الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

في آذار.. قوات حليفة لمنافس سلفا كير ستنتشر في عاصمة جنوب السودان

المصدر: "رويترز"
في آذار.. قوات حليفة لمنافس سلفا كير ستنتشر في عاصمة جنوب السودان
في آذار.. قوات حليفة لمنافس سلفا كير ستنتشر في عاصمة جنوب السودان
A+ A-

أعلنت لجنة مراقبة أفريقية إن القوات الحليفة لريك مشار زعيم المتمردين السابق ومنافس الرئيس #سلفا_كير ستنتشر في العاصمة في آذار مما يعزز اتفاقية سلام هشة أنهت عامين من القتال.


وستكون تلك هي المرة الأولى التي تنتشر فيها قوات حليفة لمشار في جوبا منذ كانون الأول 2013 عندما تحول خلاف بين كير ونائبه المعزول إلى حرب أهلية على أسس عرقية.


ووقع الجانبان بضغوط من واشنطن والأمم المتحدة وقوى أخرى اتفاق سلام مبدئيا في آب واتفقا على تقاسم المناصب الوزارية في كانون الثاني.
لكن الاتفاق انهار مرارا، وقال تقرير للأمم المتحدة في الشهر الماضي إن الفظائع التي ارتكبت خلال الصراع تستوجب فرض عقوبات على الزعيمين.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري أعاد كير مشار لمنصبه القديم كنائب له، مما أنعش الآمال بتحقيق انفراجة بعد شهور من المفاوضات المتعثرة واتفاقات وقف إطلاق النار الفاشلة.


وقال فيستوس موجاي رئيس اللجنة المشتركة للمراقبة والتقويم، إن الأطراف الموقعة على الاتفاقية اتفقت في اجتماع في وقت متأخر أمس الثلثاء على نشر 1370 جنديا من الجيش الشعبي لتحرير السودان اعتبارا من الأول من آذار.


وقال موجاي للصحافيين في جوبا: "تم الاتفاق على أننا سننفذ المرحلتين الأولى والثانية من الاتفاقية معا ولذلك سيتم نشر 1370 جنديا من بينهم 700 من الشرطة في جوبا كحل وسط".


وأكد متحدث باسم مشار إنه من المتوقع أن يعود إلى جوبا "في الأسبوع الأول من آذار".


وتسبب القتال في جنوب السودان في مقتل الآلاف ونزوح 2.3 مليون شخص منذ نهاية العام 2013. ودمرت الحرب أيضا اقتصاد جنوب السودان وخفضت إنتاج النفط الذي يمثل المصدر الرئيسي للموارد العامة.


وسيزور بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة جنوب السودان غدا الخميس لعقد محادثات مع كير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم