الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مهمة "إكزومارس 2016" انطلقت إلى المريخ تعاون أوروبي روسي لاستكشاف الكوكب الأحمر

المصدر: (و ص ف)
مهمة "إكزومارس 2016" انطلقت إلى المريخ تعاون أوروبي روسي لاستكشاف الكوكب الأحمر
مهمة "إكزومارس 2016" انطلقت إلى المريخ تعاون أوروبي روسي لاستكشاف الكوكب الأحمر
A+ A-

وصلت المهمة الروسية - الاوروبية "إكزومارس 2016" الى المدار وهي المحطة الأولى من رحلة طويلة انطلقت من قاعدة بايكونور الفضائية باتجاه المريخ حيث ستتولى البحث عن أدلة محتملة على نشاطات بيولوجية على سطح الكوكب الأحمر.


وأجريت هذه المهمة بالرغم من التوتر القائم والعقوبات المتبادلة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا. وهي تسمح للاوروبيين بغزو المريخ مجدداً بعد نجاح أول عام 2003، وتتيح لروسيا فرصة استكشاف الكوكب الأحمر.
وانطلق الصاروخ "بروتون" الذي يحمل المركبة القادرة على رصد اثر الغاز وتحمل اسم "تي جي أو" (ترايس غاز أوربيتر) ومسباراً يحمل اسم "سكياباريلي" الساعة 09:31 بتوقيت غرينيتش من سهوب قازاقستان.
وكشفت وكالة الفضاء الأوروبية "اي اس ايه" ان الصاروخ سيشغل قاذفاته ثلاث مرات ليحصل على السرعة اللازمة للتوجه إلى المريخ.
وتستمر الرحلة سبعة اشهر تقطع خلالها 496 مليون كيلومتر وينفصل بعدها المسبار عن المركبة في 16 تشرين الاول المقبل ليحط على المريخ بعد ثلاثة ايام.
وبعد القاء الروبوت ستدخل المركبة "تي جي او" في مدار اهليجي وستبطئ سرعتها في شكل تدريجي في مدار دائري على ارتفاع 400 كيلومتر، وستبدأ بحثها عن آثار لغازات كربونية، لا سيما الميثان.
ويهتم العلماء كثيراً بالبحث عن غاز الميثان في اطار سعيهم الى العثور على أدلة على وجود حياة، إذ أن 90 في المئة من هذا الغاز في الأرض مصدره النشاط الحيوي، خصوصاً تحلّل المواد العضوية، لذا فإن رصد جزيئات منه يمكن أن يشكل مؤشراً الى وجود حياة جرثومية حالية على سطح الكوكب الاحمر لأنه لا يبقى لوقت طويل.
وأوضح المسؤول العلمي عن المهمة في وكالة الفضاء الاوروبية خورخي فاغو أن "المركبة "تي جي أو" ستعمل على تأكيد وجود هذا الغاز ثم تحليله ومعرفة ما إن كان صادراً عن نشاط بيولوجي او انه منبعث من حركات جيولوجية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم