الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

كيري يطالب روسيا بـ"تغيير الاهداف" العسكرية في سوريا

المصدر: (أ ف ب)
كيري يطالب روسيا بـ"تغيير الاهداف" العسكرية في سوريا
كيري يطالب روسيا بـ"تغيير الاهداف" العسكرية في سوريا
A+ A-

قال وزير الخارجية الاميركي جون #كيري اليوم ان على روسيا "تغيير الأهداف" العسكرية في سوريا، مؤكداً ان الازمة السورية بلغت "مرحلة مفصلية" مع إمكانية التوصّل الى وقف لاطلاق النار خلال اسبوع.


وأضاف خلال المؤتمر حول الامن في ميونيخ "اليوم الغالبية العظمى من الهجمات الروسية تتركّز على مجموعات المعارضة المشروعة. وللانضمام الى اتفاق (وقف اطلاق النار)، من الضروري ان تغير روسيا الاهداف" في سوريا.


وقال كيري: "وصلنا الى مرحلة مفصلية" بين الحرب والسلم. وحذر من ان "القرارات التي ستتخذ في الايام المقبلة او الاسابيع او الاشهر قادرة على انهاء الحرب (...) او فتح الباب امام نزاع اوسع"، مضيفاً ان واشنطن مستعدة للجلوس الى الطاولة نفسها مع الروس لتحديد اي مجموعات يمكن قصفها او لا في حين تطلب موسكو تعاونا بين عسكريين روس واميركيين حول هذه المسائل.


وقال: "ما من حل اخر لوقف المعارك سوى الجلوس الى الطاولة والعمل معا حول كافة اوجه هذه المسألة ان كانت سياسية او انسانية او عسكرية"، متابعاً "سنحدد ما يمكن استهدافه وما لا يمكن استهدافه وكيفية العمل معا لكي لا تنسحب اطراف من طاولة (المفاوضات) لانه اذا تعرّض اولئك الذين اعربوا عن استعدادهم للمشاركة في العملية السياسية للقصف فلن يكون هناك الكثير من النقاش".


وينتقد الغرب روسيا لقصفها خصوصا المعارضة المعتدلة وليس الجهاديين الاكثر تشدداً لدعم نظام بشار الاسد. ويؤكد الروس من جانبهم انهم يستهدفون المجموعات "الارهابية".


واتفقت الولايات المتحدة وروسيا على "وقف المعارك" في سوريا خلال اسبوع باستثناء الهجوم على الجهاديين لتحريك عملية السلام ووقف نزوح المدنيين.
من جهته، ينفذ التحالف العسكري بقيادة اميركية منذ صيف 2014 غارات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.


بريطانيا
من جهة أخرى، صرّح كيري ان الولايات المتحدة تؤيد بقوة بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي، بينما يريد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اجراء استفتاء في هذا الشأن.
وقال: "من الواضح ان الولايات المتحدة مهتمة بنجاحكم وببقاء مملكة متحدة قوية جداً في اتحاد اوروبي قوي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم