الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

المعارضة السورية "تصبر" في جنيف: نحاور نظاما لا يحترم التزاماته

المصدر: " أ ف ب"
المعارضة السورية "تصبر" في جنيف: نحاور نظاما لا يحترم التزاماته
المعارضة السورية "تصبر" في جنيف: نحاور نظاما لا يحترم التزاماته
A+ A-

اكدت #المعارضة_السورية انخراطها في مفاوضات جنيف وتحلّيها بـ"الصبر والمسؤولية"، غداة اعلان الوفد الحكومي ان مستقبل الرئيس السوري بشار الاسد "ليس موضع مناقشة" في المحادثات التي ترعاها الامم المتحدة حول سوريا.


وقال هشام مروة، وهو عضو الوفد الاستشاري المرافق لوفد الهيئة العليا للمفاوضات الى جنيف، ان "المواقف الاخيرة للوفد الحكومي لم تكن مفاجئة، ولن تؤثر على قرارنا بالانخراط في العملية السياسية". وتدارك: "اننا نبدي قدرا اعلى من المسؤولية والتحلي بالصبر، لاننا نحاور نظاما لا يحترم التزاماته ولا القانون الدولي او رغبة شعبه في الانتقال السياسي"، لافتا الى ان الوفد الحكومي "يحاول اثارة المعارضة للحصول على رد فعل منها".


ويرفض الوفد الحكومي البحث في الانتقال السياسي، رغم الضغوط التي يمارسها مبعوث الامم الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا في هذا السياق. واعتبر رئيس الوفد المفاوض الحكومي في جنيف ومندوب سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري ان "ما يتحدث عنه وفد السعودية (في اشارة الى وفد المعارضة)... حول مقام الرئاسة كلام لا يستحق الرد. الموضوع ليس موضع مناقشة، ولم يرد في اي وثيقة مستندية لهذا الحوار"، في اشارة الى مفاوضات جنيف.


واوضح مروة ان "النظام يريد الانتقال السياسي كما يراه، اي مع بقاء الاسد، وهذا امر مرفوض بالمطلق بالنسبة الينا"، مؤكدا ان "الانتقال السياسي يعني تشكيل سلطة جديدة تتولى كافة الصلاحيات، بما فيها صلاحيات الرئاسة".


ويشكل مستقبل الاسد نقطة خلاف جوهرية في مفاوضات جنيف، إذ تطالب الهيئة العليا للمفاوضات برحيله مع بدء المرحلة الانتقالية، بينما يصر الوفد الحكومي على ان مستقبل الاسد يتقرر فقط عبر صناديق الاقتراع. ويجد مروة ان "الوفد الحكومي يواصل سياسة التهرب من الاستحقاقات"، متسائلا: "اذا كانت المعارضة السياسية في رأيه غير وطنية، والفصائل الثورية ارهابية، فهل نتوقع منه ان يكون جادا في الانتقال السياسي؟"


من جهتها، شددت عضو الوفد المفاوض الى جنيف بسمة قضماني على انه "بات من الضروري، اكثر من اي وقت مضى، التوصل الى حل سياسي" للنزاع... وقالت في بيان، تعليقا على هجمات بروكسل، ان مفاوضات جنيف "تعد اليوم اساسية لاستعادة التوازن السياسي العام وتجنب فوضى يهددنا بها المتطرفون الذين يضربون هنا في اوروبا، وهناك في الشرق الاوسط".


ونددت الهيئة العليا للمفاوضات بـ"الهجمات الارهابية على العاصمة البلجيكية"، وفقا لبيان للمتحدث الاعلامي باسمها سالم المسلط. واكدت انه "يجب ان يقف العالم موحدا في حربه ضد الارهاب، من اجل احلال الامن والسلم الدوليين".


ولم تحقق جولة المفاوضات الراهنة في جنيف اي تقدم، منذ انطلاقها الاثنين الماضي. وتقر الامم المتحدة بأن "الهوة كبيرة" بين طرفي المحادثات غير المباشرة والتي تختتم الخميس، على ان تعقد جولة اخرى الشهر المقبل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم