الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

البرلمان العراقي يمنح العبادي ثلاثة أيام... ومقتدى الصدر يصعّد

المصدر: (أ ف ب)
البرلمان العراقي يمنح العبادي ثلاثة أيام... ومقتدى الصدر يصعّد
البرلمان العراقي يمنح العبادي ثلاثة أيام... ومقتدى الصدر يصعّد
A+ A-

منح مجلس النواب العراقي اليوم رئيس الوزراء حيدر العبادي مهلة ثلاثة ايام لاعلان تشكيلة وزارية جديدة من التكنوقراط، في الوقت الذي صعد فيه الزعيم الشيعي #مقتدى_الصدر حركته الاحتجاجية المطالبة بالاصلاح.


وقضى الصدر الاحد ليلته الاولى في خيمته داخل المنطقة الخضراء، فيما واصل الاف من انصاره اعتصامهم خلف اسوار هذه المنطقة المحصنة الواقعة وسط بغداد.


وقال سليم الجبوري رئيس مجلس النواب خلال جلسة ان "الخميس المقبل هو الموعد النهائي للحكومة لتقديم التشكيلة الوزارية، التي تعتبر مرحلة اولى لعملية اصلاح ".


وهدد الجبوري، الذي حصل على موافقة مجلس النواب، في حال عدم تقديم العبادي التشكيلة الجديدة، "باستجواب رئيس الوزراء الاسبوع المقبل لتأخره في تقديم التشكيلة الوزارية".


وصوّت 170 الى جانب القرار من اصل 245 نائبا حضروا الجلسة اليوم.


ورغم الدعم الذي يحظى به رئيس الوزراء العراقي من المرجعية الشيعية والتأييد الشعبي الا انه يواجه صعوبات كبيرة في اجراء اصلاحات سياسية ملموسة.


وشكا العبادي الذي ينتمي الى حزب الدعوة الذي يحكم البلاد منذ العام 2005 من شركائه السياسيين محملا اياهم مسؤولية عرقلة اجراء الاصلاحات خوفا من فقدان الامتيازات.


واكد النائب حيدر المطلك من ائتلاف دولة القانون الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء لفرانس برس، ان "مجلس النواب صوت اليوم الاثنين على منح العبادي مهلة حتى يوم الخميس لتقديم التشكيلة الوزارية".
واضاف: "في حال عدم تقديم العبادي التشكيلة الجديدة عليه الحضور للبرلمان لبيان اسباب ذلك"، وتابع: "والا سيتم استجوابه يوم السبت المقبل".
واشار الى ان "التصويت تم بمشاركة نواب كتلة الاحرار" التي تضم ممثلي التيار الصدري في مجلس النواب.


ووفقا للتصويت الذي اجري الاثنين سيتم اختيار وزراء تكنوقراط وليس عن طريق المحاصصة بين الكتل، وفقا للنائب المطلك.


وتفرض قوات الامن اجراءات مشددة حول اسوار المنطقة الخضراء التي تضم مقري الحكومة والبرلمان وعددا من مقار البعثات الاجنبية وابرزها سفارتا الولايات المتحدة وبريطانيا.


وانتهت مهلة الـ 45 يوما التي حددها الصدر لرئيس الحكومة لاعلان التشكيلة الجديدة الاحد، على الرغم من الاعتصام الذي بدأه انصار الصدر امام بوابات المنطقة الخضراء منذ الخامس والعشرين من الشهر الجاري.


ويطالب الصدر بانهاء المحاصصة السياسية التي اقرها كبار قادة الاحزاب السياسية الحاكمة منذ 13 عاما واختيار وزراء تكنوقراط، وفتح ملفات الفساد التي ارتكبتها الاحزاب الكبرى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم