الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الاكوادور: سقوط 233 قتيلاً في زلزال بقوّة 7,8 درجات

المصدر: (و ص ف)
الاكوادور: سقوط 233 قتيلاً  في زلزال بقوّة 7,8 درجات
الاكوادور: سقوط 233 قتيلاً في زلزال بقوّة 7,8 درجات
A+ A-

ضرب زلزال عنيف بقوة 7,8 درجات على مقياس ريشتر ساحل الاكوادور على المحيط الهادئ مساء السبت، أوقع 233 قتيلاً على الاقل ونحو 600 جريح وأحدث أضراراً جسيمة في عدد من المناطق.
وأعلنت اجراءات استثنائية في أنحاء البلاد اثر هذا الزلزال الاعنف الذي تشهده الاكوادور منذ 1979.
وقال نائب الرئيس خورخي غلاس: "حتى الساعة، وصل عدد القتلى المؤكدين الى 233 قتيلاً... الى أكثر من 588 جريحاً اصاباتهم على درجات متفاوتة من الخطورة". وأوضح ان الحصيلة يمكن ان ترتفع "لأننا نعلم أن هناك مواطنين تحت الانقاض يتحتم انقاذهم".
وروت ميريام سانتانا (40 سنة) العاملة المنزلية في مانتا احدى المدن الاكثر تضرراً بالزلزال في غرب البلاد: "كان الامر أشبه بنهاية العالم... انهارت المنازل وسقطت مصابيح الشارع. الناس يائسون تماماً وهناك أشخاص دفنوا تحت الانقاض". وأعلن الرئيس رافايل كوريا الذي يقوم بزيارة للفاتيكان وصول تعزيزات من كولومبيا والمكسيك اللتين ارسلتا فرق انقاذ.
وقال الرئيس الذي يعود الى البلاد مساء الاحد: "اننا نواجه مأساة هائلة"، معربا عن "تضامنه مع أسر الضحايا ومحبته لها". كما اشار الى تخصيص مساعدة مالية عاجلة "تقارب 600 مليون دولار" للمتضررين.
ودعا البابا فرنسيس في عظته الاحد في روما الى الصلاة من أجل الاكوادوريين.
وتحدثت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية فيديريكا موغيريني عن تفعيل الآلية الأوروبية للدفاع المدني من اجل تقديم دعم لهذا البلد من اميركا اللاتينية.
وحصل الزلزال الذي استمر نحو دقيقة الساعة 18:58 (23:58 بتوقيت غرينيتش) على عمق 20 كيلومتراً، وتلته سلسلة هزات ارتدادية، استناداً إلى المعهد الجيوفيزيائي في الاكوادور.
وقال معهد الجيوفيزياء إن الزلزال ألحق "اضراراً جسيمة في منطقة مركزه" بولاية مانابي في جنوب غرب البلاد و"كذلك في مناطق بعيدة مثل مدينة غواياكيل، وفي جنوب كيتو، وسان ميغيل دي لوس بانكوس ومانتا".
وشعر السكان بالزلزال ايضاً في جنوب كولومبيا وفي البيرو من غير ان يوقع ضحايا على ما يبدو.
ونشرت وسائل الاعلام المحلية صوراً من غواياكيل أظهرت انهيار جسر وسقف مركز تجاري واضراراً في متاجر في كيتو.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم