الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

ثلثاء الاضراب: اختلاف داخل "الهيئة" حول الأبعاد وهذا موقف اتحاد المدارس

المصدر: "النهار"
روزيت فاضل @rosettefadel
ثلثاء الاضراب: اختلاف داخل "الهيئة" حول الأبعاد وهذا موقف اتحاد المدارس
ثلثاء الاضراب: اختلاف داخل "الهيئة" حول الأبعاد وهذا موقف اتحاد المدارس
A+ A-

في زمن يعجز فيه المسؤولون عن إنهاء ملف النفايات التي لا تزال روائحها تعبق في شوارع بيروت وضواحيها، تحاول هيئة التنسيق النقابية التذكير بمطلب مزمن وهو إقرار سلسلة الرتب والرواتب في أول جلسة تشريعية لمجلس النواب. وتحاول الهيئة كسب الوقت الضائع بتبني جملة خطوات تصعيدية بدأت بدعوة إلى إضراب عام غداً الثلثاء والإعتصام لرفع الصوت عالياً الساعة الحادية عشرة صباح اليوم نفسه أمام وزارة التربية.


عرفت هيئة التنسيق النقابية "إهتزازات" عدة أساءت إلى صورتها أمام جمهورها أولاً والرأي العام ثانياً. لم تعد روابط الهيئة يداً واحدة في قرارها و تحركها وآلية تنفيذها لخطوة "ما" في تحرك "ما". فقد عكس اللقاء الذي دعت إليه الأسبوع الماضي في ساحة رياض الصلح مدى عجز الروابط في جذب جمهورها إلى الساحة من جديد. كما بدا التنافس فاضحاً بين رؤساء الروابط لقراءة كلماتهم أمام عدسات الكاميرا. وقعوا في تكرار الكلام عينه والمطلب عينه، وهذا دليل قاطع لغياب التنسيق ضمن الهيئة.
يميل بعض أعضاء الهيئة إلى التلويح بإمكانية مقاطعة معلمي الرسمي الانتخابات البلدية. ولا يتوافق رؤساء الروابط على هذا القرار الذي لم يطرح رسمياً على أعضاء الهيئة. فقد ذكر رئيس رابطة التعليم الإبتدائي الرسمي محمود أيوب لـ"النهار" في لقاء الثلثاء الماضي أنه لا يمكن مقاطعة الإنتخابات البلدية بحجة الفائدة التنموية للعمل البلدي على البلدات. و يعاكس كثيرون هذا المنطق ويرون أنه السلاح الوحيد الذي يمكن أن يلوّحوا به.
ويهاجم النقابيون في كلماتهم أصحاب النفوذ والسلطة لأنهم لا يقرون السلسلة، وهذا أمر منطقي. لكنهم يتناسون أن المكاتب التربوية لهؤلاء لها فضل كبير في دعمهم أو حتى في فوزهم في إنتخابات روابطهم. الواضح أن الكلمات تغفل كلياً "مونة" بعض رجال الدين على مجموعة كبيرة من النواب وسعيهم لـ "قمع" السلسلة.


أضف إلى ان نقابة معلمي الخاص لا تزال تطالب بإعطاء زيادة غلاء المعيشة لمعلمي القطاع الخاص التي أقرتها حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في شباط 2012 . وعلمت "النهار" ان قسماً كبيراً من إدارات المدارس ومنها المؤسسات التربوية التابعة لحركة "أمل " و "حزب الله" لم تمنح هذه الزيادات بحجة أن مجلس النواب لم يقر قانون في هذا الخصوص.
أما النقابي حنا غريب ، الذي اسس التيار النقابي المستقل، فيبدو الأكثر حماساً في كسب الجولة لنيل السلسلة وصوته لا زال عالياً في وجه كل شيء.
الى ذلك، أكد نقيب المعلمين نعمه محفوض أن "يوم غداً هو يوم اضراب للمعلمين في المدارس الخاصة على الاراضي اللبنانية كافة بناءً على نتائج الجمعيات العمومية وعلى توصية هيئة التنسيق النقابية".
اما أهداف التحرك فتتلخص في "قوننة غلاء المعيشة لمعلمي المدارس الخاصة، افادة معلمي المدارس الخاصة من الضمان الصحي بعد عمر الـ 64، وضع سلسلة الرتب والرواتب على جدول اعمال تشريع الضرورة".
ودعا محفوض معلمي المدارس الخاصة في محافطتي بيروت وجبل لبنان للاعتصام غداً امام وزارة التربية الساعة الحادية عشرة صباحا، ومعلمي المحافظات الباقية امام السرايات الحكومية في محافظاتهم.


ونظراً للتساؤلات الواردة إلى إدارات المدارس بشأن ما أعلنته هيئة التنسيق النقابية عن اضراب واعتصام يوم الثلاثاء 26 الجاري، أعلن اتحاد المؤسسات التربوية حرصه على السير بالعمل التربوي والتعليمي بطريقة عادية، وعلى أن تبقى ابواب المدارس دائماً مفتوحة"، مكرّراً " مطالبته مجلس النواب بقوننة غلاء المعيشة وباصدار قانون يحفظ للمعلمين والمعلمات حقهم بضمان المرض والأمومة بعد سن الأربعة والستين".
وجدد الاتحاد مناشدته مجلس النواب "معالجة سلسلة الرتب والرواتب بطريقة علمية ومنطقية، والتعاون مع جميع المعنيين بموضوعها لإيجاد حلّ يؤمّن حقوق الجميع ويحقّق العدالة".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم