الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

ماليزيا تعتقل 7 متشددين على صلة بـ"داعش"... بينهم العقل المدبّر لهجمات جاكرتا

المصدر: "أ ف ب"
ماليزيا تعتقل 7 متشددين على صلة بـ"داعش"... بينهم العقل المدبّر لهجمات جاكرتا
ماليزيا تعتقل 7 متشددين على صلة بـ"داعش"... بينهم العقل المدبّر لهجمات جاكرتا
A+ A-

قالت الشرطة الماليزية اليوم إنها ألقت القبض على سبعة أعضاء في خلية تابعة لـ"داعش" أثناء عملية استمرت ثلاثة أيام في أنحاء متفرقة من البلد الآسيوي. ونفذت العملية في أربع ولايات يوم 22 كانون الثاني أي قبل أن تستضيف ماليزيا غدا الاثنين المؤتمر الدولي للقضاء على الفكر المتطرف ومكافحة التشدد العنيف.


وذكرت الشرطة أن المشتبه فيهم تلقّوا تعليمات لتنفيذ هجمات في ماليزيا من أعضاء في "الدولة الإسلامية" يعيشون في #سوريا، ومنهم بحرون نعيم المتشدد الإندونيسي الذي أعلن أنه العقل المدبر لهجمات انتحارية وقعت في جاكرتا يوم 14 كانون الثاني وأسفرت عن مقتل سبعة أشخاص.


وقال المفتش العام للشرطة الماليزية خالد أبو بكر في بيان "كل المشتبه فيهم أعضاء في نفس الخلية المسؤولة عن التدبير لهجمات إرهابية في مواقع استراتيجية في أنحاء متفرقة من ماليزيا"، مضيفاً ان المشتبه بهم تلقوا أوامر أيضاً من محمد وندي محمد جدي وهو ماليزي يشتهر بأنه يجند مقاتلين لـ"داعش" وورد اسمه من قبل فيما يتعلق بفيديو ذبح في سوريا.


وقال خالد إن الاعتقالات نفذت بعد القبض على شخص يشتبه بأنه متشدد يوم 15 كانون الثاني واعترف بالتدبير لهجوم انتحاري في كوالالمبور.


ويعتقد أن أحد المشتبه فيهم مسؤول عن جمع ونقل الأموال لماليزيين يتطلعون للانضمام إلى #الدولة_الإسلامية في سوريا. وقال خالد إن الأموال كانت ستستخدم أيضا في تمويل عملية إرهابية في ماليزيا.


والمشتبه بهم السبعة ماليزيون تتراوح أعمارهم بين 26 و50 عاما. وعثرت عملية الشرطة أيضا على رصاصات وكتب عن الجهاد ورايات لـ"الدولة الإسلامية" وفيديوهات دعائية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم