المسألة تتعلق بكيفيّة الإستفادة من الوفر الذي حصل في فاتورة الدواء لإعفاء المواطنين من نسبة الـ5% ومن بعض التكاليف التي يتكبدونها نتيجة ما تحتاجه المداواة من أمراضهم إلى استخدام أدوية باهظة الثمن، لا قدرة للمواطن العادي على تأمينها، إذ إن بعضها يصل سعره إلى 10 و11 مليون ليرة. وهذا يجعل نسبة الـ5% مبلغاً كبيراً".
وكشف وزير الصحة عن وجود نوع من الخلاف بين وجهة نظر الصندوق وبين رأي وزارة الصحة، وقال: "ان الضمان يدعو إلى أن يكون البحث في رفع التغطية بعد أن يتم العمل أولاً بما تم الاتفاق عليه حول أن يكون للضمان شباك في مركز توزيع الأدوية في وزارة الصحة كي يستلم المواطن في حال أراد ذلك، الدواء مباشرة. إلاّ ان الوزارة، تدعو إلى رفع التغطية فورا، لأن ثمّة وفراً حصل تقدره وزارة الصحة بـ 55 مليون دولار سنوياً، وما هو مطلوب تأمينه من الضمان لتغطية الأدوية بشكل كلي كلفته ثمانية أو تسعة ملايين دولار". ولفت أبو فاعور إلى "أن الضمان لا يملك تأكيدات عن هذا الرقم المحقق، فضلاً عن أن العجز الكبير في صندوق المرض والأمومة وعدم قيام الدولة بتسديد متوجباتها، يدفعان به إلى عدم المخاطرة". ولفت أبو فاعور إلى أن الاجتماع المقبل مع إدارة الضمان يهدف إلى تقديم شرح تفصيلي لتسهيل اتخاذ القرار، متمنياً انسحاب الأجواء الإيجابية التي سادت في اجتماع اليوم على الإجتماع المقبل".
ودعا إلى "السير على خطين متوازيين، فيتم تغطية أدوية الأمراض المستعصية بشكل كامل، على أن يرسل الضمان مندوباً من قبله فتصبح لديه شراكة في شراء الأدوية وتخفيض فاتورتها تخفيضاً إضافياً، لأن التجربة التي باتت وزارة الصحة تملكها في التفاوض مع شركات الأدوية ستؤدي إلى توفير إضافي في سعر الدواء".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم