الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"انا عوني بحب القوات"... .ونحن شجرة الليمون وأنتم خطها الأحمر

المصدر: "النهار"
رين بوموسى
رين بوموسى
"انا عوني بحب القوات"... .ونحن شجرة الليمون وأنتم خطها الأحمر
"انا عوني بحب القوات"... .ونحن شجرة الليمون وأنتم خطها الأحمر
A+ A-

"عشنا وشفنا.."، وأخيراً اجتمع قطبان لم يتصوّر أحد انهما سيجتمعان يوماً. رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون الذي صعد الى معراب في هذا اليوم العاصف، بات اليوم المرشّح الرسمي لحزب "القوات اللبنانية". جعجع وعون "مثل السمنة على عسل"، لقاء بدأ التحضير له "افتراضياً" منذ أيام، وتكثّفت الحملة منذ صباح اليوم، خصوصاً لدى مناصري حزب "القوات اللبنانية"، اذ نشر بعض المناصرين صورة تجمع ثلاثة شبان يحمل كل منهم علم حزبه: القوات - التيار - الكتائب وعلّق عليها كاتباً: " حرية ، سيادة ، إستقلال". في حين أن آخر كتب: "استعادة القرار... من معراب و من معراب فقط"، ومناصر آخر كتب: " ستهبّ العاصفة اليوم مرّتين: الأولى جويّة من الخارج إلى لبنان، والثانية سياسية أقوى، من معراب إلى كل اللبنانيين!"، مستخدمين جميعهم رمز هاشتاغ ‫#‏طريق_بعبدا_تمر_بمعراب.


 


كل التحضيرات والمواقف والزيارات تدل أن عاصفة سياسية ستضرب اليوم، بالتزامن مع العاصفة "اورسولا" التي تحمل خيراتها. دقت ساعة هبوب الإعصار السياسي الذي لا نعرف ما ستكون تبعاته، عون وصل إلى معراب، حيث أعلن الدكتور سمير جعجع عون مرشح "القوات اللبنانية" ، داعيا قوى 14 آذار إلى المضي في ترشيح عون. كثيرون رأوا في كل ما حدث "واقعا تاريخيا"، إذ كتبت إحدى مستخدمي موقع "فايسبوك": "أن تأتي هذه اللحظة متأخرة أفضل من أن لا تأتي أبدا ... 18 كانون الثاني يوم تاريخي في لبنان"، في حين سأل البعض عن سبب تأخر مثل هذه اللحظة "كم تأخرت هذه اللحظة.....". امتلأ العالم الافتراضي بالتعليقات والآراء فإلى جانب المؤيدين، هناك من أبدى امتعاضه، "مسخرة" كتب احدهم، في حين أن البعض تحسر على شهداء حرب الإلغاء، إذ كتبت إحدى مستخدمي موقع "تويتر": " نأسف على شباب الحرب الأهلية الذين رحلوا فداء #عون و #جعجع. بعد سنين من القتال والعدائية اتفقوا وراحت علي ماتو".





وكتب آخر: "بيقولوا ما إلك رفيق إلّا بعد مشكل ، حتى لو المشكل كلّف ٥٠٠٠ شهيد ؟"، في حين تمنى الصحافي ميشال أبو نجم أن يمحي هذا الحدث آلام حرب الإلغاء: "ذات ليلة من ليالي كانون الأصم عام 1990، دخل أبي إلى البيت وقال: علقوا الجيش والقوات... كان ذلك شيئا ضبابيا بعيدا عن المنطقة الحرة، لكن ما فهمته كان يوحي بشيء يشبه الكارثة من دون أن نتوقع آفاقها. كانون الثاني 2016 حمل لنا بشرى سعيدة، عساها تقلب مفاعيل كانون الثاني 1990".



 


صفعة
ترشيح جعجع بعون، اثار حفيظة كثيرين من قوى 14 آذار، تماما مثلما اثار ترشيح الرئيس سعد الحريري للنائب سليمان فرنجية، فعلى سبيل المثال كتب نوفل ضو : "عذرا دولة الرئيس سعد الحريري ... عذرا حكيم ... سليمان فرنجيه وميشال عون لا يمثلان تطلعاتي ولا يخدمان عملي ونضالي من أجل مستقبل واعد لولدي في لبنان ... بكلام واضح وبدون مواربة: لا لخياريكما ترشيح فرنجيه وعون ... لقد وجهتما صفعة قاسية لرهاني عليكما... (ملاجظة): الرجاء من كل الأصدقاء ما حدا يعلق مين بلش بالأول والحق على مين ... ما بيهمني مين بلش والحق على مين ... بتهمني النتيجة: خيبة أمل كبيرة لا توصف من الإثنين!".



التعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وصلت إلى حد التجريح، بالقطبين، اللذين كانا أساس التعليقات على موقع "فايسبوك" وموقع "تويتر" حيث انتشر هاشتاغ #ليه_جعجع_رشح_عون و #معراب_حارسه_الجمهوريه - استخدمه مناصرو حزب "القوات".


التغريدات والتعليقات أكدت أن لبنان "بلد العجائب"، وتوالت بعدها النكات التي لا تغيب ابدا، إذ كتب أحدهم "طب عون رئيس و ستريدا سيدة اولى ما بتزبط؟". وكتب احمد ياسين على حسابه على "فايسبوك": "عون رشّح جعجع، وقريباً جيسيكا عازار تقدّم أخبار المنار، وبرنامج سياسي حواري لشارل جبّور عال Otv، ولمي شدياق عالمنار. ملاحظة: كل شي ممكن يصير، طالما رودولف عامل برنامج بلا رجا".



 


والمزحة اللافتة: "دخل"الكارسون دونير" ملحم رياشي و ابرهيم كنعان...تبعهما "الاشبينان" ستريدا جعجع و جبران باسيل و الكل في انتظار العروسين... #مبروك #الله_يتمم_عخير". في حين علق أحدهم على وجود العماد عون إلى جانب الدكتور جعجع مستمعا إليه: "اول مرة بشوف حدا عوني ناطر الحكيم تيحكي على احر من الجمر..".


وقررت ميريلا الآتي: " رح ضويلو شمعة لسليمان فرنجية قبل ما نام... اليوم أنا مقتنعة جداً بسليمان لرئاسة الجمهورية لماذا؟ لانو اذا قدر جمع عون وجعجع يعني انه قادر على حل أصعب مشاكل هالبلد". في حين قرر الافتراضيون عن وزير التربية الياس لو صعب إقفال المدارس لمدة شهر بعد "هذه العاصفة السياسية".


وانتشرت الصور الساخرة، وكان ابرزها :" أنتم شجرة الليمون ونحن خطها الأحمر"، في حين انتشر مقطع فيديو لأغنية "انا عوني بحب القوات"، لفريق "ما في متلو".


 







الأغنية المفضلة لدى كل لبناني إبتداءً من اليومShiwaw Page


Posted by Shiwaw Page on Monday, January 18, 2016



 


إلى جانب كل التعليقات الساخرة، راجت التحليلات، إذ كتبت إحداهن: "هيدا المشهد يلي عم يصير بمعراب بفرجي كل واحد لاحق الأحزاب عالعمياني وناسي حالو، إنو كل زعيم بيزبط وضعو وبيطلع ربحان بطريقة أو بأخرى... وبالواقع، مش رايحة إلا علينا، إلا عالشعب المعتر"، وعلق آخر "يوم عن يوم بتبرهن السياسة اللبنانية قدي رخيصة". وسأل مغرد عن "موقف تيار المردة و حزب الكتائب مما يجري في معراب ؟"، وسأل آخر: " قال احدهم اليوم من بكركي ان الانتخابات الرئاسية شأن وطني وليس مسيحيا فقط... اسأل هذا الاحد: لماذا لا تكون رئاستا الحكومة والبرلمان ايضا شأنا وطنيا ؟!". وعلق احد المغردين: "بترشيح الحكيم لعون بيكون أحرج حزب الله ورد الضربة للحريري وحرق فرنجية وبكل الأحوال عون ما رح يقعد على الكرسي". فـ"كأس اللي جمعهم سوا" كتبت احداهن... ليكتب آخر "اذا اتفقوا مش مخلصين واذا تخاصمو مش مخلصين .. هيك اللبناني الاصيل ...".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم