الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الأطعمة المناسبة في شهر الصيام

"النهار"
الأطعمة المناسبة في شهر الصيام
الأطعمة المناسبة في شهر الصيام
A+ A-

بدأ شهر الصيام لدى الطوائف المسيحية حيث يحتار كثر في هذه الفترة في كيفية اختيار نوع الطعام الصحي لهم والمناسب لصومهم. قرار #الصيام يجب أن يترافق مع مشورة الطبيب أولاً للتأكد مما إذا كان الصائم بصحة جيدة تتيح له الامتناع عن تناول الطعام من دون أن يضر ذلك جسمه وإنتاجيته خلال العمل. أما من لا يحبَّذ صومهم هم الأشخاص الذين لا يملكون بنية جسدية قوية، وأولئك الأكثر عرضة لفقدان الشهية والشره المرضي، والذين يعانون ضعفاً أو فقراً في الدم. والأشخاص الذين لديهم أورام، أو نزيف في القرحة أو المصابون بالسرطان وأمراض الدم، أو الذين يعانون أمراض #القلب، أو مشاكل مزمنة في الكلى والكبد والرئتين والقلب، ومرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين أو من يعانون ارتفاع السكر في الدم. إضافة ًإلى النساء الحوامل أو المرضعات.


فما هو إذاً النظام الغذائي الأمثل؟


تعدد اختصاصية التغذية نتالي دجابريان في حديث لـ"النهار" مجموعة من النصائح الواجب على الصائم اعتمادها خلال فترة الصيام التي تساعده في الحفاظ على صحته وعدم خسارة الوزن. إليكم أبرز هذه النقاط:


• إذا كان صيامكم لغاية الساعة 12 ظهراً يجب البدء بشرب كوبين من الماء.


• ينصح بتناول بعض قطع المكسرات النيئة أو قطعتين من الفواكه المجففة أو الطبيعية لزيادة الطاقة أو وعاء صغير من الحبوب الكاملة.


• يمكن تناول طعام يضمُّ سلطة خضار تحوي الفيتامينات ومضادات الأكسدة مع شريحة أفوكادو صغيرة. ويمكن إضافة الحامض الطازج، الفراولة، الكيوي، والفلفل الأخضر إلى سلطة الخضار لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد.


• إذا كان الصوم يكمن في الامتناع عن تناول اللحوم والدجاج تأكدوا من تناولكم 3 مرات في الأسبوع سمك السلمون، أو سمك التونة أو التركيز على تناول الفول الغني بالألياف والحديد.


• يجب أن تشمل وجبات الغداء: حساء العدس أو الخضار، السبانخ، اللوبياء مع الزيت، الفلافل المشوية مع الخضار، الكبة المشوية، البرغل مع البندورة، المجدرة.


• تناول الخضر الورقية ضمن وجبات الطعام الخاصة بك مثل الهندباء، والملوخية، والبامياء، والروكا، والسبانخ والبروكولي والقنبيط، أو الفاصولياء لأنها غنية بالحديد والبروتينات الخالية من الدهن.


• تفادوا احتساء القهوة والشاي الأسود لاحتوائهما على الكافيين، واستبدلوهما بكوب من الماء أو الشاي الأخضر، الزهورات، اليانسون، الكمَّون، أو القرفة.


• تفادوا الأطعمة المقلية وتجنبوا إضافة الزيوت إلى وجبات الطعام، لأنَّ الكربوهيدرات تؤثر في الوزن.


نصائح إضافية


تشير دجابريان إلى أنه يمكن الصائم تناول وجبات صغيرة أو خفيفة على فترات منتظمة كل ساعتين أو ثلاث لتفادي الإحساس بالجوع.


• ينصح الأشخاص الذين تحتاج أجسامهم إلى سعرات حرارية كثيرة بتناول الموز والفول السوداني والبطاطس.


• تناول فطائر مشوية، أو المناقيش التي يفضَّل أن تكون رقيقة، على أن يتمَّ تناولها مرة واحدة في الأسبوع فقط.


• يمكن كذلك تناول وجبات خفيفة صحية غنية مثل حبوب الصويا والترمس.


• أما الفائدة المُضافة للصوم الصحي فتكمن في تناول الصائم الفواكه الطازجة، واتباع نظام غذائي غني كفيل في مكافحة الشيخوخة.


 


يجب أن يدرك الراغب في الصيام خطر تعرُّض النظام الغذائي لجسمه لأي خلل، مع ضرورة الانتباه إلى أنَّ الإفطار بعد ساعات من الصيام يجب أن يتم على دفعات لتتمكن المعدة من الهضم.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم